دليلك للسفر مع طفلك ذوي الاحتياجات الخاصة

دليلك للسفر مع طفلك ذوي الاحتياجات الخاصة

في , , /بواسطة
دليلك للسفر مع طفلك ذوي الاحتياجات الخاصة

Al-Masar

Al-Masar Child Development Services was established in 2006 in Amman-Jordan by a group of professionals in the fields of rehabilitation and special education. Our vision is to have a center of excellence that recruits the highest caliber of professionals providing challenged children and their families with a comprehensive range of educational and therapeutic services, including occupational therapy, physical therapy and speech-language therapy.

We seek to assist children with developmental disorders, neurological dysfunctions and learning difficulties to reach their full potential. By taking a holistic approach to evaluation and treatment, we assess each child’s developmental level and underlying differences in order to better understand challenges, unique skills and learning styles. We develop individualized plans that maximize the child’s achievement, community integration and functional independence.

Al-Masar Child Development Services
Khalda
30 Al Bakoura St. 
Amman Jordan
Tel.: 00962-6-533-8278
Fax: 00962-6-533-8279
www.almasar.edu.jo
[email protected]
دليلك للسفر مع طفلك ذوي الاحتياجات الخاصة

إن فكرة السفر مع طفل لديه احتياجات خاصة هي فكرة صعبة ومحيرة لبعض الأهل. حيث ستبدئين في التفكير والتساؤل عن الطريقة التي ستتعاملين فيها مع احتياجات طفلك الخاصة خارج محيطه الآمن في بيته وروتين حياته اليومي. إلا أن فكرة قضاء إجازة ممتعة وسعيدة، هي فكرة ممتازة وأكثر من ممكنة. لأنه مع التخطيط المناسب سوف تسير الأمور بشكل سلس ولطيف.

ومن هنا، في هذه المقالة سوف نقوم بإعطائك نصائح مفيدة التي ستساعدكم لتكون رحلتكم ناجحة:

  1. خوضي التجربة:

لا تدعي مخاوفك تسيطر عليك. فكل شخص بحاجة للهرب من نمط حياته اليومي بين حين وآخر. مع القدر الكافي من البحث والتخطيط وتوزيع المهام بين أفراد العائلة تأكدي من أنك ستحصلين على إجازة ستتذكرينها دائماً.

  1. خططي، خططي وخططي أكثر:

اختاري وجهة السفر، وتأكدي من اختيارك المكان الذي يناسب احتياجات طفلك الخاصة واحتياجات جميع أفراد الأسرة بنفس الوقت. ثم قومي باختيار وسيلة السفر إما بالطائرة، أو بالسيارة، وابحثي عن التسهيلات المتوفرة في المكان الذي ستتوجهين إليه وجميع الأماكن التي ستمكثون أو تتوقفون فيها خلال السفر. خذي بعين الاعتبار الأشياء التي ستحتاجينها وقت النوم، ووقت الحمام، وأوقات الطعام. احضري معك أي شيء غير موجود في المكان الذي ستذهبون إليه.

  1. اتصلي بالطبيب:

اطلبي من طبيب طفلك بعض التوصيات والنصائح واستفسري عن أية أشياء قد تحتاجينها في حالة الطوارئ. ومن المستحسن أن يكون ضمن أمتعتك الآتي:

  • قائمة بالأدوية التي يتناولها طفلك
  • تقرير من الطبيب عن وضع طفلك واحتياجاته في حالة الطوارئ
  • أرقام الهواتف والعناوين الإلكترونية للأطباء والأخصائيين المسؤولين عن حالة طفلك.
  • لائحة بأسماء الأطباء المختصين المتواجدين في المكان المقرر سفركم إليه
  • بطاقات التأمين الصحي وأرقام الهواتف.
  • أرقام هواتف لشركات الأدوية الضرورية التي يأخذها طفلك
  1. ضعي لائحة

خلال يومك قومي بكتابة جميع الأشياء التي يحتاجها طفلك لتتمكني من الحصول على إجازة ممتعة. مثل إحضار بطانيته المفضلة أو لعبة تساعده على الشعور بالأمان والراحة وتحافظ على روتينه اليومي.

  1. قومي بتوضيب حقيبة مليئة بأشياء مسلية

ضعي في هذه الحقيبة عدداً إضافياً من الأشياء المفضلة لطفلك، وكذلك لعبة جديدة أو قومي بتحميل فيلم على التابلت أو اشتري له لعبة فيديو جديدة ولا تطلعيه عليهم إلا عند الضرورة الملحة. فإن ذلك سيسلي طفلك ويمنحه السعادة والشعور بالحماس لحصوله على شيء جديد. ربما عليك التفكير بشيئين، لأنك قد تحتاجين لغرض آخر لرحلة العودة.

  1. خططي لأي تأخير

أن تتمكني من تدبير أمر تأخير ساعة واحدة يختلف عن تدبير أمر تأخير عدة ساعات أو إلغاء الرحلة.

وضبي ملابس إضافية للغيار، والعلاجات الأساسية، وبطاريات وشواحن للإلكترونيات، ولعبة جديدة لإلهاء الطفل في حالة الطوارئ، كما ذكرنا سابقاً.

  1. حضّري مخططاً توضيحياً على شكل قصة

ضعي مخططاً على شكل قصة لطفلك قبل الرحلة واجعليه ممتعاً ومسلياً مليء بالتوضيحات البصرية (الصور)؛ وأثناء النظر إلى الصور تحدثوا عن الأماكن التي ستزورونها والنشاطات الممتعة التي ستقومون بها. وبذلك تكونين قد حضرت طفلك للمغامرة الجديدة وخففت من توتره.

  1. وقت العائلة

من الطبيعي أن تكوني قلقة حول كيفية انسجام طفلك ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الرحلة ولكن لا تنسي أفراد العائلة الآخرين. لذلك، قومي باستغلال الوقت الذي يمضيه طفلك إما نائماً أو يلعب بلعبته المفضلة، باللعب أو الاهتمام بأفراد عائلتك الآخرين خاصة الأطفال منهم. تحدثي وتواصلي معهم وسوف يكونون ممتنين لك وسيكونون أكثر تعاوناً ودعماً لك عند حاجتك إليهم.

  1. لا تكوني خجولة

كثير من الناس لا يعرفون ماذا يفعلون أو كيف يتفاعلون مع طفل ذو احتياجات خاصة، إلا أنهم سيكونون سعيدين جداً لمساعدتك إذا طلبت ذلك منهم. دعي الناس يعرفون جيداً وبالتحديد ما تحتاجينه وماذا تتوقعين منهم أن يفعلوا لإعانتك.

  1. استرخي واستمتعي بالرحلة

قد يكون التخطيط والتحضير للرحلة متعباً والحصول على إجازة مثالية شبه مستحيل. إلا أنه من خلال تجربتك سوف تصبحين على علم بكل ما ناسب طفلك أو ما لم يناسبه، كل هذه سوف تصبح معلومات مهمة تضيفينها إلى قائمتك القادمة: ما الذي عليك فعله أو لا؟ ولذلك تذكري أنك في إجازة مع عائلتك للاسترخاء والاستمتاع وأنه ليس المفروض أن يكون كل شيء مثالي بل المطلوب من هذه الإجازة أن تعيشي اللحظة والاستمتاع بوقتك.

 

نتمنى لكم رحلة سعيدة وآمنة!

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , , , , ,