رحلة إلى السوبر ماركت مع طفلك

رحلة إلى السوبر ماركت مع طفلك

4 تعليقات/في , , , , , /بواسطة
رحلة إلى السوبر ماركت مع طفلك

Al-Masar

Al-Masar Child Development Services was established in 2006 in Amman-Jordan by a group of professionals in the fields of rehabilitation and special education. Our vision is to have a center of excellence that recruits the highest caliber of professionals providing challenged children and their families with a comprehensive range of educational and therapeutic services, including occupational therapy, physical therapy and speech-language therapy.

We seek to assist children with developmental disorders, neurological dysfunctions and learning difficulties to reach their full potential. By taking a holistic approach to evaluation and treatment, we assess each child’s developmental level and underlying differences in order to better understand challenges, unique skills and learning styles. We develop individualized plans that maximize the child’s achievement, community integration and functional independence.

Al-Masar Child Development Services
Khalda
30 Al Bakoura St. 
Amman Jordan
Tel.: 00962-6-533-8278
Fax: 00962-6-533-8279
www.almasar.edu.jo
[email protected]
رحلة إلى السوبر ماركت مع طفلك

خذي وقتاً للراحة من البطاقات التعليمية، العلاج والكتب، واستمتعي في رحلة إلى السوبر ماركت مع طفلك. صحيح أنك في بعض الأحيان، تحاولين القيام برحلات إلى البقالة في أسرع وقت ممكن، وربما لا تأخذين طفلك معك، إلا أن السوبر ماركت، يمكن أن يكون وسيلة علمية وعملية لتعميم المهارات التي سبق له تعلمها أو اكتساب مهارات جديدة في بيئة ممتعة. لذلك وفي نهاية هذه المقالة، سوف تتفاجئين كم من جوانب طفلك يمكن تحفيزها من خلال رحلة إلى السوبر ماركت.

والآن، عند التخطيط لرحلة إلى السوبر ماركت، تأكدي من أن يكون وقت الرحلة في الأوقات التي لا يكون المحل فيها مكتظاً بالناس. هكذا سوف تعملين على الحد من الحشود ومستوى الضجيج، واللذان سيكونان مهمين خاصة للأطفال الذين يتحفزون بسهولة.

قبل أن تذهبي، يمكنك البدء من خلال تحضير قائمة البقالة مع طفلك. يمكنكم القيام بذلك كالآتي:

  • يمكن للأطفال القادرين على الكتابة، أن يكتبوها بأنفسهم.
  • الأطفال الذين لا يقرأون/يكتبون بعد، يمكنكم اختيار الصور للحاجيات الفعلية وطباعتها.
  • إذا كان طفلك لديه اهتمام خاص في آي باد أو الهواتف النقالة، يمكنك أيضاً استخدام الجهاز لالتقاط الصور للأغراض التي تحتاجون شراءها.
  • إذا كان طفلك يستمتع بالألعاب، يمكنك رسم القائمة على شكل لعبة البينغو، حتى تقوموا بحذف كل بند من بنودها وأنتم تتسوقون.

هناك العديد من المهارات التي يمكن استهدافها وأنتم في السوبر ماركت، مثل:

تحفيز التطور اللغوي لدى طفلك لأنك سوف توفرين له طوال رحلتك العديد من الفرص لتطبيق بمجموعة متنوعة من التعليمات (مثل اسحب، ادفع، الحصول على، خذ، افتح، اغلق واعط)، بإمكانك أيضاً، إدخال مفردات جديدة ليتعلمها ويمارسها. كما أن التجوال في السوبر ماركت، سوف يعلم طفلك أشياء كثيرة عند مروركم على أقسام مختلفة، مثل قسم الفاكهة والخضراوات، قسم الخبز وقسم منتجات الألبان، عندها يمكنكم أيضاً، التحدث عن مفاهيم أخرى مثل كبير/صغير أو داخل/خارج.

تحفيز مهارات الرياضيات، من خلال أن تطلبي من طفلك عد عدد معين من الأشياء، البحث عن ارقام الممرات والأقسام أو حتى حساب الباقي من الفاتورة.

مناقشة مفاهيم علمية مع طفلك، مثل كيفية التمييز بين الأطعمة الصحية وغير الصحية.

يمكنك تشجيع طفلك على القراءة، إذا كان يقرأ جيداً من خلال قراءة اليافطات المعلقة حوله في السوبر ماركت، وقراءة أسماء العناصر المكتوبة على الشارات. يمكنك أيضاً البدء في لعبة بسيطة وهي إعطاءه أول حرف من اسم شيء معين وأن يذهب للبحث عنه في المتجر.

تحسين مهارات طفلك الاجتماعية أثناء تفاعله مع الآخرين حول المتجر. شجعي طفلك على استقبال الآخرين، وطلب الأغراض التي تريدون شراءها، والمشاركة في محادثات بسيطة.

تحفيز المهارات الحركية لطفلك، مثل أن تطلبي منه فتح الأكياس، محاولة أخذ والوصول إلى الأشياء الموضوعة على الرفوف، أن يقوم بالقرفصاء للأسفل لاختيار شيء ما، أو أن يقوم بدفع عربة التسوق.

يجب الأخذ بعين الاعتبار، أنه من أجل الحفاظ على الدافع والحصول على أكبر كم من الفائدة، يمكنك تغيير وتنويع مستوى صعوبة المهام والأنشطة وفقاً لقدرات طفلك واحتياجاته. كما يمكنك إنهاء الرحلة، بأن تقدمي له جائزة صغيرة لحسن تعاونه معك أو أن تقوموا بتحضير شيء معين مكون من بعض الأغراض التي قمتم بشرائها معاً، مثل تحضير طبق من سلطة الفواكه أو حتى أن يقوم بتفريغ الأكياس ووضع كل شيء بعيداً في مكانه. كل هذا سيجعل تجربته عند الذهاب للتسوق ممتعة ومليئة بالمفاجآت.

Comments التعليقات

comments

إقرئي أيضاً  قصص أمهات رائدات - ريم افرنجي
وسوم , , , , , , , , ,
4 ردود

Trackbacks & Pingbacks

  1. … [Trackback]

    […] Find More on|Find More|Find More Informations here|There you can find 83890 additional Informations|Infos on that Topic: 360moms.net/التربية/رحلة-إلى-السوبر-ماركت-مع-طفلك/ […]

  2. … [Trackback]

    […] Find More on|Find More|Read More Informations here|There you will find 38726 additional Informations|Infos to that Topic: 360moms.net/التربية/رحلة-إلى-السوبر-ماركت-مع-طفلك/ […]

  3. … [Trackback]

    […] Read More on|Read More|Read More Infos here|Here you will find 59079 more Infos|Infos on that Topic: 360moms.net/التربية/رحلة-إلى-السوبر-ماركت-مع-طفلك/ […]

  4. … [Trackback]

    […] Find More here|Find More|Find More Informations here|Here you will find 69015 more Informations|Informations on that Topic: 360moms.net/التربية/رحلة-إلى-السوبر-ماركت-مع-طفلك/ […]

التعليقات مغلقة