نظام غذائي خاص بالأب قبل الحمل 

نظام غذائي خاص بالأب قبل الحمل 

0 تعليقات/في /بواسطة
نظام غذائي خاص بالأب قبل الحمل 

Majd Al Khatib

Majd has a degree in nutrition and food technology from Jordan University and has worked in the field of nutrition since 2008. She is trained and certified in many areas concerning health and public awareness, and she is part of various charities, associations, and fitness campaigns.Her experience helping pregnant women, toddlers, and kids engage in active, healthy lifestyles makes her a great fit with 360 MOM!

Clinic address: Ibn Al Haytham Hospital, Outpatient complex, building no. 260, clinic 105
Clinic phone # 0096265625196
Facebook page: https://www.facebook.com/majdlifestyleclinic/
نظام غذائي خاص بالأب قبل الحمل 

دائماً ما تحظى الأمهات أثناء فترة الحمل باهتمام كبير من قبل من هم حولها من حيث طريقة ونوعية تناولها للطعام وتحركاتها وما عليها القيام به من تحضيرات لمستلزمات الطفل؛ إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى حاجة الآباء بالاهتمام بصحتهم وطريقة غذائهم كذلك. فهم بحاجة إلى  الأخذ بعين الاعتبار طبيعة ما يتناولونه من أطعمة ومشروبات، وما إذا كانوا من المدخنين أم لا؛ لأن هذا كله يؤثر بشكل أو بآخر على صحة الأجيال القادمة.

 إن النظام الغذائي الخاص بالآباء قبل الحمل من شأنه أن يلعب دوراً هاماً في تقديم المساواة بينهم وبين الأمهات حول صحة أبنائهم المستقبليين.

وقد أظهرت دراسة حديثة قام بها عدد من الخبراء ولأول ومرة بأن مستويات حمض الفوليك للزوج مهمة جداً للحفاظ على صحة الجنين، والذي يمكن الحصول عليه عند تناول الخضراوات الورقية خضراء اللون إلى جانب الحبوب والفاكهة واللحوم.

إقرئي أيضاً  قصة ولادتي: شادن

كما أنه ومن المعروف بأن الأم تحصل على هذا الحمض من خلال نظامها الغذائي الذي تتبعه ليحميها من حدوث الإجهاض وعيوب ما بعد الولادة لا قدر الله.

وتشير الدراسة كذلك إلى أهمية دفع الآباء بشكل أكبر للاهتمام بنمط حياتهم وطبيعة الأنظمة الغذائية التي يتبعونها كما تفعل الأمهات تماماً، وذلك قبل الذهاب لزيارة الطبيب لحدوث حمل أوالاطمئنان على وضع الجنين.

حيث ذكرت الدراسة بأن تناول الآباء كميات كبيرة من الدهون الغير مشبعة التي تتمركز بالوجبات السريعة تحديداً، أو أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة لن يحصلون على حمض الفوليك بشكل سليم بذات الطريقة التي يحصلون عليه عند إتباع عادات أكل صحية مُوصى بها من قبل الأطباء.

في حين أُثبت مؤخراً بأن التغيير المستمر في النظم الغذائية المتبعة يؤثر بشكل كبير على خفض اضطرابات التبويض لدى النساء، وتحسين مستوى الخصوبة عند الرجال والنساء على حدّ سواء. فيما تبيّن بأن نقص فيتامين د “D”  يؤدي إلى العقم، كما أن الكالسيوم مهم جداً لتنشيط الحيوانات المنوية عند الرجال.

وهنا نستعرض وإياكم مجموعة توصيات لنظام غذائي سليم للآباء في النقاط التالية:

  • اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات؛ إذ أن جودة الطعام المتناول أفضل من رائحته أو مذاقه أو حتى لونه. وكذلك تناول منتجات الألبان الغنية بالدهون والحدّ من تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون الغير مشبعة.
  • الحصول على الحديد من المصادر النباتية الطازجة.
  • استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات الكافية والعناصر المغذية الضرورية يومياً.
  • تناول المزيد من المكسرات، مثل اللوز والجوز.
  • إرتداء ملابس داخلية مريحة مثل (البوكسر) بدلاً من الضيقة.
  • التوقف عن التدخين إذا لم يتم ذلك بالفعل.
  • الحد من استهلاك الكحول.
  • تجنّب أخذ حمامات ساخنة، وخاصة حمامات الجاكوزي.
  • الحركة والتمتع بنشاط بدني معتدل.
إقرئي أيضاً  حكايات أم الأولاد: في مثل هذا اليوم!

وعلينا التذكر دائماً بأن ابتكار عادات غذائية وصحية للأم وللأب على حدّ سواء قبل حدوث الحمل قادر على ضمان وتحسين صحة جميع أفراد العائلة منذ البداية.

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , , , , , , , , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً