أنشطة لتقوية وتحسين مسكة القلم

أنشطة لتقوية وتحسين مسكة القلم

0 تعليقات/في , /بواسطة
أنشطة لتقوية وتحسين مسكة القلم

Marwa Sati

Marwa Sati is a speech language pathologist and an educational psychologist. She has over 20 years experience in working with children and their families in her areas of specialty. Marwa is the clinical and managing director of TRS Learning Center which is a child development center offering specialized and comprehensive consultations, assessments, specialized therapy, learning support and educational programs.

Marwa holds a bachelor and a masters degree in speech language pathology from the University of Utah and a masters degree in educational psychology from Eastern Michigan University. Marwa has also completed a certification in Educational Assessment from Eastern Michigan University.
أنشطة لتقوية وتحسين مسكة القلم

لمسك القلم بشكل جيد يجب ان تكون اليد قوية بشكل كافي لتتمكن من تشكيل المسافة المناسبة عند التقاء الابهام مع السبابة وباقي الاصابع.

يمكنك استخدام الأنشطة التالية لتقوية قبضة اليد لدى طفلك ليكون قادرة على الانتقال بمهارة باستخدام الإبهام مع بقية الاصابععند القيام بهذه الانشطة يجب ان تتاكد ان يضع طفلك الابهام حول الشيء الذي يحمله ولا يقم بتثبيت الابهام بجانب اصبع السبابة لانه بهذه الحالة لا يقوم باستخدام ابهامه.

1 البخاخ: دعي طفلك يستخدم البخاخ لرش النباتات المنزلية و دعيه يستخدم البخاخ ايضا لتكوين رسمة على لوح الطبشور. تستطعين ايضا ان تضعي رغوة حلاقة على صينية و تقومي بتعبئة بخاخ بالماء مع بعض النقاط من ملون الطعام ليقوم طفلك برش الماء الملونة على رغوة الحلاقة.

2 نقع الاسفنجة: ضعي اسفنجة في وعاء مليء بالماء ثم دعي طفلك ينقلها الى وعاء اخر ويقوم بعصرها وهكذا يقوم بنقل الماء من وعاء إلى اخر.

3 الطرق بالمطرقة: دعي طفلك يستخدم المطرقة لضرب مسمار كبير الرأس في فلين أو لوح فايبر أو البوليستر أو اي نوع من الخشب الطري.

4 تقليد مشي الحيوانات: دعي طفلك يقوم بطرق مشي مختلفة على الايدي مثل المشي على اليدين أو مشية الدب أو مشية السلطعون.

5 العاب الحدائق: دعي طفلك يمضي بعض الوقت في اللعب بالقضبان الأفقية و الارجوحة و أي شيء يحتاج الى المسك والتحكم عليه باليدين.

6 البناء بالانابيب البلاستيكية: اذا كان لديك انابيب بلاستيكية دعي طفلك يستخدمها للقيام ببناء الاشياء.

7 القص بالمقص: دعي طفلك يقوم بقص أوراق بسماكات مختلفة.

8 نشاطات الطهي: دعي طفلك يقوم بانشطة الطهو التي تتطلب التحريك و خصوصاُ مزج المكونات فهذا تمرين ممتاز للعمل على تطوير قوة اليدين.

9 المعجون: دعي طفلك يلعب بالمعجون أو تشكيل الصلصال.

10 فتح الإناء: دعي طفلك يغلق ويفتح أغطية الإناء.

11 حمل كيس التسوق: دعي طفلك يحمل أكياس التسوق الثقيلة أو حقيبة يد ثقيلة على ان يكون ثقل الكيس او الحقيبة ضمن المعقول.

12 مثقبة الورق: دعي طفلك يستخدم مثقبة الورق لثقب أوراق ذات سماكات مختلفة.

13 لعبة شد الحبل: دعي طفلك يلعب لعبة شد الحبل مع صديق او مع الكلب.

مصدر المقالة مستوحى من:

إقرئي أيضاً  The Happy Box: الرحلة إلى السعادة!

Beery-VMI Developmental Teaching Activities Visual motor Integration by Keith E.Beery and Natasha A.Beery

Comments التعليقات

comments

وسوم , , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً