يوم من حياة أم لأربع توائم!

يوم من حياة أم لأربع توائم!

7 تعليقات/في , , , , , /بواسطة

عروب الخالدي، أم لخمسة أطفال، توأم رباعي: أيهم ورنيم ومحمد ورهف. ثم تلاهم حمل آخر، وأنجبت بنتاً هي روز. شاء القدر أن ابنها محمد من أصحاب متلازمة داون.  تحدثنا عريب عن قصتها مع حملها وتربيتها وتحديات الحياة مع أطفالها وكيف أن من المهم ألا ننسى أنفسنا كأمهات، وألا نهمل من تطوير قدراتنا ومعارفنا.

 

كيف كان رد فعلك عندما علمت أنك حامل بأربعة توائم!

كنت لوحدي في العيادة وكانت الطبيبة تكشف على جهاز السونار وتقوم بالعد : واحد .. اثنان .. ثلاثة .. اربعة. وكنت بيني وبين نفسي أقول : ما الذي تقوم بعده؟ عدد الأسابيع منذ بداية الحمل؟ أصابع يديه أم قدميه ؟

ثم كان الخبر الصاعق : “مبروك لديك أربعة أجنة !”

“عفواً؟ أنا حامل بأربعة؟”

“أجل. ألم تكوني تعلمين ذلك؟ لكن لن يكمل جميعهم إلى آخر فترة الحمل.”

خرجت من العيادة إلى زوجي،  وفي قاعة الانتظار أخبرته، ودخلنا في موجة من الضحك أمام الناس،  والجميع ينظر إلينا باستغراب ويتساءلون ما بالهم.

الضحك كان ناتجاً عن الصدمة، ضحك من لا يفهم ما الذي يحدث..

وبعد انتهاء موجة الضحك جلست أبكي خوفاً من المجهول الذي ينتظرني.

كيف كان حملك؟

كان حملي الأول، ولذا لم أكن اعلم ما هو الحد الطبيعي من الألم والتعب للحمل الاعتيادي. كنت سعيدة ويغلب علي الهدوء. عندما كنت أصف بعض الأعراض، كان يقول لي الناس من حولي أن هذه الأعراض هي ما يصيبهم في نهاية الشهر التاسع، وهي بدأت معي منذ الشهر الرابع.

حركتهم في داخلي كانت أشبه بالمعركة. تبدأ الحركة عند أحدهم وثم تنتقل من واحد إلى آخر، وكأنهم كانوا يوقظون بعضهم البعض أو يتمازحون فيما بينهم، ،كنت أشعر في بعض الأوقات بأنهم يمازحوني.

كان جسمي لا يحتمل البقاء في وضعية واحدة أكثر من ربع ساعة، ومن ثم يبدأ الشعور بالتنميل والوخز في جسدي. كان الغثيان رفيقي طول مدة الحمل، وكان التقيؤ يداهمني مرتين يومياً، حتى أنني تقيأت قبل دخولي عملية الولادة مع أني كنت ممتنعة عن الأكل أكثر من يوم ونصف.

وصلت الزيادة الكلية في وزني إلى 24 كيلو، ولكنني عدت إلى أقل من وزني الطبيعي بعد فترة بسيطة من الولادة، كما أن النزيف كان ملازماً لي طوال فترة الحمل أيضاً.

إقرئي أيضاً  ٧ اختلافات كبيرة بين حملي الأول والثاني

بالرغم من كل ذلك كنت مستمتعة، وكنت أحاول قدر المستطاع أن يكون غذائي صحياً. حركتهم في داخلي كانت أشبه بالمعركة. تبدأ الحركة عند أحدهم وثم تنتقل من واحد إلى آخر، وكأنهم كانوا يوقظون بعضهم البعض أو يتمازحون فيما بينهم، ،كنت أشعر في بعض الأوقات بأنهم يمازحوني. كنت أشعر بتفاعلهم معي خصوصاً عندما كنت أجالس أناساً أرتاح للحديث معهم، أو عندما كنت أجلس في الأماكن المحببة لدي.

يوم من حياة أم لأربع توائم! كنت مصرة على أن امارس حياتي بشكل طبيعي، ونجحت في ذلك أول ستة أشهر، حيث حاولت التأقلم مع كل عارض جديد. ولكن في آخر شهرين من الحمل، أصبت بنزيف شديد، وانتقلت على أثره للإقامة في منزل والدي، وذلك لصعوبة حركتي ولحاجتي لمن يساعدني في تلك المرحلة.

دخلت في المخاض في بداية الشهر الثامن وتحديداً في الأسبوع ٣٢. عانيت كثيرا يوم الولادة في البحث عن مستشفى لديه متسع لأربع أسرة خداج لاستقبالي. بقيت أنتظر من الساعة الحادية عشرة مساءً إلى الثامنة مساءً في اليوم التالي، وأنا أعاني من مخاض الولادة حتى أتاني الرد أخيراً بالموافقة على استقبالي في إحدى المستشفيات.

الحمد لله كانت الولادة ميسرة، وولد أطفالي الأربعة.

من كان الداعم الأول لك خاصة بعد ولادة الأطفال؟

الفضل لله أولا وأخيراً.

زوجي بالدرجة الاولى، ومن ثم أختي وأخت زوجي. بالإضافة إلى الأهل والصديقات ممن كنت ألجأ إليهم عندما يصعب علي أمر ما. والدعم متنوع؛ ما بين دعم مباشر عن طريق مساعدتي بالعناية بالأطفال أو دعم معنوي بالتخفيف من الضغط النفسي الطبيعي على الأم حديثة الولادة، والصبر على تغير المزاج، والاستماع عند حاجتي إلى الفضفضة. كما حصلت على الدعم من المعلومات القيمة التي حصلت عليها من الالتحاق بدورة تربية  قبيل حملي، بالإضافة إلى بعض الكتب التي قرأتها عن كيفية التعامل مع حديثي الولادة.

ما هو أكبر تحدٍ واجهته كأم لتوأم رباعي؟

قلة المواد التعليمية التي تعنى بالتوائم بشكل خاص، وصعوبة التنقل والتي مازالت موجودة للآن، وحضور الاجتماعات العائلية أو الخروج إلى مطعم، حيث يمر الوقت عادة بمحاولة تهدئة الأطفال. بالإضافة إلى الغيرة والمنافسة الشديدة بينهم، ومحاولة الموازنة بين قيامي بالمهمات بنفسي وبالتالي اختصر على نفسي الوقت والجهد، وبين أن اترك لهم المساحة ليتعلموا ويجربوا ويعتمدوا على أنفسهم مع ما يحمله ذلك من بعض الفوضى واستهلاك المزيد من الوقت .

 ما أكثر تعليق يزعجك من الناس؟

“من تحبينه أكثر؟” والله كلهم أحبابي وقلبي يتسع لهم جميعاً دون تفرقة.

وتعليقات الشبه، وتعليقات عمن الأجمل والأبيض والأفصح بينهم.

إقرئي أيضاً  غايتنا في الحياة

“اكيد حملك نتج عن التلقيح الصناعي (أطفال أنابيب).” لا يا عزيزتي، في التلقيح الصناعي لا يكون عدد الأطفال بهذا الحجم، حتى لا يشكل عبئاً وضرراً على الأم والأجنة.

صفي لنا يومك.

اييييه.. الحمد لله

يبدأ باكراً في الساعة السابعة، ويبدأ بشكل تقليدي من تغسيل الوجه والأسنان وإعداد الفطور، ومن ثم فقرة الألعاب اليدوية (ليغو او بزل أو تركيب مكعبات أو اللعب بالمعجون). أستغل أنا وقت اللعب هذا بقراءة كتاب أو بالاستماع لمادة مع الإشراف عليهم بين الحين والاخر.

المميز لدي وبدون مبالغة، هو أن الأمور البسيطة والاعتيادية التي قد لا تأخذ عدة دقائق، تأخذ في حالة أطفالي عشرات الدقائق. إن الغسيل الصباحي وتمشيط الشعر حتى ننتهي منه جميعاً يحتاج منا من ساعة إلى ساعة ونصف، وكذلك تناول الطعام.

يوم من حياة أم لأربع توائم!بعدها هناك قيلولة ساعة ونصف في منتصف النهار نرتاح كلنا فيها.

وأختم يومي بجلوسنا جميعاً مع إضاءة خافتة نتحدث وأخرج ما لديهم من مشاعر وصور التقطوها خلال اليوم، أو نتحدث عن التحضيرات الخاصة بأنشطة اليوم التالي، أو نحكي قصة من وحي خيالهم.  إن هذه اللحظات هي الأجمل والأمتع والأفيد في يومنا، لأنها تقربنا من بعضنا وتخرج فيها بعض المشاعر المكبوتة، كما أستغلها أحياناً للفت نظرهم لسلوك خاطئ أو لتعزيز سلوك جيد، ولإنعاش القدرة على التواصل اللفظي واستخدام الخيال لديهم.

ما هي المنتجات الخاصة بالأطفال التي أحضرتها لأطفالك ولا تستطيعين الاستغناء عنها؟

لا يوجد شيء معين بشكل خاص، بعضها لم استخدمها أصلا مثل ” الكراجة”، ولكن رفيقي الدائم وخصوصاً عند الخروج هو حقيبة ألعابهم، والتي تحتوي على ألعاب متنوعة حتى أشغل وقتهم وأقلل من الإزعاج قدر المستطاع.

ما هي نصيحتك للأم الحامل بتوأم؟

مبارك لك هذا الحمل المميز. عالم التوائم عالم جميل وممتع، وفيه من الإيجابيات والحسنات ما هو ليس موجوداً في الحمل الفردي.

لا تقلقي، فإنك ستحصلين بالمقابل على كمية لا متناهية من السعادة والأنس عندما ترين الابتسامة الأولى لهما، وعندما يبدآن بالمكاغاة، وعندما يبدآن بتمييز نفسيهما وتكوين حوارات خاصة بينهما، وعندما تجدين أن هناك شريك دائم لطفلك في اللعب

إن فترة الحمل فترة ذهبية لتزيدي من معرفتك واطلاعك على كل ما يخص الأمومة، لذا قومي باستغلالها بحضور الفيديوهات التربوية وقراءة الكتب المتخصصة، وهيئي نفسك من الداخل لبعض التغييرات في بيتك، فالهدوء والترتيب سيصبح أقل، والضوضاء ستزيد تدريجياً كلما كبروا أكثر، وسيكون النوم متقطعاً في البداية خصوصاً، كما ستكون الحركة والتنقل أصعب.

لكن لا تقلقي، فإنك ستحصلين بالمقابل على كمية لا متناهية من السعادة والأنس عندما ترين الابتسامة الأولى لهما، وعندما يبدآن بالمكاغاة، وعندما يبدآن بتمييز نفسيهما وتكوين حوارات خاصة بينهما، وعندما تجدين أن هناك شريك دائم لطفلك في اللعب، مما يخفف من حاجتهما الدائمة لك في هذا الوقت، وعندما تلاحظين ما يتمتع به التوائم من قدرات اجتماعية وتعاونية يتفوقون بها على غيرهم، وغيرها الكثير من الإيجابيات.

إقرئي أيضاً  إلى المنزعجين من الرضاعة الطبيعية في العلن... كفى!

والنصيحة الأثمن: نامي كثيراً خلال فترة حملك وتفسحي كثيراً، فستغدو هذه الأمور البسيطة عملة نادرة بعد الولادة.

هناك فرق بين أن تعيش الأم “لأطفالها” وأن تعيش “مع اطفالها”. أطفالنا ضيوف عندنا لابد وأن يغادرونا يوماً ما، فلنكرم ضيوفنا دون أن ننسى أنفسنا معهم.

ما هي أثمن نصيحة قدمت لك؟

كانت نصيحة من أم لأربعة توائم في أمريكا والتي شاهدت لها مقابلة على اليوتيوب،

كانت أعظم نصيحة استفدت منها هي الانضباط والنظام: “كوني صارمة فيما يخص مواعيد النوم والرضاعة واللعب”

ونصيحة أخرى يقولها دائماً الطبيب والاستشاري الأسري والتربوي د. عبدالرحمن ذاكر : هناك فرق بين أن تعيش الأم “لأطفالها” وأن تعيش “مع اطفالها”. أطفالنا ضيوف عندنا لابد وأن يغادرونا يوماً ما، فلنكرم ضيوفنا دون أن ننسى أنفسنا معهم.

ونصيحة أخرى من كتاب “أنا وطفلي والطبيب” تتحدث عن جزئية النوم وأن تعويد الطفل على مواعيد النوم في الليل تحديداً يبدأ في أيام عمره الأولى . كان لهذا الكتاب أثر كبير علي، حيث انني دربت أطفالي على النوم اربع ساعات متواصلة على الأقل من عمر الأربعة أشهر، ولم يمروا بمرحلة تقليب النوم، وهي أن ينام الطفل نهاراً ويستيقظ ليلاً والحمد لله.

أما نصيحتي أنا:

خذي إجازة أسبوعية من البيت، اخرجي لوحدك وتمشي مع صديقاتك. ابتعدي عن البيت والأطفال مرة أسبوعياً لتجددي نشاطك وتدخلي السرور إلى نفسك. لا تهملي نفسك، ولا تهملي من تطوير قدراتك ومعارفك. اقتطعي جزء من نهارك وانسحبي فيه للاستماع إلى مادة تحبيها، أو لتعلم شيء جديد، أو لمتابعة أحدى الدورات على الإنترنت، أو حتى لمجرد الاسترخاء.

لن يموت الأطفال من البكاء. اتركيهم يبكون قليلاً وكوني حازمة بشأن النظام. إن السنة الأولى فيها تغييرات كثيرة ومراحل كثيرة، لذا كوني صبورة، و كوني مرنة، وتسلحي بالعلم من أهل التخصص بالدرجة الاولى ومن أهل الخبرة ممن ترين نتاجهم وأنت راضية عنهم. اقرئي عن الحلول المرتبطة بالطارئ الجديد المتوقع قبل حدوثه، كمرحلة التسنين مثلاً، أو عن التحديات التي ستواجهك، والتغييرات التي ستطرأ على شخصية طفلك.

*تعرّفي على قصة روان أم لتوأمين اثنين!

*اعرفي أكثر عن صحتك خلال الحمل بتوأم

Comments التعليقات

comments

وسوم , , ,
7 ردود

Trackbacks & Pingbacks

  1. … [Trackback]

    […] Read More here|Read More|Find More Informations here|There you can find 66924 additional Informations|Informations on that Topic: 360moms.net/مشاركات-2/يوم-من-حياة-أم-لأربع-توائم/ […]

  2. useful site قال:

    … [Trackback]

    […] Read More here|Read More|Find More Informations here|There you will find 20408 more Informations|Informations to that Topic: 360moms.net/مشاركات-2/يوم-من-حياة-أم-لأربع-توائم/ […]

  3. … [Trackback]

    […] Read More here|Read More|Find More Infos here|There you can find 96681 more Infos|Informations on that Topic: 360moms.net/مشاركات-2/يوم-من-حياة-أم-لأربع-توائم/ […]

  4. TS Escorts قال:

    … [Trackback]

    […] Find More on|Find More|Find More Infos here|There you will find 25807 more Infos|Infos to that Topic: 360moms.net/مشاركات-2/يوم-من-حياة-أم-لأربع-توائم/ […]

  5. … [Trackback]

    […] Find More here|Find More|Find More Infos here|There you will find 59920 additional Infos|Informations on that Topic: 360moms.net/مشاركات-2/يوم-من-حياة-أم-لأربع-توائم/ […]

  6. Bdsm training قال:

    … [Trackback]

    […] Find More here|Find More|Read More Informations here|There you can find 46106 more Informations|Infos to that Topic: 360moms.net/مشاركات-2/يوم-من-حياة-أم-لأربع-توائم/ […]

  7. … [Trackback]

    […] Find More here|Find More|Read More Infos here|There you can find 85488 additional Infos|Infos on that Topic: 360moms.net/مشاركات-2/يوم-من-حياة-أم-لأربع-توائم/ […]

التعليقات مغلقة