ماذا تفعلين إن كان طفلك لا يحب شرب الحليب؟

ماذا تفعلين إن كان طفلك لا يحب شرب الحليب؟

في , , , , /بواسطة

استشارية التغذية ديمة الكيلاني

هل مللت من العراك الدائم مع طفلك عند تناول الحليب؟ وتلازمك فكرة الخوف من تكوُّن عظام ضعيفة نتيجة عدم شرب طفلك للحليب؟ أنا معك، فالحليب يعتبر من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية التي تلزم الطفل في مرحلة النمو، ويكاد أن يصبح غذاءً متكاملاً فهو يحتوي على البروتين، النشويات، الدهون، الكالسيوم، الفيتامينات والأملاح المعدنية خاصة في حال كان الحليب مدعماً بالعناصر الغذائية، لكن ليس من الضروري أن يكون هو الغذاء الوحيد الذي يحتوي على هذه العناصر الغذائية، فلحسن الحظ أن التنوع في الأغذية سيعطي طفلك ما يحتاجه من عناصر غذائية لنمو عظامه وتطور جسمه في المراحل العمرية المختلفة. لذلك سأضع بين أيديك الآن بعض الأفكار والأطعمة التي ستغطي مكان الحليب دون عراك أو خوف:

  1. استخدمي فن تهريب الطعام بإضافة الحليب إلى أطباقك: حيث بإمكانك صنع المهلبية بمختلف نكهاتها كحلوى لذيذة غنية بالفائدة أو من خلال عصير الفواكه أو الكاسترد أو حتى بإمكانك عمل آيس كريم لكن بزيادة كمية الحليب الموجود في الوصفة الرئيسية ولا ننسى أن بإمكان طبق الفيتوتشيني (Fettuccini) المفضل عند الأطفال أن يكون مصدراً للحليب في حال استخدمته مع الطحين كبديل للكريمة.
  2. أكثري من إدخال اللبن إلى وجبة الغذاء: فتقريباً مكونات اللبن شبيهة جداً من مكونات الحليب بل يحتوي على كمية أكثر من الكالسيوم، ويمكن عمل سلطة اللبن والخيار أو اللبن بالفواكه كوجبة خفيفة لذيذة أو اللبن المجمد مع الفواكه.
  3. أدخلي الجبنة إلى نظامه الغذائي بانتظام: فهي تحتوي على كميات مضاعفة من الكالسيوم بالنسبة إلى حجمها، لكن تأكدي من اختيار الصنف الصحيح فليست كل الأجبان مصدر للبروتين والكالسيوم خاصة الأجبان الكريمية، لذلك اختاري جبنة الشدر وجبنة الموزاريلا والفيتا والنابلسية وقدميها من خلال السندويشات أو على شكل أصابع.
  4. اجعلي اللبن السائل (شنينة) من المشروبات اليومية لطفلك: اللبن السائل يحتوي على كمية كالسيوم وبروتين قريبة من الحليب.
  5. جربي إدخال السردين إلى نظامه الغذائي: من الممكن أن هذه الفكرة لن تلقى ترحيباً منك أو حتى من طفلك بالرغم من أن السردين يحتوي على كمية ممتازة من الكالسيوم والبروتين، لكن هناك بعض الحيل التي ستجعل طفلك يتناول السردين وهو مستمتع وهذا ما أفعله مع أطفالي أيضاً، بإمكانك شوي السردين الطازج بالفرن حتى يصبح مقرمشاً بعد تتبيله بالليمون والبهارات أو عمل كرات من السردين وتغليفه بالبقسماط وتحميصه بالفرن حتى يصبح مقرمشاً فأقرب شيء إلى قلب الطفل هي الأطعمة المقرمشة.
  6. ضعي الخضراوات الورقية في كل شيء يأكله طفلك: فهي تحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم أضيفيها إلى الساندويتش، طبق السلطة، طبق الخضار المطبوخ، عصير الخضار أو كوجبة خفيفة من الخس.
  7. استخدمي حبوب الإفطار المدعمة بالكالسيوم: بإمكانك تقديمها لطفلك كوجبة خفيفة بدلاً من الشيبس أو الشوكولاتة لتضيفي المزيد من الكالسيوم إلى عظامه.
إقرئي أيضاً  أخطار التدخين حول الأطفال

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , , , , ,