يوتيوب تُطلِق سياسة جديدة بِهدف حظرِ الفيديوهات المسيئة للأطفال

يوتيوب تُطلِق سياسة جديدة بِهدف حظرِ الفيديوهات المسيئة للأطفال

في /بواسطة
تِبعاً لأثر الموجة الكبيرة من الانتقادات والشكاوي التي قدمتها الأهالي تجاه موقع يوتيوب وذلكَ لاحتوائهِ على عدد من الفيديوهات الغير مناسبة، قامَ الموقع بخطوة جديدة من نوعها تجاهَ هذا الأمر في محاولةٍ لمنعِ وصول مثل هذا المحتوى السلبي للأطفال.
وَذلك في شهر اغسطس، قامت يوتيوب بوقف السماح للمنتجين الذين يَسعون لتحقيق دخل مادي مقابل  إنتاج فيديوهات مسيئة تستخدم شخصيات كرتونية مفضّلة لدى الصغار بطريقةٍ غير مناسبة. إلّا أنَّ هذا الأمر لم يوقف البعض من الاستمرارية في إنتاج مثل هذا المحتوى السلبي الذي يستهدف الأطفال بشكل مُتَعمَّد. ولكن للأسف، بعض الفيديوهات الغير ملائمة والتي تحتوي على مشاهد من العنف تَمكّنت من اجتياز الفلتر الاتوماتيكي/ هذه الخاصية الذي وضعته/ وضعتها شركة يوتيوب على أنها آمنة على عكسِ الحقيقة.
يوتيوب تُطلِق سياسة جديدة بِهدف حظرِ الفيديوهات المسيئة للأطفال
حيثُ ذكرت مجلة جارديان الأمريكية خبرَ قيام شركة يوتيوب بالإعلان عن سياسة جديدة سوف تضع شروط للسن المسموح لمشاهدة مثل هذه الفيديوهات التي تستخدم الشخصيات الكرتونية بمضمون غير مناسب للعائلة والطفل.
تَستهدف هذه السياسة الفيديوهات كما في الصورة في الأسفل، التي تحتوي على مشاهد مزعجة أو عنيفة لشخصيات كرتونية مثل Elsa, spiderman, و the joker وغيرها من الشخصيات المحببة لدى الأطفال بصورة غير اعتيادية وملائمة تظهر فيها هذه الشخصيات وهي تضرب بعضها وتستخدم الأسلحة وتُطلق الرصاص!
نَعم، أقلَّ ما يُمكن وصفه لهذه الفيديوهات بأنها غير مُلائمة.
هناك أيضاً فيديو مُستفز ويُثير القَلق لدى الأطفال حيث تَظهر فيه شخصية Peppa Pig المحببة لدى الأطفال وهي تُعذَّب من قِبَلِ طبيب الأسنان( والذي يبدو أنه تم حذفه. الحمدلله) ولكن للأسف القائمة تطول ووجود مثل هذه المشاهد المزعجة يتجدد ولاتزال مستمرة حتى الآن.
يوتيوب تُطلِق سياسة جديدة بِهدف حظرِ الفيديوهات المسيئة للأطفال
إلّا أنَّ هذه الخاصية الجديدة ( الحظر تِبعاً لعمر المستخدم) تعمل على منع المستخدم من المشاهدة أو فتح الفيديو في حال لم يَقُم بعملية تسجيل الدخول أو في حال محاولة أي شخص في عمر أقل من ١٨ سنة مشاهدة تلك الفيديوهات. كما ذكرت مجلة جارديان.
بالإضافة أنَّ هذه الفيديوهات التي يُطبَّق عليها خاصية اشتراط العمر للمشاهدة تُحْظَر تلقائياً مِن نسخة موقع يوتيوب المخصصة للأطفال ( YouTube kids).

إقرئي أيضاً  هذا ما فعله مشروب الطاقة بزوجها قبل أسابيع من ولادتها

لكن للأسف كي يتم تفعيل هذه السياسة لأي فيديو، يجب أن يُبلَّغ عنه أولاً وَذلِكَ باختيار أيقونة العَلَم (report) مِن قِبَل المُشاهد. حينها يُعاد النظر في هذه الفيديوهات من قِبل الالاف من المشرفين حول البلاد.

بالنسبةِ إليّ كأُمّ، اعتبرُ إطلاق يوتيوب لمثلِ هذهِ السياسة خطوة جيدة وفي الاتجاهِ الصحيح. إلا أنني اتمنى إيجاد طريقة لمنع هذه الفيديوهات منذ البداية قبلَ أن يقوم شخص بمشاهدتها ومن ثمّ التبليغ عنها.  أتمنى أن تترك هذه السياسة الجديدة أثراً ملحوظاً في تقليل نسبة وصول تلك الفيديوهات المزعجة والمشاهد المؤذية إلى الأطفال.
وأنتِ ما رأيكِ بهذه الخاصية الجديدة ( الحظر تبعاً لعُمر المستخدم)؟ وهل سبق وأن عَثرتِ على فيديوهات مماثلة في موقع اليوتيوب وأزعجتكِ كونها يُفترض أن تكون مخصصة للأطفال؟

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , ,