المكملات الغذائية لطفلي الصغير: نعم أم لا؟

المكملات الغذائية لطفلي الصغير: نعم أم لا؟

في , /بواسطة

محاولة اقناع طفلك بتناول أطعمة مفيدة له طول الوقت هي مهمة صعبة جداً. فقد يمتنع طفلك عن تناول الخضروات أو قد يُفضل تناول أطعمة محددة طول الوقت. قد يدفعك هذا للتساؤل “هل يتناول طفلي ما يحتاجه من المغذيات؟ هل من الممكن اعطاءه مكملات الفيتامينات؟”.

يختلف الخبراء عن ضرورة أعطاء مكملات الفيتامينات والمعادن لطفلك بعد عمر السنة وقد تصلك الكثير من المعلومات المتضاربة. هذه بعض النقاط التي قد تساعدك على اتخاذ القرار:

1) أغلب الأطفال لا يحتاجون مكملات غذائية لأن الكثير من الأطعمة مدعمة بالفيتامينات مثل الحليب ومشتقاته ورقائق الذرة (الكورن فليكس) وحتى الخبز. فاذا كان طفلك نشط وينمو بشكل مناسب لعمره، فلا داعي للقلق. أغلب الأطفال يمرون بمراحل تقل فيها كمية طعامهم. اذا شعرت أن هذه المرحلة قد زادت عن بضع أيام، يمكنك اعطاء طفلك الفيتامينات. ويمكنك أيضاٌ اعطاءه المكملات اذا كان لطفلك نظام غذائي معين (بسبب مرض أو حساسية أو اذا كان نباتياً).

2) اذا كان طفلك يتناول حليب الأطفال، فانه لا يحتاج الى فيتامينات. فحليب الأطفال مدعم بالفيتامينات التي يحتاجها طفلك.

3) يتفق أغلب الخبراء أن اعطاء طفلك للمكملات لن يضر طالما أن كمية الفيتامينات المتناولة في اليوم لا تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها.

4) اذا أخترتي أن تعطي طفلك المكملات، فاختاري المكملات المخصصة للأطفال. مكملات الفيتامينات الخاصة بالكبار تحتوي على كميات من الفيتامينات أكثر مما يحتاجها طفلك الصغير.

الكمية اليومية المحددة لأي فيتامين أو معدن هي الكمية التي يحتاجها الجسم للنمو السليم وعملياته المختلفة. وهي محصلة هذه المغذيات في كل الأطعمة والمشروبات المتناولة وليس فقط في المكملات فقط. قراءة الليبل على علبة المكملات ومعرفة كمية الفيتامينات والمعادن المتواجدة فيه قد يساعدك على معرفة اذا كان طفلك يتناول كميات مناسبة أم لا. فاذا كانت المكملات تحتوي على 15% مثلاٌ من حاجة طفلك اليومية من الكالسيوم وطفلك لا يتناول الحليب، فعليك أن تعطي طفلك الأغذية التي تعوض النقص مثل العصائر المدعمة أو الخضروات الورقية الخضراء.

كما يجب أن لا تتجاوز الكمية المتناولة للحد الأقصى المحدد. فتجاوز الحد الأقصى المحدد قد يسبب تراكم الفيتامينات والمعادن بالجسم وهذا مضر جداً لصحة طفلك. معرفة الكمية المحددة والحد الأقصى للفيتامينات والمعادن يساعدك على اختيار المكملات الأنسب لطفلك. فبعض المكملات المتواجدة بالسوق قد تنصحك (بالذكر على الغلاف) باعطاء طفلك جرعة تحتوي على نسب عالية جداٌ من بعض الفيتامينات والمعادن.

الكمية اليومية المحددة والحد الأقصى لأهم الفيتامينات والمعادن للأطفال بين السنة والثلاث سنوات هي:

إقرئي أيضاً  التناول الذكي للأطعمة الطبيعية والعضوية: القيام باختيارات أفضل
اسم الفيتامين/ المعدن الكمية اليومية المحددة الحد الأقصى
فيتامين أ -Vitamin A 1000 IU أو 300 مايكروغرام 2000 IU أو 600 مايكروغرام
فيتامين ب12 – Vitamin B12 0.9 مايكروغرام لا يوجد
فيتامين د – Vitamin D 600 IU 2500 IU
فيتامين هـ – Vitamin E 6 ميليغرام 200 ميليغرام
فيتامين جـ – Vitamin C 15 ميليغرام 400 ميليغرام
كالسيوم 700 ميليغرام 2500 ميليغرام
فوليت 150 مايكروغرام 300 مايكروغرام
الحديد 7 ميليغرام 40 ميليغرام
الزنك 3 ميليغرام 7 ميليغرام

 

5) فيتامين د أحد أهم الفيتامينات التي يتفق كل الخبراء ضرورة اعطاءه للأطفال بصورة مكملات لأنه يصعب الحصول عليه من الطعام ويمتصه الانسان بشكل أساسي من أشعة الشمس. 

اذا قررتي أن تعطي طفلك المكملات فتذكري النقاط التالية:

1) المكملات ليست بديل للطعام الصحي. لاتجعلي اعطاء طفلك للمكملات سبباً للتوقف عن محاولة اقناع طفلك بتناول الأطعمة المفيدة له. فالجسم يمتص الفيتامينات بشكل أفضل من الغذاء الطبيعي بالمقارنة بالمكملات. فاعطاء طفلك الفيتامينات لموازنة تناوله للحلويات أو البطاطس كل يوم ليست الاستراتيجية المُثلى للتعامل مع هذه المشكلة.

2) لا تُسمي المكملات بـ”الحلوى” أو “الشوكلاتة” فهذا سيزيد من ارتباط طفلك بهم وطلبهم طول الوقت. كما قد يدفع طفلك للاقدام على أكلها عندما تكونين غير منتبهه.

3) لا تعطي طفلك أكثر من نوع من المكملات. أو على الأقل تأكدي من أن الفيتامينات الموجودة في النوعين من المكملات ليست مكررة أو أن نسبتها بهما ليس عالية.

4) طبيبك يستطيع أن يساعدك في تحديد اذا ما كان طفلك يحتاج لمكملات وفي اختيار المكملات المناسبة والكميات المناسبة. فاستشيريه أولاٌ.

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , ,