7 أفكار مشوقة لاستغلال ما تبقى من العطلة الصيفية مع أطفالك

في , , , /بواسطة

عادة ما تبدأ العطلة الصيفية وكلنا حماس وتشوق للبدء بالاستيقاظ متأخرين، وأخذ قسط من الراحة من الروتين الصباحي السريع. وتتمحور اهتمامات أطفالنا حول قضاء أيام مليئة باللعب ومشاهدة التلفاز فقط. ولكن، إمضاء شهرين مليئين بالتكاسل في السرير حتى وقت الظهيرة والبقاء في المنزل ليس بفكرة جيدة، ويجعل العودة إلى الروتين المدرسي صعباً جداً.

لذلك، من الجيد أن نقوم باستغلال وقت العطلة الصيفية لإنجاز الكثير من الأمور المعلّقة التي لطالما تمنينا لو نجد الوقت لها.

وبما أنه من السهل الانجراف مع الحماس في العطلة الصيفية بسبب قلة المسؤوليات عن ذي قبل. إلا أنه من المهم المحافظة على روتين معين للأطفال يعطيهم الشعور بالسكينة والنظام لحياتهم اليومية.

كبداية، من المهم أن تساعدي أطفالك في تحديد أهدافهم للعطلة الصيفية، حتى تصبح لديهم فكرة واضحة عما يريدون تحقيقه. بعد ذلك، قوموا بتدوينها ثم علقي الورقة بمكان يسهل عليهم قراءتها أو رؤيتها صباح كل يوم. احرصي على دعمهم وتشجيعهم حتى يشعروا بأنك تفهمين طموحاتهم وأفكارهم.

وحتى نسهل عليك الأمر، سوف نقوم من خلال هذا المقال بإعطائك بعض الأفكار لك ولأطفالك للاستمتاع بعطلة ممتعة ومليئة بالإنجازات.

  1. قومي بعمل قائمة مهام: اكتبي قائمة مهام بسيطة، من الأفضل أن تقومي بتحضيرها في بداية كل أسبوع. ابدئي بتحديد جدول التزاماتك (الاجتماعية أو العمل)، ثو قومي بتوزيع المهام والنشاطات الأخرى حولها بحيث أن تتناسب مع الجدول وهكذا ستكونين قد وزعت المهام على أشهر العطلة الصيفية كلها.
    كما أنها سوف تساعدك كثيراً لإبقاء ذهنك على المسار الصحيح وستضمن لك ألا تشعري بالندم بعد انتهاء العطلة الصيفية أو أن تفكري ” أتمنى لو استطعت أن أنجز هذا الشيء في العطلة!”.
  1. استيقظي باكراً: لا شيء يضيّع وقت العطلة الصيفية أكثر من النوم لوقت متأخر. لذلك وقبل كل ليلة، اتفقي مع اطفالك على وقت معين للاستيقاظ واحرصي على الالتزام به.
  1. حافظي على نظام غذائي جيد ومارسي الرياضة: فصل الصيف هو الوقت المثالي لتحسين مستوى لياقتك أو الحفاظ عليه. فكري بممارسة رياضة صيفية أو على الأقل اخرجي كل يوم واستمتعي بوقتك.
  1. قومي بتشجيع أطفالك على القراءة: القراءة تعمل على تدريب العقل لتوسيع المخيلة، مما يؤدي إلى المزيد من الإبداع. بالإضافة إلى ذلك، القراءة عبارة عن وسيلة رائعة للأطفال لتعلم مفردات جديدة وتحدي أنفسهم عقلياً. بإمكانك أيضاً أن تساعدي أطفالك باصطحابهم إلى مكتبة وإعطائهم الفرصة لاختيار الكتب التي يفضلون قراءتها، بالتالي سوف يعيشون تجربة جديدة ومن الممكن أن يكونوا صداقات جديدة. حتى بالنسبة لكم، كأهل، سوف يكون من المفيد لكم أن تنضموا لنوادٍ للقراءة، مما سيجعلكم نموذجاً يحتذي به أطفالكم ويلهمهم لتطبيق هذه الفكرة مع أصدقائهم.
  1. شجعي أطفالك للانضمام لجمعيات للعمل التطوعي: جميع المجتمعات تحتوي على الكثير من الفرص للعمل التطوعي أو برامج التدريب. بهذه الطرق، سوف يتمكن أطفالك من مساعدة الاخرين، والبقاء على اتصال مع أصدقائهم، وسيتولد لديهم شعور كبير بالإنجاز.
  1. اقترحي عليهم بتأسيس عمل تجاري صيفي بسيط: يختلف هذا الأمر نسبياً حسب الفئة العمرية لأطفالك. لذلك، شجعيهم على اختيار فكرة تناسب أعمارهم والبدء بتطبيقها وأخبريهم أنك ستبقين معهم وحولهم إذا ما احتاجوا مساعدتك.
إقرئي أيضاً  5 أسباب وراء حبي لشهر رمضان

أفكار العمل قد تكون: كشك لبيع عصير الليمون، مجالسة الأطفال، الحصول على وظيفة صيفية في مكتبة محلية مثلاً أو مطعم. شجعيهم على تقديم طلبات توظيفهم لأماكن مختلفة.

  1. شجعي أطفالك للذهاب إلى نادٍ صيفي وتعلم شيء جديد: إذا كان أطفالك من هواة كرة السلة، لم لا تحاولي أن تسجليهم في دورة سباحة أو تسلق الصخور أو حتى تعلم الفن في نادٍ صيفي؟ وإذا كانوا يحبون اللغات، لم لا يحاولوا تعلم لغات جديدة؟ وهكذا…القائمة لا تنتهي.

اتركي لهم المجال لتجربة أشياء مختلفة لا يعرفون عنها الكثير. فهكذا لن يتعلموا شيئاً جديداً فحسب، بل سوف يتعرضون لمحيط جديد مما سيتيح لهم الفرصة لاكتشاف مواهب جديدة ويعطيهم الوقت لممارسة واستخدام ما لديهم من مهارات!

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , ,