أهم خمسة أسباب تجعلك تقرأين لأطفالك

أهم خمسة أسباب تجعلك تقرأين لأطفالك

1 التعليق/في /بواسطة
أهم خمسة أسباب تجعلك تقرأين لأطفالك

Rania El Turk

Rania El Turk has had extensive experience in the field of education, having started her career, many years ago, as an English teacher. She holds an Ed.M. in International Education Policy from Harvard University, and a B.A. and M.A. in English Literature from the American University of Beirut. Her most recent position was Program Manager at the Sheikh Saud Bin Saqr Al Qasimi Foundation in the UAE. Passionate about early childhood literacy, she decided to branch out on her own and founded ReadingStart and Hikayati ReadingStart’s philosophy is “get them while they’re young!” The program promotes reading with children from birth, and focuses on the years between 0 and three. Hikayati is a hybrid commercial/ social enterprise specializing in culturally relevant wordless books where books are sold, and books are given.
أهم خمسة أسباب تجعلك تقرأين لأطفالك

عندما يسألني أحدهم عن القراءة للأطفال، أتحمس كثيراً، وأبدأ بالحديث عن الكثيرمن الأشياء التي تعلمتها خلال سنوات طويلة من القراءة، ومن القراءة عن كتب الأطفال. وفي العادة أستمر بالحديث عن هذا الموضوع دون توقف، لذا بإمكانك أن تتخيلي كم هو صعب علي أن ألخص الموضوع إلى قائمة مختصرة تحتوي فقط على أهم خمسة أسباب للبدء بالقراءة لطفلك حالاً! استطعت أخيراً أن الخص هذه الأسباب رحمة بالأمهات والآباء المشغولين، فهيا بنا!

  • تطور اللغة: أنا أعتبر هذا السبب مباشراً وواضحاً، ولهذا سأبدأ به. كلما سمعتِ كلمات أكثر، كلما عرفتِ كلمات أكثر. ولكن هناك أمر آخر: تحتوي الكتب على كلمات نادرة أكثر من الكلام اليومي، ومن التلفاز والراديو بنسبة 50%، وهذا يعني أنه إذا أردت زيادة المفردات التي يتعرض لها طفلك من ناحية الكمية والنوعية، فعليك بتناول كتاب وقراءته. كما أظهرت الدراسات أن هناك علاقة مباشرة بين عدد الكلمات التي يسمعها الطفل في عمر 8 أشهر وعدد الكلمات التي يعرفها في عمر 3 سنوات. لذا إذا كنت تريدين أن تزيدي من تطور اللغة لدى طفلك، فإن أفضل شيء يمكنك عمله هو الاستمتاع بقراءة كتاب معه.
  • علاقة أقوى مع ماما وبابا: إن العائلات التي تقرأ معاً، تبقى معاً! حسنا، هناك نوع من المبالغة فيما قلته، ولكن هناك شيء مميز في القراءة بصوت عالٍ لطفلك يزيد من قوة الارتباط بينكما. تخيلي أنك تحتضنين طفلك بينما تشيرون إلى الصور، وتقومون بعمل أصوات مضحكة، وتضحكون معاً. إن تخصيص وقت للقراءة كل مساء طريقة رائعة لتجديد الإحساس بالقرب من طفلك بعد يوم طويل ومتعب.
  • التعامل مع مواقف صعبة و/أو جديدة: إن الكتب وسيلة رائعة لبدء أي حديث. هناك كتب تناقش تقريباً كل موضوع تستطيعين التفكير فيه. كما أنها طريقة رائعة لتحضير طفلك لموقف جديد، أو ليستوعب أمراً سيواجهه، أو ليتمكن من الإفصاح عن أمر يتعامل حالياً معه. أنت على وشك البدء بالتدريب على استخدام النونية؟ هناك كتب تتحدث عن ذلك.. الحضانة والروضة؟ هناك كتب تتحدث عن ذلك.. أخ جديد؟ هناك كتب تتحدث عن ذلك.. اعتقد أن الصورة أصبحت واضحة.
  • الاستعداد للمدرسة والتفوق الأكاديمي: إن الأطفال الذين قرأ لهم أهلهم وهم صغار يظهرون استعدادا أكبر للتعلم، لإنهم على الأغلب قد تعرضوا لأساسيات استخدام اللغة، بالإضافة إلى الأرقام والألوان والفئات.. أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يكبرون على حب الكتب، يميلون إلى التفوق أكثر في المدرسة. عندما تفكرين بمصادر المعلومات وبأهمية القراءة من أجل قدرتنا على الحصول على هذه المعلومات، تشعرين أنهم على حق.
  • حب القراءة: لقد احتفظت بأفضل سبب للنهاية! إن الأطفال الذين قرأ لهم أهلهم وهم صغار، والذين تعلموا أن يربطوا القراءة بالتجارب الإيجابية، والذين يستمتعون بقراءة الكتب سيكبرون ليصبحوا قارئين. إذا كنت تريدين زرع حب القراءة عند أطفالك، فالوقت لم يتأخر بعد.
إقرئي أيضاً  أين سبوت؟

إن قراءة الكتب تجلب متعة خاصة، وإن زرع حب الكتب والقراءة عند طفلك سيزودك بتجربة جميلة وبوقت مميز للتواصل مع طفلك. وكما قال الشاعر Stickland Gillilan: “قد تكون لديك ثروات كبيرة، وصناديق بالجواهر مليئة، ولكنك لن تكون أغنى مني، فأنا كان لي أم تقرأ لي”

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , , , ,
1 عدد الردود

Trackbacks & Pingbacks

  1. … [Trackback]

    […] Read More on|Read More|Read More Infos here|Here you will find 73169 more Infos|Informations on that Topic: 360moms.net/القراءة/أهم-خمسة-أسباب-تجعلك-تقرأين-لأطفالك-بص/ […]

اترك رداً

أضف تعليقاً