تفكرون بالانجاب؟  إليكم نصائحي

تفكرون بالانجاب؟ إليكم نصائحي

0 تعليقات/في , , , /بواسطة
تفكرون بالانجاب؟  إليكم نصائحي

Mrs Samira Dajani

Mrs. Dajani is a certified nurse from Nursing Council for England and Wales. She is also an authorized yoga instructor from the British school of yoga with a degree in teaching pre and post natal yoga.
تفكرون بالانجاب؟  إليكم نصائحي

إذا كنت تفكرين بالحمل، أو حتى إذا كنت تستعدين للزواج قريباً، في النهاية سيعلم الجميع وسيقومون بإغراقك بالنصائح، سواء كانوا من الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل أو حتى الغرباء!

في البداية، عليك أن تعرفي أن ما عليك فعله وتجنبه بخصوص الحمل يبدأ قبل الزواج. عندما تقابلينالشخص المناسبوتقرران الزواج، عليكما الجلوس ومناقشة مستقبلكما. ويعد الفحص الطبي من الخطوات الأولى المهمة التي عليكما القيام بها. كل ثنائي شاب مقبل على الزواج يجب أن يمر بهذه المرحلة بناءً على نصيحة وزارة الصحة في الأردن.

في الخطوة التالية، عليك الحديث عن إنجاب الأطفال مع فارس أحلامك! نصيحة مهمة للعروس الصغيرة أن تتجنب الحمل في شهر العسل. عليك أنت وزوجك قضاء وقت أطول معاً في هذا الزواج، وأن تعرفا بعضكما أكثر بعد أن انتقلتما للعيش معاً، وقبل اتخاذ قرار مصيري مثل إحضار طفل إلى هذا العالم.

لذا وقبل الزواج، عليك أيضاً أن تقومي بزيارة أخصائي الأمراض النسائية لتتعرفي أكثر على وسائل منع الحمل.

كما عليك التأكد أن لديك مناعة ضد أحد أمراض الطفولة، وهوالحصبة الألمانية“. إذا أصبت بالحصبة الألمانية وأنت طفلة ، فسيكون لديك مناعة ضد المرض، ولكن إذا لم تصابي بها، فعليك أخذ المطعوم قبل ثلاثة أشهر من الحمل على الأقل. إن الإصابة بفيروس الحصبة الألمانية خلال الحمل من الممكن أن يؤذي بصر الجنين، وسمعه، وقلبه ودماغه.

أيضاً، قومي بإعلام طبيبك إذا كنت تتناولين أياً من الأدوية.

بعد الزواج، وعندما تقرران أن الوقت قد حان لإنجاب طفل، فمن المحبذ زيارة أخصائي الأمراض النسائية مرة أخرى.

من أفضل الطرق لتجنب مشاكل الحمل وتعقيداته هو عمل الفحوصات الطبية بشكل دوري.

وعندما تقرران إنجاب طفل، عليكما التفكير ببعض الأمور لإعطاء طفلك بداية جيدة في الحياة. إذا كنت تدخنين أنت وزوجك فإن الوقت قد حان لرمي علبة السجائر من النافذة. إذا لم يتوقف زوجك عن التدخين، فبالتأكيد عليك أنت أن تتوقفي. إن التدخين خلال فترة الحمل يشكل خطورة على الجنين. كل سيجارة تدخنها المرأة الحامل تقلل من الأكسجين الذي يصل الجنين.

على المرأة الحامل البقاء بعيداً عن الأشخاص المدخنين، إن التدخين السلبي يشكل نفس الخطورة أثناء الحمل. لذا بإمكانك أن تودّعي المحال والمطاعم التي تقدم الأرجيلة! الكحول ممنوع أيضاً! إن الكحول يخترق المشيمة إلى الجنين ويسبب مجموعة من الآثار السلبية على الجنين النامي. قد يسبب في بعض الأحيان تخلفاً عقلياً، أو تشوهات خلقية، أو اعتلالات في الجهاز العصبي المركزي.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن قبل الحمل، فمن الأفضل أن تخسري هذا الوزن الزائد، لأن الحمل قد يكسبك ما بين 10 إلى 14 كيلوغراماً، وكل هذا الوزن الزائد سيشعرك جسمك بالتعب.

وفي المقابل إذا كنت تعانين من نقصان الوزن، فمن الأفضل أن تزيدي وزنك بضعة كيلوغرامات.

عندما تكونين حاملاً، فإن طبيبك سينصحك بالآتي:

  • عمل فحوصات دورية: وهو واحد من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها الأم المستقبلية.
  • المحافظة على تغذية متوازنة، سواء كنت حاملاً أم مازلت تحاولين أن تحملي.
  • تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بحامض الفوليك، مثل الخضار الورقية الخضراء، وحبوب الإفطار. أهلاً بالكيل والويتابكس!
  • لا تكثري من شرب القهوة، وحددي استهلاكك للكافيين الموجود في المشروبات الأخرى مثل البيبسي.
  • كوني حذرة من تناول الكبدة ومنتجاتها لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ، والذي قد يؤدي إلى حدوث اختلالات في الجنين النامي.
  • مارسي تمارين رياضية متوسطة الحدة. إذا كنت معتادة على ممارسة التمارين الرياضية عالية الحدة بشكل يومي، فمن المحبذ تقليل التمرين إلى 3 مرات في الأسبوع، وأداء تمارين خفيفة لمدة نصف ساعة. عليك التوقف إذا شعرت بالتعب وانقطاع النفس. من المهم أن تحاولي الإصغاء لما يقوله لك جسدك.
  • لا ترفعي درجة حرارة جسمك، وذلك بتعريض نفسك للشمس في يوم حار، كما عليك تجنب الساونا، وأحواض المياه الساخنة، أو أخذ حمام ساخن.

إن هذا موضوع كبير جداً، ولقد حاولت اليوم أن ألخص لك بعض الأمور الهامة والأولية. أتمنى لك حملا آمناً وممتعاً.

Comments التعليقات

comments

إقرئي أيضاً  نظام غذائي خاص بالأم قبل الحمل 
وسوم , , , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً