كيفية بناء أساس قوي لطفلك في القراءة والكتابة

كيفية بناء أساس قوي لطفلك في القراءة والكتابة

0 تعليقات/في , /بواسطة
كيفية بناء أساس قوي لطفلك في القراءة والكتابة

Marwa Sati

Marwa Sati is a speech language pathologist and an educational psychologist. She has over 20 years experience in working with children and their families in her areas of specialty. Marwa is the clinical and managing director of TRS Learning Center which is a child development center offering specialized and comprehensive consultations, assessments, specialized therapy, learning support and educational programs.

Marwa holds a bachelor and a masters degree in speech language pathology from the University of Utah and a masters degree in educational psychology from Eastern Michigan University. Marwa has also completed a certification in Educational Assessment from Eastern Michigan University.
كيفية بناء أساس قوي لطفلك في القراءة والكتابة

من مرحلة الولادة الى مرحلة ما قبل المدرسة.

ليصبح الاطفال قراء جيدين يجب اعطائهم الكثير من الفرص لممارسة هذه المبادئ : التحدث والاستماع، والكتب، والاصوات اللغوية، والاحرف الابجدية والقراءة بصوت عالي .

التحدث والاستماع

يعرف الاطفال الكثير عن التحدث والاستماع عندما يصبحون في عمر السنة، ويكون بمقدورهم تمييز الاصوات ونغمات الكلمات ويعرفون اي الكلمات هي المهمة بالنسبة لهم. يكتسب الاطفال الكثير من خلال الاستماع الى افراد العائلة اثناء تحدثهم مع بعضهم حيث إن الاطفال الذين يتحدثون و يتفاعلون مع الكبار بشكل جيد يكون بمقدورهم ان يصبحوا قراء اقوياء بشكل اكبر.

من المهم ان يتعلم الاطفال عن الكتب و ان يفهموا الطرق التي نستخدمها. على سبيل المثال إن الأطفال الصغار جداً ليس بمقدورهم القراءة بعد ولكن باستطاعتهم تعلم الطريقة الصحيحة لحمل الكتاب وقلب الصفحات وأن يقرأ من الشمال إلى اليمين في اللغة الانكليزية و من اليمين إلى الشمال في اللغة العربية.

إقرئي أيضاً  تعرفوا على مدوّنتنا في رمضان: إليان كوزال

الكتب

من المهم للأطفال ان يعلموا ان الكتابات في كل مكان من حولهم وهي جزء من الحياة اليومية. سوف يرون الكتابات ليست بالكتب فقط بل في المجلات والجرائد والاشارات والتسميات.

الاصوات في اللغة التعبيرية

يلاحظ الاطفال مميزات اللغة التعبيرية قبل دخولهم المدرسة بكثير، يبدؤون بسماع نغمات الكلمات وكيف تشكّل الكلمات الجمل وتبدأ بعض الكلمات بنفس الحرف وأن الكلماكيفية بناء أساس قوي لطفلك في القراءة والكتابةت لديها أكثر من جزء يسمى مقطع. عندما يبدأ الطفل بفهم هذه الاشياء يكونوا قد قاموا بزيادة الوعي الصوتي – القدرة على سماع وتحليل الاصوات في اللغة التعبيرية.

يبدأ الاطفال ايضاً بملاحظة ان الكلمات تتكون من أصوات صغيرة منفصلة وعندما يفهمون هذا يقومون بتطوير مهارات الوعي الصوتي.

بينت الدراسات أن قدرة الطفل على تعلم القراءة تعتمد على قوة المهارة في الوعي الصوتي والمقطع الصوتي.

الاحرف الابجدية

من المهم جداً ان يعرف الطفل الاحرف الابجدية وأن يستطيع عند دخوله المدرسة غناء أغنية الاحرف الابجدية. قدرة الاطفال على تمييز شكل واسم كل حرف وكيفية كتابته تحسن قدرتهم على القراءة.

القراة بصوت عالي

ان القراءة بصوت عالي من افضل الاشياء التي يقوم بها الوالدين لمساعدة طفلهم على تعلم القراءة. يستطيع الاطفال سماع النغمات المختلفة التي يستخدمها والديهم لإظهار الصوت ويكون بمقدورهم ان يروا ويشعروا بالاثارة والحماس في صوت والديهم اثناء القراءة. تساعد القراءة للأطفال بصوت عالي على تعلمهم المزيد عن اللغة المكتوبة والمفردات والمطبوعات.

 

نصائح عامة:

  • اقرأي لطفلك بصوت مرتفع عدة مرات في اليوم.
  • عندما تقرأين لطفلك دعيه يشارك معك بشكل فعال مثل الاشارة الى الصور والكلمات وان يساعد في قلب الصفحات.
  • ضعي كتاب في كل غرفة من غرف المنزل.
  • قومي بتسمية كل شيء في المنزل مثل الخزائن، الادوات، الاضوية، الاثاث، الابواب.
  • تحدثي مع طفللك وشجعي على التواصل.
  • قومي بالكثير من الانشطة بالاحرف الابجدية كالمغناطيسات التي توضع على الثلاجة والاحرف الاسفنجية التي توضع في حوض الاستحمام وقطع البزل.
  • اسمحي لطفلك الاطلاع على المجلات والجرائد.
  • دعي طفلك يشاهدك تقرئين.
إقرئي أيضاً  دردشات مع لمى فوّاز

مصدر المقال: http://www.readwritethink.org

Comments التعليقات

comments

وسوم , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً