هل يحتاج طفلك إلى لقاح الانفلونزا؟

هل يحتاج طفلك إلى لقاح الانفلونزا؟

في , /بواسطة

بقلم: الدكتور محمد رافد، استشاري في أمراض الأطفال

هل أخذ لقاح الإنفلونزا يعتبر فكرة جيدة لزيادة مناعتنا خلال فصل الشتاء؟ باختصار، نعم. هناك اعتقاد شائع أنه يسبب الانفلونزا، وهذا اعتقاد خاطئ، بل هو يساعد على وقاية الأطفال والآباء والأمهات من الإصابة بها. لأن الإصابة بالإنفلونزا أسوأ من الإصابة بالرشح العادي ويمكن أن يبقي الشخص مريضاً لمدة أسبوع أو أكثر.

لا يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر أخذ اللقاح، ولكن إذا كان الوالدين، وغيرهم من مقدمي الرعاية، والأطفال الأكبر سناً في الأسرة قد أخذوا المطعوم، من شأن ذلك أن يساعد على حماية الطفل. وهذا أمر مهم لأن الرضع أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات من الانفلونزا.

فما هو لقاح الانفلونزا؟ كيف يتم أخذه؟

هو لقاح غير نشط يحمي من أنواع معينة من فيروس الانفلونزا شائعة الحدوث في العام الذي يُحضر فيه، لذلك يتغير تركيب المطعوم كل سنة. وبالتالي يعطى كل سنة للجميع فوق عمر الستة أشهر وبواقع نصف جرعة لمن هم دون 3 سنوات وجرعة كاملة لمن هم فوق 3 سنوات.

من المهم الانتباه إلى أنه يعطى مرتين لمن لم يسبق لهم التطعيم وهم دون التسع سنوات، أما من سبق له التطعيم وكذلك الأعمار من تسع سنوات فما فوق فيعطى مرة واحدة سنوياً.

ينصح بإعطاء اللقاح بشكل خاص لمرضى الربو ومن لديه أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، الكبد، الكلى والسكري. ويمكن إعطاؤه للحامل والمرضع.

إقرئي أيضاً  الأطفال في عمر ما قبل المدرسة: العادات الغذائية الصحية

متى يجب إعطاء الأطفال لقاح الانفلونزا؟

يجب أخذ اللقاح في أقرب فرصة ممكنة قبل بدء موسم الانفلونزا، بمعنى قبل نهاية شهر نوفمبر من كل سنة، فهو يحتاج إلى أسبوعين في الجسم حتى تتكون المناعة.

ما هي الآثار الجانبية ومحاذير إعطاء اللقاح؟

  • الآثار الجانبية جداً محدودة، فهو لا يسبب الانفلونزا، فقط من الممكن أن يشعر الشخص بعد أخذه باحتقان خفيف بالحلق وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  • لا يعطى لمن سبق وحدث معه تحسس شديد من المطعوم أو إذا سبق وحدث له مرض جولين بار Guillain- Barreخلال ستة أسابيع من أخذ المطعوم.
  • بالنسبة لمن يتحسس من البيض يمكن اعطاؤه في مركز طبي قادر على التعامل مع حالات التحسس.

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , ,