خطأ مهم يرتكبه الأهل عند تثبيت أطفالهم بمقعد السيارة أثناء فصل الشتاء

خطأ مهم يرتكبه الأهل عند تثبيت أطفالهم بمقعد السيارة أثناء فصل الشتاء

في , , /بواسطة

لا يوجد شيء أكثر أهمية من التأكد والحرص على بقاء طفلك بأمان أثناء قيادة السيارة. لذلك، يبذل مُصنِّعي مقاعد السيارات قُصارى جهدهم للتأكد من توفير المنتجات التي من شأنها حِماية أطفالك وتعزز شعور راحة البال في كل مرة تقودين فيها سيارتكِ. ومع ذلك، يُمكِنُ لِمقعد سيارة طفلك أن يؤمِّن الكثير من الحماية فقط إذا كنتِ تستخدمينَهُ بشكل صحيح.

بالإضافة إلى التأكد من تثبيته بشكل صحيح للتأكد من السلامة، من المُهم التأكد من أنكِ لا ترتكبين واحداً من أكبر الأخطاء التي يمكن للوالدين أن يرتكباه دون انتباه وذلك عندما يتم استخدام مقاعد السيارات خلال فصل الشتاء: وهو وضع طفلك في مقعد السيارة وتثبيته وهو يرتدي معطف الشتاء المنتفخ.

قامت مجلة  Popsugar بمقابلة السيدة آلانا بينكرتون، وهي فني سلامة الركاب مُعتمدة ومؤيدة لمفهوم السلامة العالمية لدى شركة Diono وهي شركة أمريكية تقوم بتصنيع مقاعد وأمتعة سلامة الأطفال، التي قامن بدورها بتقديم بعض النصائح للأهل عما “يجب” أو “لا يجب” فعله أثناء التجول في فصل الشتاء مع أطفالهم، وتحديداً بكل ما يتعلق بارتداء المعاطف الكبيرة والجلوس في مقعد السيارة.

١.لا يجب وضع طفلك في مقعد السيارة وهو يرتدي معطفه الشتوي

نرغبُ دوماً في الحفاظ على شعور أطفالنا بالدفء والراحة خلال فصل الشتاء، إنما لسوءِ الحَظ هناك خطأ يُرتكَب في كثيرٍ من الأحيان من قِبَلِ الآباء والأمهات:

إبقاء الأطفال في معاطفهم السميكة أثناء إحكام حزام الأمان في مقاعد السيارة، المسافة المتبقية بين جسم الطفل ومعطفه الكبير وأشرطة المقعد يُمكِن أن تضعهُ في خطر إذا حصل حادث، ولهذا السبب من المُهِم جداً إزالة المعطف قبل تثبيت الطفل في مقعد السيارة.

” أولاً وقبل كل شيء، لا يشعرُ الأطفال عادةً بالراحة في تلك المعاطف الشتوية السميكة عندما تُشَد بإحكام. يمكنكِ تخيل الشعور بالضبط كيف نشعر نحنُ كبالغين عندما نجلس مرتدين معاطفنا الشتوية في السيارة.” قالت آلانا وهي تضيف، ” قد تكونين في عجلةٍ من أمركِ [وقد تنسين خلع المعطف] لأن الثلج يتساقط وتشعرين بالبرد، ولكن دائماً احرصي على تأمين طفلك بشكل صحيح في مقعد سيارته حتى لو كنت متجهة إلى مكان قريب جداً. تحدُث معظم الحوادث خلال حوالي ميلين من المنزل. لذلك بِغَضِ النظر عن أي شيء، لا للمَعاطِف. “

نصيحة إضافية للوالدين:

“يجب على البالغين فكُّ السحّاب أو الأزرار لمعاطِفهِم الشتوية في السيارةِ قبلَ وضع حِزام الأمان الخاص بهم. وهو نفس الفرضية: إذا كنت ترتدي معطف كبير وسميك … أنت لا تحصل على النتيجة المطلوبة [حزام أمان مثبَّت ومشدود] بأقرب وضع ممكن من جسمك “.

٢. قومي بتدفئة السيارة وغَطي طفلك في بطانية

“هذا ما أوصي بهِ عادةً. من الصعب ارتداء الأطفال لملابسهم الشتوية ومن ثم خلعها عند الخروج، لذلك يُمكنُكِ القيامُ بتسخين السيارة قليلاً ثم ضَعي على الأقل قُبعة وقفازات لطِفلك، وقومي بلف بطانية عليهم عندَ حَملِهِم إلى السيارة ” قالت آلانا. “ثم قومي بِتثبيتِهِ ووضعِ البطانية فوقه بعد أن تكوني قد تأكدتِ من تثبيت مقعد السيارة بإحكام.”

بالطبع، بالنسبةِ للأطفال الصغار، تُذَكِّر آلانا الآباء والأمهات للانتباه إلى لَفّ البطانيات الفضفاضة بعيداً عن وجه طِفلهم (تماماً كما الوضعية أثناء النوم في سريرهم) وتنصحهم بِثني البطانيةِ على الجانبين من جِسمْ الطِفل كما يُسمَّى “القِماطْ” ليَتمِّ تثبيتهِ بسلامة في مقعد السيارة.

٣. قومي باختبار الضغطة أو القرصة (Pinch Test)

على الرَغم من عدم وجود العديد من قِطَع الملابِس الكبيرة والمُنتفخة كالمعطف، ولكن إذا كنتِ تشعُرين بالقَلَق والحِيرة اتجاه ملابسكم الشتوية إن كانت سميكة جداً أم لا. كل ما يمكنك فعله استخدام “اختبار القرصة” لتتأكدي إن كان الحزام موضوعاً بشكل صحيح أ لا.

لإجراء الاختبار، قالت آلانا، “بمُجَرَّد سحب شريط ضابط الحزام في الأسفل وربط كليب الصدر، يُمكنكِ استخدام إصبع المؤشر والإبهام معاً على الحِزام بالقُربِ من الترقوة وملاحظة ما إذا كان يُمكِنُكِ بشكل عموديّ قرصه على أي جزء زائد ظاهر مِن الحِزام، نحنُ لا نريد أن يكون مشدوداً بقوة بل نُريدُه فقط أن يكون موضوعاً بشكا مريح، مستقيم ومسطَّح على أكتاف الطفل.”

فإذا قرصتي الجزء العلوي من الحِزام وكنتي قادرة على مسك قليلاً من النسيج بين أصابعكِ بِسُهولة، عندها يكن الحزام  فضفاض جداً ويحتاج إلى شدّ أكثر. أمَّا إذا كان لا يُمكِنُكِ الشدّ أكثَر، حينها تكون ملابس طِفلِك سميكة جداً ويجبُ إزالة طبقة منها للتأكد من إمكانية شدّ الحِزام بشكل مُناسِب وصحيح.

٤. لا يجب استخدام غِطاء مَقعَد الطفل الرضيع دونَ الاطلاع على دليل مقعد السيارة

تقوم الكثير من الماركات والعلامات التجارية الخاصة بتصنيع مقعد السيارة وأمتعة الأطفال بتوفير أغطية خاصة لِمقاعد السيارة، والتي تعدُّ حلاً مثالياً للحفاظ على طفلك دافئاً دونَ الحاجة لارتدائه معطفه، أشارت آلانا أنَّهُ يجب على الآباء التأكد مِن أنَّ تِلك الأغطية وأكياس النوم (footmuffs) متوافقة مع أي نوع مقعد سيارة يمتلكونه. “طالما أنها تأتي مِن الشركة المُصنعة وفيها تأكيد على أنها مُناسبة للاستخدام أثناء ركوب السيارة “قالت آلانا. “الآباء بحاجة فقط لقراءة دليلهم بعناية، لأنه في حين أن المقعد قد يأتي مع نوع خاص من أكياس النوم، فإنه يجب التأكد من أنه يمكن الاستفادة من هذه الميزات أثناء نقل الطفل في السيارة.

عندما سُئلِتْ عما إذا كان من المقبول استخدام غِطاء أو أكياس نوم مصنَّعة مِن قِبَلِ أي علامة تجارية غير التي قام باختيارها الأهل، كانت إجابتها: ” هذا الأمر غير مُحبذ. يَجِبُ على الآباء الاتصال دائماً مع الشركة المُصنِّعة إذا كان لديهم أي سؤال أو شك وأي معلومة بحاجة إليها ليست في الدليل”.

*صدر هذا المقال باللغة الإنجليزية هنا Popsugar.

إقرئي أيضاً  تجربتي مع ابنتي وتعليمها اللغة العربية

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , , ,