مذكرات لبنى: حملي في الشهر الأول

مذكرات لبنى: حملي في الشهر الأول

في , , , /بواسطة

بقلم: لبنى غزاوي

من المؤكد أن الجميع يعرف كم السعادة الهائل الذي يغمر العائلة بأكملها عند سماع خبر حمل إحدى بناتهم أو زوجات أولادهم. حتى لو كان هذا الحمل مخطط له مسبقاً أم لا فالسعادة تبقى نفسها. وعليه فقد قررت تدوين مذكرات حملي حتى أشارككن سعادتنا، وأن أنقل إليكن بعض النصائح من تجربتي ومن تجارب أمهات أخريات.

علمت بحملي ولم أشعر بأي من الأعراض التي لطالما شاهدنا على التلفاز والتي أصبحت مطبوعة في أذهاننا؛ حيث يرتبط الحمل بركض البطلة إلى الحمام وخروجها شاحبة حيرانة، ثم تزغرد الحماة وتبدأ بالطبخ على الفور لتشجيعها على تغذية نفسها لأنها تأكل عن اثنين الآن! ثم تقوم الزوجة بنقل الخبر إلى زوجها بكل حياء وكأنه شيء غريب، حيث يفرح بدوره ويبدأ بالرقص ويحثها على البقاء في السرير حتى ترتاح. مما يؤدي إلى زيادة وزنها وإنجابها لطفل بمظهر طالب بالصف الأول من الوزن الزائد.

فبدلاً من هذه الخزعبلات، علمت بحملي عن طريق فحص حمل منزلي، أخبرت زوجي مباشرة وفرحنا معاً. لكن كلانا لم يطمئن كلياً لنتيجة فحص بلاستيكي منزلي. لذلك، ذهبت في اليوم التالي لزيارة الطبيبة لأطمئن على حملي. ومن هنا، بدأت رحلتي الطويلة مع الحمل، التي عادة ما ينظر لها الجميع على انها فترة قصيرة ولكنها في الحقيقة عمر بالنسبة إلى الأم!

مذكرات لبنى: حملي في الشهر الأول

الشهر الأول يكون طول الجنين حوالي (6-7) مم – أي ما يقارب حجم حبة الأرز

تجربتي: الشهر الأول

وصلت إلى عيادة الطبيبة وأنا متلهفة لأرى طفلي ولكنها أخبرتنا أنه صغير ولا يزال الوقت مبكراً لرؤيته على جهاز الموجات فوق صوتية، مما دل على أن عمر الجنين أقل من خمسة أسابيع. وعليه طلبت مني أن أعود لاحقاً بعد المدة المقررة، ولكنني طلبت منها بإصرار أن تطلب إجراء فحص دم لي الذي يكشف إذا ما كنت حاملاً أم لا. وبالفعل، طلبته لي من المختبر وما لبثت أن تلقيت الخبر السار بعد ثلاث ساعات.

مذكرات لبنى: حملي في الشهر الأول

صورة لطفل لبنى من فحص الموجات الفوق صوتية في الشهر الأول

ستستيقظين كل يوم بلا أعراض واضحة، حتى يبدأ الغثيان الصباحي وسيذكرك أنك الآن حاضنة لأروع معجزة على وجه الأرض، هذا الجنين الذي لا يمكن رؤيته بعد على جهاز الموجات فوق الصوتية. الآن فقط، بدأت في تشكيل رابط وثيق بينكما ومع ولادته سوف تضمنين أن جزءاً منك سيبقى على هذه الأرض.

إقرئي أيضاً  تفكرون بالانجاب؟ إليكم نصائحي

سوف تنسين باستمرار أنك حامل لعدم وجود البطن الجديد الذي يحجب الإطلالة عن أصابع قدميك المساكين الذين من الممكن أن يقعوا ويصبحوا تابعين لشخص آخر دون انتباهك لهم! أكرميهم ما دام لا زال بوسعك رؤيتهم واهتمي بهم، لأنهم سوف يخرجون من الصورة خلال الأشهر القليلة من الحمل.

الشهر الأول هو بداية الرحلة الطويلة، كانت أعراضه بالنسبة لي مليئة في الشعور بالنعاس الرائع والنوم الذي لا يعوض، وصاحبته مشاكل المعدة والدوار الذي يمنعني أحياناً من القيادة. خلال الشهر الأول بدأت تساورني المخاوف المتعلقة بخسارة الجنين، ومهما حاولت تجاهل هواجسي، فلم يساعدني من حولي لاستمرار تذكيرهم لي بخطر فقدان الجنيني في الثلث الأول من الحمل. وبدأت أسطوانة: “لا تحملي أي شيء، لا تمارسي الرياضة ولا ترهقي نفسك!”

في هذا الشهر، لم أغير أي شيء من تصرفاتي وأفعالي، بقي كل شيء على ما هو في روتيني اليومي. حتى من ناحية النوم، فأنا بطبعي أنام كثيراً دون الحاجة إلى حجة الحمل أو التستر خلفها. قرأت الكثير من المقالات والتجارب الشخصية لأناس كثيرين، استفدت من تجاربهم ومن الحقائق العلمية التي لا نسمعها كثيراً في مجتمعنا؛ كحقيقة أنه ليس بشرط زيادة وزن الحامل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى وحافظت على نظامي الغذائي كما كان قبل الحمل، الشيء الوحيد الذي تغير هو إيقاف شرب الكافيين! الذي اعتبره من أصعب التغييرات، ربما عليّ أن أكن أكثر واقعية واعترف أن الوضع كان أصعب على من هم حولي، فلم يكون من الجدير بأي منهم التحدث معي قبل شربي لفنجاني من القهوة!

مذكرات لبنى: حملي في الشهر الأول

لبنى مع صديقاتها أثناء الشهر الأول من الحمل

مضى الشهر الأول بسلاسة الحمد لله، فأعراض الغثيان لم تمنعني من تناول ما أحب والنوم لا أعتبره مشكلة فهو نعمة من الله. وبالطبع التبريك والتهاني التي لا تنتهي ترحيباً بالإنجاز الذي فعلت لا تعتبر عائقاً. مقاس ملابسي لم يتغير حتى الآن ولم أضطر لشراء أي قطعة جديدة بعد.

إقرئي أيضاً  حوار حول اكتئاب ما بعد الولادة

 

نصائحي لك في هذا الشهر:

  • قومي باختيار الطبيب أو الطبيبة بعناية، حتى لو اضطررت لتجربة طبيبين أو ثلاثة، المهم أن تبني قرارك على الوقت والاهتمام الذي يبديه الطبيب اتجاهك واتجاه حملك. فمثلاً، ما حدث معي هو أنني زرت الطبيبة الأولى التي لم تتجاوز زيارتي لها العشرة دقائق من استعجالها، فنسيت الألف سؤال الذين أردت طرحهم عليها! لذلك، عليك عزيزتي أن تبقي دفتراً صغيراً في حقيبة يدك وأن تدوني الأسئلة التي تراود مباشرة حتى لا تنسيها في زياراتك للطبيب.
  • أنصحك بالالتزام في أخذ حبوب الفوليك أسيد حسب وصفة طبيبك.
  • ابتعدي عما قد يضر طفلك، كالسجائر والكافيين بنسب عالية. حيث يؤدي الكافيين إلى انقباض في الأوعية الدموية الصغيرة مما يعني نقص كمية الدم التي قد تصل إلى الجنين.
  • ابدئي في تناول غذاء متوازن؛ أكثري من الكالسيوم والألياف.
  • نصحتني طبيبتي في الابتعاد عن ممارسة الرياضات الصعبة في الثلث الأول من الحمل لما قد يكون فيها خطر على الجنين.
  • اتفقي مع زوجك على الوقت الذي ستبدؤون فيه بنشر الخبر السار، فالبعض يفضل إخفاء الأمر حتى انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى والبعض الآخر لا يمانع بإخبار الجميع فور علمهم.
  • قومي باختيار التطبيق المناسب، الذي يقوم بالعد التنازلي لفترة الحمل، ويوفر مقالات ونصائح مفيدة. هنالك العديد من هذه التطبيقات التي تجعل من الحمل رحلة ممتعة.
  • تجنبي شرب بعض الأعشاب مثل الميرمية والقرفة.

مذكرات لبنى: حملي في الشهر الأول

  • لا تتناولي المأكولات الغنية بفيتامين أ وابتعدي عن حبوب الفيتامينات التي قد تحتوي عليه؛ لأنه قد يسبب تشوهات لدى الجنين، فعل سبيل المثال يتواجد فيتامين أ بنسب عالية في الكبدة.
  • تجنبي الملابس الضيقة وارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، لأنه قد يؤدي إلى السقوط.
  • لا تتناولي أي أدوية دون استشارة الطبيب المختص.
  • تجنبي الأشعة، حتى في حال اضطرارك لاصطحاب مريض إلى المستشفى تجنبي قسم الاشعة.
  • يمكن أن تلاحظي نزول الدم خلال موعد الدورة الشهرية، إذا لم يصاحب نزول الدم أوجاع في البطن والظهر ففي الغالب لا يوجد ما يدعو إلى القلق. ولكني أنصحك بمراجعة الطبيب بكل الأحوال للاطمئنان على نفسك والجنين.
  • ابتعدي عن تناول البيض النيء أو الغير مطبوخ جيداً.
  • عدم تناول اللحوم المصنعة مثل المرتديلا والسجق.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق أو الأطعمة النيئة والسوشي.
  • لا تتناولي الخضراوات والفواكه الغير مغسولة جيداً.
  • لا تتناولي الأطعمة من العربات المكشوفة.
  • أنصحك ألا تبالغي بالتوقعات الرومانسية من زوجك حتى لا تصابي في خيبة أمل؛ ردود أفعال الرجال تختلف عنا.
  • لا تتوقعي الكثير من نفسك! فأنت لست المرأة الخارقة فلا تحملي نفسك أكثر من طاقتك.
إقرئي أيضاً  ستة طرق لمنع الحمل بعد الولادة

 

دونت في مفكرتي هذه الأسئلة حتى أطرحها على طبيبتي أثناء زيارتي لها:

  • ما مدى دقة فحص الحمل المنزلي؟
  • كيف يتم حساب موعد الولادة؟
  • هل يؤدي الفحص الداخلي بالسونار إلى الإجهاض؟

 

كل شهر أسأل الأمهات حولي عن تجاربهن:

“أعراض الحمل كانت تختلف بين أحمالي الثلاثة، الذين بذلت جهدي للمباعدة بينهم، للحفاظ على صحتي ولكي أعطي الفرصة لكل طفل منهم للنم بشكل سليم والحصول على رعاية كاملة مني. الفترة بين حملي الأول والثاني كانت أربع سنوات، وبين حملي الثاني والثالث 8 سنوات.” رباب

ذهبت إلى الطبيب قبل انتهاء الأربعة الأسابيع بأيام قليلة، حيث أكد لي الحمل بعد الفحص المنزلي الذي أدى إلى صدمة زوجي خلال الساعات الأولى، فقد حصل الحمل بعد الانقطاع عن حبوب منع الحمل بشهرين فقط! ولكن بعد تأكيد فحص الدم عند زيارة الطبيب، تحولت الصدمة إلى سعادة عارمة. لم يتغير قياس ثيابي، ولم أمارس التمارين الرياضية خلال الشهر الأول من الحمل. الأعراض التي عانيت منها كانت الغثيان والشعور المتواصل بالنعاس والنوم.حنين – أم هاشم

مبروك حملك!  تابعي مذكراتي في الأشهر القادمة.

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , ,