ظهور الأسنان

ظهور الأسنان

في , /بواسطة
ظهور الأسنان

Dr. Ruba Shabaneh

Ruba Shabaneh (Pediatric dentist) is a mother of three kids; two boys and a girl. She considers motherhood not only as her highest priority but also as her source of strength that drives her to excel in life. She graduated as a general Dentist from Jordanian University of Science and Technology in 2001 and completed her masters degree in pediatric dentistry in 2008. She also attended many courses on how to deal with kids and how to manage trauma in children.
Ruba is also a certified holistic counselor helping people to reach inner peace and achieve happiness from within.

Dr. Ruba Shabaneh
Facebook Page: Dr. Ruba Shabaneh's Pediatric Dental Clinic
Website: www.asnany.org
Clinic Num.: +962 6 5520015
ظهور الأسنان

إنه وقت مميز للطفل وللأهل عندما يبدأ السن الأول بالظهور في فم الطفل. سنشرح في هذا المقال الجدول الزمني لظهور الأسنان اللبنية والدائمة وسنزودك بمعلومات عامة عن هذه المرحلة، وما هو متوقع  وما هو طبيعي، ومتى عليك الذهاب لطبيب الأسنان للحصول على الاستشارة.

الأسنان اللبنية

يبدأ ظهور الأسنان اللبنية (والتي تعرف أيضاً بأسنان الحليب) منذ الولادة وحتى عمر ٣ سنوات، حيث تشير آخر الدراسات والتوصيات إلى أن تسلسل ظهور الأسنان يختلف من طفل إلى آخر وأن أي تسلسل يعتبر طبيعياً مادام يقع في النطاق الزمني الطبيعي لظهور الأسنان.

في العادة، تبدأ الأسنان الأولى بالظهور في الشهر السادس من العمر، وهي الأسنان الأربعة الأمامية السفلية، وتليها الأسنان الأربعة الأمامية العلوية. وكما قلنا سابقاً، فإن هذا قد يختلف من طفل إلى آخر. تبدأ الأسنان بتعبئة الفم، وهم يظهرون عادةً كثنائيات، أي سن واحد في كل جانب، حتى عمر ٢،٥ – ٣ سنوات. في عمر ٣ سنوات، يكون لدى الطفل في العادة ٢٠ سناً، ١٠ في الفك العلوي و١٠ في الفك السفلي. ويستقر هذا العدد لغاية عمر ٦-٧ سنوات.

الأسنان الدائمة

في عمر ٦ سنوات (والذي قد يتراوح من عمر ٥،٥ إلى ٨ سنوات) تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور. تظهر الأسنان الأربعة الأمامية السفلية بالتزامن مع الأضراس السفلية الأولى (الأسنان الكبيرة الموجودة في الخلف). ابتداءاً من هذا العمر وحتى عمر ١٤ سنة، تستمر الأسنان الدائمة بملأ الفكين إلى أن يصل مجموعها إلى ٢٨ سناً.

في حال وجود أضراس العقل، فإنها تظهر بين عمر ١٧ و٢٢ عاماً مما يجعل مجموع عدد الأسنان ٣٢ سناً.

ظهور الأسنان

Lemesos Dental Clinic

حقائق حول ظهور الأسنان

  • تكون الأسنان اللبنية في العادة أصغر وأكثر بياضاً من الأسنان الدائمة، وتكون الأسنان الدائمة أكبر وأكثر صفراراً (انظر الشكل في الأسفل).
ظهور الأسنان

Oral Answers

  • تحتوي الأسنان اللبنية على أعصاب وتغذية خاصة بها، وهي منفصلة عن أعصاب وتغذية الأسنان الدائمة التي تتبع فيما بعد.
  • من الشائع بالنسبة للأسنان الدائمة (وخصوصاً الأمامية منها) أن تظهر بينما الأسنان اللبنية مازالت في مكانها. لا داعي للقلق إذا كان السن اللبني يتحرك، لأن هذا يعني أن جذور الأسنان اللبنية لم تعد موجودة، وبالتالي لن تؤثر على موقع الأسنان الدائمة.
ظهور الأسنان

Dr. Lynskey’s invisalign & Braces Blog

  • في حال ظهور الأسنان السفلية الأمامية وراء مكانها الطبيعي، يقوم اللسان بالعادة بدفعها تدريجياً إلى موقعها الصحيح. إذا شعر الأهل بأن موقع السن غريب جداً، عليهم في هذه الحالة زيارة طبيب الأسنان للحصول على الاستشارة.
ظهور الأسنان

Thousand Oakes Family Dentistry

  • في بعض الأحيان، يتجمع الدم في انتفاخ بنفسجي اللون، وبالتالي يجعل ظهور السن صعباً. في هذه الحالة يصبح من الضروري عمل إجراء بسيط في عيادة الأسنان، يتم فيه إحداث شق لتفريغ الدم ومساعدة السن على الظهور.
ظهور الأسنان

Frisco Kid’s Dentistry

  • تتكون الأسنان الدائمة بين الولادة وعمر ٣ سنوات، ولكنها تبقى على شكل براعم تحت جذور الأسنان اللبنية في الفك السفلي وفوق هذه الجذور في الفك العلوي (كما يظهر الشكل في الأسفل).
ظهور الأسنان

Dental Health Online

  • إن تسوس الأسنان اللبنية في مراحله الأولى لا يؤثر على الأسنان الدائمة، ولكن إذا لم يتم علاجه وترك كما هو، سينتقل التسوس إلى لب السن اللبني، وقد يؤثر الالتهاب الناتج على السن الدائم الذي سيليه، مما يؤدي إلى إضعافه أو تشوهه.
ظهور الأسنان

Harbour View Dental

ظهور الأسنان

Scielo

 

  • في حال ظهور سن أو جسم يشبه السن  في مكان غريب كما تظهر الصورة في الأسفل، على الأهل مراجعة طبيب الأسنان فوراً.
ظهور الأسنان

TOSH.O

Comments التعليقات

comments

إقرئي أيضاً  التوقيت الشتوي وأوقات نوم طفلك
وسوم , , , , , , ,