هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا؟

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا؟

في , , /بواسطة

 

قد تكوني قد بدأتِ أو تنوين البدء بشراء الأطعمة العضوية لكِ ولعائلتكِ لاعتقادكِ بأنها أطعمة أكثر صحية، أو لأنها صديقة للبيئة وأفضل مذاقاً. هذه هي نفس الأسباب التي تدفع ملايين الناس لاختيار الأطعمة العضوية حول العالم. ولكن هل هي حقاً كذلك؟ سأشاركم بهذا المقال آخر ما توصلت إليه الدراسات فيما يتعلق بالأطعمة العضوية.

 

ماذا نعني بأطعمة عضوية؟

الأطعمة العضوية هي أطعمة تم زراعتها أو صناعتها باستخدام معايير محددة. من هذه المعايير أنه:

  1. لا يجب استخدام مبيدات حشرية كيميائية أو أسمدة مصنعة أو الرواسب المعالجة لمياه الصرف الصحي.
  2. لا يجب استخدام آلات وأراضي زراعية قد تعرضت لمواد كيميائية بشكل مباشر قبل أقل من ثلاث سنوات.
  3. في حالة المنتجات الحيوانية العضوية فيتم إطعامها أطعمة عضوية ولايتم اعطاءها مضادات حيوية أوهرمونات، وتتمكن الحيوانات من الخروج للهواء الطلق يومياً.
  4. كما يجب أن تكون الأطعمة المصنعة خالية من الإضافات الصناعية كالمواد الحافظة والمحليات والملونات الصناعية.

 

لماذا تزيد أسعار الأطعمة العضوية عن الأطعمة العادية؟

الأطعمة العضوية أغلى من العادية لعدة أسباب منها:

  1. المبيدات الكيميائية التي تُستخدم في المزارع العادية تقوم بالقضاء على الأعشاب والطحالب الضارة بشكل أسرع في أن التخلص منها في المزارع العضوية يحتاج قوى عاملة أكبر وكميات أكبر من المبيدات.
  2. الأسمدة الحيوانية التي تستخدمها المزارع العضوية أغلى من الأسمدة الكيميائية والمعالجة من مياه الصرف الصحي التي تستخدمها المزارع العادية.
  3. ظروف معيشة الحيوانات أفضل مما يزيد من المصاريف المدفوعة عليها.
  4. الحصول على شهادة “العضوية” ليس بالأمر السهل ويتطلب الكثير من المراقبة وتغيير طرق الانتاج للامتثال للمعايير اللازمة للحصول على الشهادة والحفاظ عليها سنوياً.
إقرئي أيضاً  المأكولات التي يجب على الحامل تجنبها

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا؟

تحتوي الأطعمة العضوية على قيمة غذائية أكبر من الأطعمة العادية

نعم ولا. فأغلب الدراسات الموجودة حالياً توصلت لنتائج مختلفة. أغلب الدراسات الموجودة حالياً أظهرت أنه لايوجد فرق بين الأطعمة العادية والأطعمة العضوية في فوائدهما بشكل عام. فتحليل علمي لأكثر من 200 دراسة علمية استنتج أنه من الصعب الجزم أن الأطعمة العضوية مغذية أكثر من العادية. ولكن بعض الدراسات أظهرت أن المحاصيل العضوية تحتوي على فيتامين سي وزنك وحديد أكثر من العادية، كما أن مضادات الأكسدة قد تزيد في المزروعات العضوية بنسبة 69%.  وأظهرت دراسات أخرى أن الأطعمة العضوية تحتوي على نسب أقل من النايتريت (وهو مركبات كيمائية قد تسبب في تدمير الخلايا) وأن اللحوم ومنتجات الحليب العضوية تحتوي على نسبة أكبر من أوميغا 3 وأقل من الدهون المشبعة.

فالى الآن يصعب الجزم بأن الأطعمة العضوية هي أفضل من العادية أو أكثر صحة، فما زالت الدراسات متضاربة بين أنها أفضل أو أنها لا تفرق عن الأطعمة المصنعة بالطريقة التقليدية.

 

عدم استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية يجعل المحاصيل العضوية أقل ضرراً على صحة الانسان

ضرر المبيدات الحشرية الكيميائية على الصحة مثبت علمياً وأغلب المحاصيل في المزارع التقليدية تحتوي على بقايا المبيدات المستخدمة. ولكن قد أظهرت العديد من الدراسات أن نسبة المبيدات التي تتجمع في المحاصيل أقل مما قد يسبب أي ضرر على الانسان عند تناولها ولا داعٍ للخوف منها. وبالأخير سواءً كنا قد نثق بهذه الدراسات أم لا، فكلنا نفضل تجنب تناول أي مبيدات في الطعام حتى ولو كانت بنسب قليلة. لكن في حالة المحاصيل العضوية، فإن المبيدات الحشرية المستخدمة هي مشتقة من مواد طبيعية، وهذا بنفسه سلاح ذو حدين. فبعض الدراسات أشارت أن تناول المحاصيل العضوية “قد” يقلل من تعرضنا للمبيدات. ولكن من جهة أخرى لأن المبيدات العضوية مشتقة من مواد طبيعية، فلا يوجد دراسات كافية لمعرفة إذا ما كان لها ضرر على الصحة أو البيئة. المبيدات الحشرية العضوية معروفة بأنها أقل فاعلية من المبيدات الكيميائية، مما يستدعي استخدام كميات أكبر منها على المحاصيل، ولكن للآسف “توقع” سلامتها هو السبب الرئيسي لعدم القيام بالدراسات الكافية للتأكد. فهل سيسبب الاستخدام الزائد للمبيدات العضوية بتجمعها بالتربة والمياه ويؤدي إلى مشاكل أكبر مستقبلاً؟ فإجابة هذا السؤال لازالت غير معروفة. بجانب ذلك، فهناك أنواع من المبيدات التي يُسمح باستخدامها مع المحاصيل العضوية مع أنها معروفة بضررها مثلها كمثل المبيدات الكيميائية. وهناك عدد من الدراسات التي أظهرت أن بعض المبيدات العضوية تسبب في موت بعض الحشرات المفيدة للنباتات.

إقرئي أيضاً  شرائح الستيك المقلية مع بطاطا الويدجيز

 

الحيوانات في المزارع العضوية تعيش ظروفاً أفضل من الحيوانات في المزارع التقليدية

إذا كنتِ ممن يهتمون بالبيئة وبعلاقتنا نحن البشر بالمخلوقات من حولنا، فقد يدفعك هذا الى اختيار الأطعمة العضوية. لا يمكن الانكار أن الحيوانات في المزارع العضوية تعيش بطريقة أفضل من المزارع التقليدية، فهي تتمكن من الخروج والحركة في الحقول في حين أنها في المزارع التقليدية قد تقضي حياتها كاملةً في أقفاص أو الزريبة. كما أنها تتناول أعشاب الحقول في المزارع العضوية في حين أنه في المزارع التقليدية يتم اطعمها الذرة حيث أن الذرة تساعد على تسمين الحيوانات ولكنها بنفس الوقت تضر جهازها الهضمي. ولكن هذا لا يعني أن المزارع العضوية كاملة في تعاملها مع الحيوانات، فلاتزال الأبقار تلقح اصطناعياً على مدار السنة لضمان استمرار ادرارها للحليب، كما يتم فصل البقرة عن عجلها الصغير بعد دقائق من الولادة مما يُسبب توتر للحيوانات. وبالرغم أن الحيوانات تُعطى الحرية للتجول في الحقول، الا أنها لاتزال تقضي جزء كبير من وقتها في أماكن مغلقة. وفي تقرير لصحيفة واشنطن بوست، ذكرت أنه بعض المزارع لاتلتزم بالمعايير اللازمة وقد لا يُسمح للحيوانات بالخروج للحقول كما هو مفترض.

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا؟

الأطعمة العضوية كلها مصنوعة من مكونات عضوية

ليس بالضرورة، فهناك قائمة بالمكونات الغير عضوية المسموح استخدامها بالأطعمة العضوية من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. إذا كان مكتوب على المنتج “عضوي organic” فهذا يعني أن 95% من المكونات هي عضوية، أما إذا كان مكتوب عليه “مصنوع من مكونات عضوية Made with organic” فهذا يعني أن 70% على الأقل من المكونات مصدرها عضوي

 

كل الأطعمة العضوية غير مضرة للصحة

إذا كانت مكونات الطعام عضوية، فهذا لا يعني أنها صحية. فالأطعمة كرقائق البطاطا والبسكويت والحلويات لا تزال تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون المضافة والملح. فإذا كنتِ تحاولين أن تراقبي السعرات الحرارية في طعامك، فعليكِ الابتعاد عن هذه الأطعمة.

إقرئي أيضاً  مخفوق الشوكولاتة مع جوز الهند

 

وأخيراً، أود أن أقول لكِ، أن القرار للتحويل من شراء الأطعمة العادية للعضوية ليس بالسهل ولا توجد إجابة واضحة فيه. لذلك، يعود هذا القرار لكِ ولتقديرك الشخصي عن أفضل طريقة للعناية بعائلتك والبيئة من حولك.

 

* للاطلاع على المراجع المستخدمة لكتابة هذا المقال، الرجاء الضغط هنا.

 

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , , , , , ,