الأطفال الصغار: تغذية صحّية لنمو السليم

الأطفال الصغار: تغذية صحّية لنمو السليم

0 تعليقات/في /بواسطة
الأطفال الصغار: تغذية صحّية لنمو السليم

Majd Al Khatib

Majd has a degree in nutrition and food technology from Jordan University and has worked in the field of nutrition since 2008. She is trained and certified in many areas concerning health and public awareness, and she is part of various charities, associations, and fitness campaigns.Her experience helping pregnant women, toddlers, and kids engage in active, healthy lifestyles makes her a great fit with 360 MOM!

Clinic address: Ibn Al Haytham Hospital, Outpatient complex, building no. 260, clinic 105
Clinic phone # 0096265625196
Facebook page: https://www.facebook.com/majdlifestyleclinic/
الأطفال الصغار: تغذية صحّية لنمو السليم

يعد النمو السليم، والمدعّم بالتغذية الصحيّة، والنوم الكافي، والرياضة المنتظمة من أفضل المؤشرات العامة على صحة الطفل. أنت تعلمين الآن أن الطفل في طور النمو بحاجة إلى غذاء متوازن مليء بالفيتامينات والمعادن. ولكن ما هي العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الطفل، وأين نستطيع أن نجدها؟ إليك بعض من هذه العناصر الأساسية لنمو الطفل وتطوره:

  • البروتينات: يستعمل الجسم البروتينات لبناء عضلات وأنسجة سليمة. ويمكن أن نجده في اللحوم، والبيض، والسمك، والدجاج، والفاصولياء، والمكسرات، والجبنة.
  • الكربوهيدرات: باعتبارها المصدر الأساسي للطاقة، يمكن العثور على الكربوهيدرات في النشويات، والفواكه، والخضار، والحبوب، ومنتجات القمح الكامل.
  • الدهون: يستعمل الجسم الدهون كمصدر للطاقة ولنقل الفيتامينات الذائبة في الدهون. يمكن أن نجده في كل أنواع الزيوت، والزبدة والمارجرين، والأطعمة التي تحتوي على الدهون بشكل طبيعي (مثل: اللحوم، ومنتجات الألبان، والأسماك الدهنية)
  • الكالسيوم: المعدن الأعلى نسبة في جسم الإنسان. ونجد أكثر من ٩٩٪  منه مخزّن في العظام، والأسنان، حيث يقدم الدعم لأنسجة الجسم. يمكن الحصول على الكالسيوم من اللبن، والحليب، والجبنة، وسمك السالمون الوردي، ومن أنواع متعددة من الخضار والفاكهة.
  • الألياف: توجد الألياف بشكل طبيعي في النباتات، وهي تساعد على بقاء الجسم نظيفاً ويقوم بوظائفه بيسر وبدون مشاكل. يمكن الحصول على الألياف من الفاكهة ذات القشور، والبقوليات، والبطاطا مع قشرها، والأرز البني، والباستا المصنوعة من القمح الكامل، والخبز المصنوع من القمح الكامل، وبعض حبوب الإفطار.
إقرئي أيضاً  تطوّر الطفل من ١٥ إلى ١٨ شهراً

يحتاج الأطفال الصغار من ١٠٠٠ إلى ١٤٠٠ سعر حراري في اليوم، كل حسب عمره، وحجمه، ومستوى نشاطه. إن دفع الطفل لتناول طعام إضافي أو فوق الكميات الموصى بها من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الأخرى لن يزيد من طوله. ستتفاوت شهية طفلك من يوم إلى آخر، وهذا أمر شائع. من الشائع أيضاً أن يتمسك الأطفال الصغار بنوع واحد من الطعام في الوقت الواحد. الصعوبة والانتقائية في تناول الطعام لن تستمر طويلاً، لذا لا تقلقي! لبناء عادات غذائية صحية، استمري بتقديم تشكيلة متنوعة من الطعام المغذي، ودعي طفلك يقرر أي طعام يريد أن يأكل والكمية التي يريدها.

يتباطىء نمو الأطفال إلى حد ما خلال الفترة من سنة إلى ثلاث سنوات، ولكن تبقى التغذية السليمة الأولوية الأولى في هذه المرحلة. حان الوقت لتغيير المسار وترك زجاجة الحليب جانباً والمضي قدما نحو مزيد من الاستقلالية في تناول الطعام والشراب. يكتسب معظم الأطفال الصغار في السنة الثالثة حوالي ١،٨ كيلوغرامات ويزيد طولهم بمعدل ٥-٨ سنتيمترات. بالرغم من أنك قد تشعرين بالقلق إذا لم يكتسب طفلك وزناً أوطولاً كأقرانه، فإن الأهم هو الانتباه إلى أن طفلك يستمر بالنمو بمعدل ثابت. إذا فرضنا أن معدل نمو طفلك كان طبيعيا، ولكن تباطىء في الفترة الأخيرة، يستطيع الطبيب الخاص بطفلك أن يتابع مقاساته، ويقيّم نموّه.

Comments التعليقات

comments

وسوم , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً