حان وقت العودة إلى المدرسة! كتب تساعد طفلك في أيامه الأولى في المدرسة

حان وقت العودة إلى المدرسة! كتب تساعد طفلك في أيامه الأولى في المدرسة

في /بواسطة
حان وقت العودة إلى المدرسة! كتب تساعد طفلك في أيامه الأولى في المدرسة

Rania El Turk

Rania El Turk has had extensive experience in the field of education, having started her career, many years ago, as an English teacher. She holds an Ed.M. in International Education Policy from Harvard University, and a B.A. and M.A. in English Literature from the American University of Beirut. Her most recent position was Program Manager at the Sheikh Saud Bin Saqr Al Qasimi Foundation in the UAE. Passionate about early childhood literacy, she decided to branch out on her own and founded ReadingStart and Hikayati ReadingStart’s philosophy is “get them while they’re young!” The program promotes reading with children from birth, and focuses on the years between 0 and three. Hikayati is a hybrid commercial/ social enterprise specializing in culturally relevant wordless books where books are sold, and books are given.
حان وقت العودة إلى المدرسة! كتب تساعد طفلك في أيامه الأولى في المدرسة

شهر أيلول، شهر تغير الطقس وشهر العودة إلى المدارس! قد يظهر بعض الأطفال تردداً في العودة إلى إنضباط الحياة المدرسية، بينما قد يكون البعض الآخر قد انتقل مؤخراً إلى مدرسة جديدة، ويجد صعوبة في هذا الفترة الانتقالية. وبالنسبة لأطفال آخرين فإن شهر أيلول فيه أول يوم دخلوا فيه الى الحضانة.

إن الكتب التي تتحدث عن المدرسة تعطي فرصة جيدة للأطفال للتعامل مع التغيرات التي تحدث عند الانتقال من قضاء الوقت في البيت إلى قضاء الوقت في غرفة الصف. لذلك، قمنا بوضع قائمة من الكتب التي تعطي فرصة رائعة لمساعدتك على التحدث مع أطفالك عن هذا الموضوع:

١- I am Too Absolutely Small for School – كتاب من سلسلة Charlie and Lola

(مستوى القراءة: ٦ سنوات +، مستوى الاهتمام ٢ سنة +)

إن كتب سلسلة Charlie and Lola، والتي تكتبها المؤلفة Lauren Child ممتعة دائماً، وهذا الكتاب ممتع أيضاً كبقية السلسلة. إن لولا مقتنعة بأنها صغيرة جداً على الذهاب إلى المدرسة، ولكن أخاها الأكبر تشارلي يطمئنها ويخبرها بأن المدرسة مكان ممتع. عندما تذهب لولا إلى المدرسة، تكتشف بأن تشارلي كان على حق.

٢- First Week at Cow School

(مستوى القراءة ٥  سنوات+، مستوى الاهتمام ٢ سنة +)

في كل مرة نقرأ كتاب The Cow that Laid an Egg للكاتب Andy Cutbill، فإننا نضحك بشدة ومن أعماقنا، لذا فمن الطبيعي أن نضع كتابه First Week at Cow School في قائمتنا! إنه اليوم الأول لديزي في المدرسة، ولكنها تشعر بأنها غريبة ومختلفة. إن رسوماتها مختلفة عن رسومات الآخرين، وليس لديها ذيل تحركه في حصة mooovement، ولا تستطيع المجاراة في درس mooosic. إن ديزي تمر بوقت صعب. عندها تقترح الدجاجات عليها أن تجرب درس الطيران، وهناك تبدأ قدراتها الطبيعية بالظهور والتميز.

٣- Marshall Armstrong is New to Our School

(مستوى القراءة ٥ سنوات +، مستوى الاهتمام ٣ سنوات +)

هذا كتاب رائع للمؤلف David Mackintosh عن تقبل الآخرين. إن مارشال آرمسترونج ليس بطفل عادي كبقية الأطفال. إنه مختلف عنهم في عدة حوانب، من طريقة رباطه لحذائه إلى الطعام الذي يتناوله. في يوم من الأيام، يقوم مارشال بدعوة زملائه في الصف إلى حفلة يستطيعون فيها القيام بالأشياء بطريقة مختلفة، مثل النظر إلى السماء عن طريق التلسكوب، واللعب بالبينياتا. بإمكانكم أن تروا الأطفال الآن وهم يخرجون عن المألوف بالنسبة لهم.

٤أول يوم مدرسة

(مستوى القراءة ٥سنوات +، مستوى الاهتمام ٣ سنوات +)

لا تكتمل أي قائمة لكتب الأطفال بدون كتاب من المؤلفة الرائعة تغريد النجار! إن كتاب أول يوم مدرسة واحد من أفضل الكتب التي تتناول قلق الانفصال عند بدء العام الدراسي. رنيم متحمسة للذهاب إلى المدرسة، ولكنها تشعر بالقلق والتوتر. كما أن مخاوفها تزداد أكثر عندما تتركها أمها في المدرسة في اليوم الأول. كيف تتغلب رنيم على مخاوفها؟

ملاحظة: إن مستوى الاهتمام يعني السن التي يستطيع فيه الآباء قراءة الكتاب لأطفالهم بصوت عالٍ، لأن الطفل سيتمكن على الأغلب من الجلوس والاستماع لكامل محتوى الكتاب أو معظمه.

Comments التعليقات

comments

إقرئي أيضاً  كيف تجعلين القراءة ممتعة وتفاعلية
وسوم , , , , ,