مص الإبهام واستخدام اللهايات

مص الإبهام واستخدام اللهايات

0 تعليقات/في , /بواسطة

بقلم الدكتورة أيمان نزال – ماجستير طب أسنان أطفال

مص الإبهام هو رد فعل طبيعي للأطفال. مص الإبهام، الأصابع، واللهايات أو أشياء أخرى قد تجعل الأطفال يشعرون بالاطمئنان والسعادة وتساعدهم على معرفة عالمهم.

يساعد المص الأطفال الصغار أيضا في تهدئة أنفسهم ومساعدتهم على النوم.

كيف يمكن لمص الإبهام أن يؤثر على أسنان طفلي؟
بعد ظهور الأسنان الدائمة، قد يؤدي المص إلى حدوث مشاكل في النمو السليم للفم وانتظام الأسنان في مكانها الصحيح. كما يمكن أن يسبب تغيرات في سقف الفم.
يمكن للهايات أيضا أن تؤثر على الأسنان بنفس طريقة مص الأصابع والإبهام، لكنها غالبا ما تكون سلوكا أسهل للكسر.
شدة المص هو العامل الذي يحدد ما إذا كان ينتج عنه مشاكل في الأسنان أو لا. إذا وضع الطفل إبهامه بشكل سلبي في فمه، فسيكون أقل عرضة للإصابة بمشاكل من الطفل الذي يمص إبهامه بقوة. بعض الأطفال الذين يمصون إبهامهم بقوة وبدرجة كبيرة قد تتطور لديهم مشاكل بأسنانهم اللبنية.
متى يتوقف الأطفال عن مص الإبهام؟
عادة ما يتوقف الأطفال عن مص الإبهام بين سنتين وأربع سنوات من العمر، أو في الوقت الذي تكون فيه الأسنان الأمامية الدائمة على استعداد للبزوغ. إذا لاحظت تغيرات في الأسنان اللبنية لطفلك، أو شعرت بالقلق إزاء مصه للإبهام، قم باستشارة طبيب أسنانك.

كيف يمكنني مساعدة طفلي للتوقف عن مص إبهامه؟
• امدح طفلك لعدم المص.
• الأطفال غالبا ما يقومون بمص إبهامهم عند الشعور بعدم الأمان أو طلبا للراحة. قم بالتركيز على تصحيح سبب القلق وتوفير الراحة لطفلك.
• للطفل أكبر سنا، قم باشراكه باختيار طريقة التوقف عن المص.
• طبيب الأسنان يمكن أن يقدم التشجيع لطفلك ويشرح له ما يمكن أن يحدث لأسنانه إذا لم يتوقف عن المص.

إقرئي أيضاً  الفحوصات التي على كل امرأة القيام بها في كل مرحلة عمرية

إذا لم تعمل هذه النصائح، حاول منع طفلك من هذه العادة من خلال وضع ضماد على الإبهام أو وضع جورب على اليد ليلا. طبيب أسنانك أو طبيب الأطفال قد يصف دواء مر المذاق لدهن الإبهام أو قد يوصي بعمل جهاز يوضع في الفم لمنع عادة مص الإبهام.

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً