مراحل المخاض

مراحل المخاض

0 تعليقات/في , /بواسطة
مراحل المخاض

Dr. Rami Kilani

Dr. Rami Kilani is an Obstetrician and Gynecologist who holds the American board of Obstetrics and Gynecology as well as the membership certificate of the Royal College of Obstetricians and Gynecologists. He completed his first medical degree from Jordan before moving to the United states where he specialized in Obstetrics and Gynecology. Rami`sthird stop was London where he completed a fellowship in minimally invasive gynecology. He practiced in Champaign -Illinoisbefore returning to Amman.

Rami is currently an assistant Professor at the Hashemite University and practices in his private clinic in Amman. He enjoys reading, traveling and spending time with his family.

https://www.facebook.com/RamiKilaniClinic/
مراحل المخاض

التعرّف على مراحل المخاض هو شيءٌ جداً مهم وأساسي عند النساء الحوامل، لا سيما أولئك اللواتي يمرّن بتجربة الحمل لأول مرّة. والمخاض هو العملية التي تبدأ بانقباضات الرحم وتنتهي بولادة طفلك الجميل وخروج المشيمة.

وتختلف الفترة التي يستغرقها المخاض من إمرأة لأُخرى، إلّا أن المخاض لدى المراة التي تحمل لأول مرّة يكون هو الأطول وقد تستغرق مدته عدّة أيام.

دعينا نشرح لكِ كل المراحل. مبدئياً فإن المخاض يمر بثلاثة مراحل، وهي:

١- المرحلة الأولى: تبدأ هذه المرحلة ببداية أعراض المخاض وتنتهي بتوسع عنق الرحم لدى المرأة. وتُقسّم المرحلة الأولى إلى مرحلتين أيضاً، وهي:

  • المرحلة الكامنة: وهي المرحلة التي يحدث فيها كل التغيرات المتعلقة بعنق الرحم ما عدا التوسع. وتعتبر هذه المرحلة أطول المراحل وقد تستمر لعدة أيام، لا سيما لدى النساء الحوامل لأول مرّة.
إقرئي أيضاً  مرحلة ما بعد الولادة

وتستاء النساء عادةً من هذه المرحلة، وذلك لأن الانقباضات خلالها تكون جداً قوية وتوسع العنق بطيء جداً.

  • المرحلة النشطة: وهي المرحلة التي يتوسع فيها عنق الرحم بسرعة وتشدت فيها قوة الانقباضات. وتمتاز هذه المرحلة بقصر مدتها، حيث تستمر فقط لساعاتٍ قليلة.

وينبغي تحويل المرأة الحامل إلى المستشفى عند وصولها لهذه المرحلة، وذلك لأن الانقباضات تصبح قويةً لدرجة يصعب التعامل معها في المنزل.

٢- المرحلة الثانية: تبدأ المرحلة الثانية للمخاض بالتوسع الكامل لعنق الرحم وتنتهي بولادة الجنين. وتمتاز هذه المرحلة بالجهود التي تبذلها الأم خلالها، حيث تقوم الأم بدفع الجنين خارجها بكل ما أوتيت من قوة حتى تتم ولادته بالسلامة.

وتعتبر المدة التي تحتاجها المرأة للانتهاء من هذه المرحلة قصيرة، ففي حالات الولادة الأولى تستمر هذه المرحلة أقل من ساعتين، أما في حالات الولادة الثانية والثالثة وما إلى ذلك فإنها تستغرق أقل من ساعة.

وخلال هذه المرحلة كما ذكرت سابقاً، تقوم المرأة بدفع الجنين حتى ينزل خلال قناة الولادة. وبدوره يقوم رأس الجنين بتوسيع شق العجان لدى المرأة ليخرج فيما بعد ويلقي تحيةً على عالمه الجديد.

٣- المرحلة الثالثة: تبدأ بولادة طفلك الجميل وحب حياتك وتنتهي بخروج المشيمة. وتستغرق هذه المرحلة ثلاثون دقيقة فقط.

بعد ولادة طفلك وخروج المشيمة من جسدك، ينكمش الرحم بسرعة كما أن جزئه العلوي يقترب بشكلٍ محسوس من السرّة.

في نهاية الولادة سيقوم طبيب التوليد برتق بضع المهبل أو أية تمزقات في المنطقة، مباشرةً بعد الولادة.

اليوم الذي ستنجبين فيه طفلك سيكون اليوم الذي لن تنسينه طوال حياتك، ليس لأنه كان متعباً ومؤلماً وصعباً، بل لأنه اليوم الذي التقيت فيه بحب حياتك ومصدر سعادتك في هذه الدنيا. الشعور الذي ستحسين به عند رؤيتك للمعجزة التي تكونت في رحمك لعدة أشهر سيجعلك تنسين كل ما مررت به من ظروف سيئة ومؤلمة وستتمنين إعادة التجربة لتشعري مرّةً أُخرى بالحب والسعادة والامتنان الذين تملّكوك عند إمساكك لطفلك لأول مرّة.

إقرئي أيضاً  7 طرق لمساعدة طفلك عند فقدانه لشخص عزيز

# # # # #

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً