أم تقوم بإنجاب طفلها بنفسها بعملية قيصرية

في , , , /بواسطة

بقلم: شاوني بروسي

تحذير: يحتوي هذا المقال على صور فوتوغرافية.

أم تقوم بإنجاب طفلها بنفسها بعملية قيصرية

المصدر: سارة توير

سارة توير، 24 عاماً، ربة منزل مقيمة في كوينزلاند، أستراليا، هي واحدة من أكثر الأمهات عزيمة، فهي لم تقم فقط بإنجاب طفلها الرابع للتو، بل قامت بعملية الولادة بنفسها! من الجميل، أنه تم توثيق هذه اللحظة الخيالية على الكاميرا من قبل زوجها، جوزيف، هذا لأمر عجيب إن لم تره فلن تصدقه.

أنجبت توير أطفالها الآخرين – جاي، 4، روبي، 3، وايت، 2 – عن طريق عمليات قيصرية. ولكن عندما اقتربت ولادة طفلها الرابع، أبدت توير رغبتها بأن يكون لها دور أكبر في عملية الولادة. لأنه في حملها الأول، لم يكن المخاض قوياً مما أدى إلى إدخالها إلى غرفة العمليات للخضوع لعملية قيصرية طارئة، فكانت تجربة عاطفية جداً بالنسبة إليها. قالت توير ل Babble: ” شعرت بأن جسدي خذلني في الولادة، وكأن شيئاً سُرق مني بعد مرور كل هذا الوقت وأنا انتظر ولادة طفلي حتى ينتهي المطاف بعملية قيصرية!”.

حتى ولاداتها الثانية والثالثة كانتا عن طريق عمليات قيصرية اختيارية مبنية على توصية من أطبائها لضمان سلامتها وسلامة الأطفال. كانت توير تحاول جاهدة للقيام في أمور كانت مهمة بالنسبة لها، مثل أن تقوم بالتواصل البدني مع ابنتها فور انتهاء العملية. وتطورت الأمور إلى أن طلبت من طبيبها أن يسمح لها بمشاهدته وهو يخرج طفلها الثالث من بطنها. وبالفعل، بعد أن خرج رأسه، أسقطوا الستارة الجراحية، مما سمح لها بأن ترى طفلها وهو يولد. هذا الأمر، عنى للأم الكثير وساعدها على الشعور بأنها “أكثر انخراطاً بالولادة” أكثر من تجاربها السابقة.

حامل للمرة الرابعة، قررت توير أن هذه المرة سوف تأخذ بزمام الأمور بيديها – حرفياً. بعد قراءتها لمقال عن عملية قيصرية تمت بمساعدة الأم؛ أدركت عندها أن هذا هو النوع من الولادة التي لطالما حلمت به ورغبت به بشدة، لأنه سوف يوفر لها الوسيلة لتكن حاضرة بكل حواسها خلال العملية وبعدها مباشرة بعد أن تضم طفلها إلى صدرها.

تقول توير: “كان هذا الأمر مهم بالنسبة لي، لأنني لم أكن قادرة أبداً على دفع طفلي إلى الخارج وتجربة الولادة الطبيعية، واعتقد أن هذه الطريقة ستكون أقرب ما يمكن إلى الولادة الطبيعية، التي أعرف اأني لن أتمكن من الحصول عليها يوماً.”

ولحسن الحظ، الفريق الطبي المسؤول عن ولادة سارة توير، بما فيهم القابلة وزوجها، كانوا جميعهم داعمين للغاية لهذه الفكرة. المشكلة الوحيدة؟ لا يمكن لأحد منهم أن يضمن موافقة الطبيب الجراح الذي سيجري العملية أن تكون مساعدته بالجراحة هي الأم نفسها وأن تقوم بتجهيز نفسها قبل إجراء العملية كما يفعل هو!

في 16 ديسمبر / كانون الأول 2016 وصلت توير إلى المستشفى فقط ليتم تأجيل عمليتها ثماني ساعات. بذلك الوقت، بدأت سارة وزوجها الشعور بالتوتر حيال موافقة الطبيب على خطتهما للعملية. ولحسن الحظ، اتضح أن جراح “توير” كانت “مدهشة للغاية”. وصفها توير بأنها “حيوية” و “حماسية” لتكن جزءاً من هذه الولادة المميزة. “كانت متحمسة، بالفعل، لتساعدني أن أولد نفسي بنفسي.”

قبل أن تفكر كثيراً، وجدت توير نفسها تقف بجانب الطبيبة الجراحة وبدأتا في عملية الفرك والتعقيم الروتينية قبل إجراء أي عملية وتحدثتا قليلاً أثناء ذلك – بدا لتوير وكأنه مشهد من مسلسل غريز أناتومي (Grey’s Anatomy).

تقول توير: “كانت لحظة خيالية.” كان الجو العام لغرفة العمليات مليئاً بالترقب، حيث كان الفريق بأكمله متحمساً ليكون جزءاً من أول تجربة للمستشفى تقوم بإجراء عملية ولادة قيصرية بمساعدة الأم، وهي ما لم يكن للعديد من الموظفين الطبيين الحاضرين علماً به من قبل.

بعد أن انتهت من تعقيم يديها، ساعدها الطاقم لارتداء ثوب الجراحة والقفازات، وطُلب منها أن تبقي يديها على صدرها حتى تبقى معقمة، حتى أثناء قيام طبيب التخدير في تخديرها في عمودها الفقري.

في غضون 15 دقيقة، قام الفريق بإنزال الستارة للسماح لتوير في مشاهدة الجراحة وهي تسحب رأس الطفل، الكتفين والذراعين. مما مكًن توير المترقبة من الانحناء وامساك ابنها من تحت ابطيه وسحبه إلى حضنها مباشرة الذي كان ينتظره بفارغ الصبر. تلك اللحظة، كما تقول توير، كانت “مدهشة للغاية”، مما حرّك مشاعرها ودفعها إلى البكاء.

أم تقوم بإنجاب طفلها بنفسها بعملية قيصرية

المصدر: سارة توير

“في الواقع، لم أتوقع أن يُسمح لي بالقيام بما أريد لأنها طريقة غير معروفة أو مألوفة” قالت توير. “كان موقفاً مذهلاً جداً أن أكون أول من يلمس ويحضن طفلي (عدا الطبيب الجراح). وأن أقابل، أخيراً، الطفل الذي كبر ونما في داخلي لفترة طويلة، فهو بالتأكيد يستحق كل هذا العناء. أتمنى لو أستطيع عيش هذه اللحظة مرة أخرى- من الصعب جداً أن أصفها لكم بالكلمات لمدى روعتها!”

ابتلع الطفل القليل من السوائل أثناء الجراحة (وهو أمر طبيعي جداً بالنسبة لأطفال الولادة القيصرية)، لذلك احتاج إلى القليل من الأوكسجين الإضافي من الممرضات قبل أن يتمكن من التمتع ببعض الوقت من التواصل البدني مع أمه. ولكن بشكل عام، تقول توير إنها سعيدة جداً وشاكرة لحصولها على الولادة القيصرية التي أرادتها. حتى أن الجراح أعطى زوج توير تصريحاً سمح له به لتصوير الجراحة بالفيديو، حتى تكون لحظة لا تُنسى أبداً.

أم تقوم بإنجاب طفلها بنفسها بعملية قيصرية

المصدر: سارة توير

توير الآن في منزلها تتعافى، وهي مسرورة لأن قصتها نشرت على الإنترنت. حيث قالت لنا:

“قررت مشاركة [الصورة] لأنني كنت أعرف أن الكثير من الأمهات لا يعرفن عن الولادة القيصرية التي تتم بمساعدة الأم. وأنا أحب أن أعتقد أن أماً اخرى قد تحصل على تجربة ولادة مثل التي حصلت عليها تماماً، فقط لأن الفرصة أتت إليهم للسماع عنها.”

تجربة ولادة سارة توير أعطت، بالفعل، معنى جديداً لمصطلح “هدية مميزة”. تهانينا سارة على هذه الهدية الجديدة المليئة بالفرح والسعادة!

أم تقوم بإنجاب طفلها بنفسها بعملية قيصرية

المصدر: سارة توير

*صدر هذا المقال باللغة الإنجليزية في المجلة الإلكترونية Babble.

6 طرق لجعل أطفالك يحبون الذهاب لطبيب الاسنان

في , , , , /بواسطة

بقلم: د. رايس دومنغيز، طبيب أسنان عام

قد يكون من الصعب أحياناً أن نتمكن من إقناع أطفالنا لزيارة طبيب الأسنان. كما نعلم جميعاً، أن أول لقاء لأطفالنا مع الطبيب قد يكون مخيفاً بالنسبة إليهم. ولكن لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق التي يمكننا اتباعها لنحبب أطفالنا بطبيب الأسنان، إليك 6 طرق بسيطة منها:

  1. ابدئي بأخذ أطفالك لزيارة طبيب الأسنان في وقت مبكر من حياتهم

كبداية، تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات للبدء في رحلة العناية بالأسنان والفم للأطفال. حيث تنصح معظم مراكز طب الأسنان؛ بأن يبدأ الأطفال بزيارة طبيب الأسنان من عمر 3-6 أشهر. عند القيام بهذه النصيحة سوف تكون عامل مساعد كبير ليتقبل أطفالك الفكرة، لأنه وبمجرد أن بلغ أطفالك 4-6 سنوات من عمرهم سيكون لديهم ذكريات معينة عن ذهابهم إلى الطبيب مسبقاً، فلن يكون لديهم أية مخاوف من مقابلته.

  1. قومي بقراءة قصص وكتب تتحدث عن العناية بالفم والأسنان مع أطفالك

6 طرق لجعل أطفالك يحبون الذهاب لطبيب الاسنان

هنالك العديد من كتب الأطفال تتحدث عن العناية في الأسنان وخاصة للأطفال، مما سيبعث فيهم الحماس لزيارة طبيب الأسنان. إليك بعض الكتب التي أنصح الأهل عادة بقراءتها لأطفالهم*:

  • Going to the Dentist by Anne Civardi & Stephen Cartwright
  • Does Tiger Open Wide? by Fred Ehrlich
  • I Go to The Dentist by Rikki Benenfeld
  • Walter Wolf Goes to the Dentist by Leela Hope
  • Sensitive Sam Visits the Dentist

*ذكر المؤلف أسماء كتب مؤلفة باللغة الإنجليزية بناء على خبرته في بلده ولغته الأم. ولكن، هنالك الكثير من المصادر الأخرى التي تتحدث عن هذا الموضوع باللغة التي تفضلينها. لذلك، ننصحك بزيارة مكتبتك المحلية أو البحث على المواقع الإلكترونية عن الكتب التي قد ترين بأنها تناسب أطفالك أكثر وتلفت انتباههم.

  1. شجعي أفراد الأسرة للعناية بالفم والأسنان في المنزل

6 طرق لجعل أطفالك يحبون الذهاب لطبيب الاسنان

من الممكن أن تجعلي تجربة أطفالك للعناية بأسنانهم ممتعة، عن طريق استخدام فراشي الأسنان الملونة وعليها شخصياتهم الكرتونية المفضلة لديهم واستخدام أنواع مختلفة من معجون الأسنان الملونة والتي تأتي بنكهات مختلفة مثل النعنع والفواكه.

  1. افسحي المجال لأطفالك للقيام باتخاذ قراراتهم بأنفسهم

6 طرق لجعل أطفالك يحبون الذهاب لطبيب الاسنان

هذه الطريقة مهمة جداً، لأنها تعطي الأطفال الشعور بالحرية وأن بإمكانهم اختيار الأشكال والألوان لفرشاة الاسنان والمعجون الخاص بهم.

  1. ابحثي عن طبيب أسنان لطيف، يجيد التعامل مع الأطفال
6 طرق لجعل أطفالك يحبون الذهاب لطبيب الاسنان

توضح هذه الصورة عناوين بعض من عيادات طب الأسنان في نيويورك، والنجوم أدناه تشير إلى التقييم الذي قامت به العائلات الأخرى لهذه العيادات

إحدى المخاوف التي قد تساور أطفالك عند زيارة الطبيب هو الطبيب نفسه، هل هو لطيف؟ فإذا لاحظوا بالفعل أنه لطيف وودود معهم ستكون الأمور على ما يرام. ومن ناحية أخرى، من الجيد أيضاً أن تكون عيادة الطبيب الذي ستختارينه مهيأة لاستقبال الأطفال، لأنهم إذا دخلوا إلى عيادة ولم يجدوا فيها أي وسيلة للترفيه والتسلية مثل لعبة أو تلفاز يعرض برامجهم المفضلة، فلن تكون تجربتهم ممتعة. لذلك، إذا احتوت العيادة على أحدث الألعاب في غرفة الانتظار مع تلفاز كبير معلق على حائطها مع وجود طبيب لطيف لاستقبالهم؛ ستكون زيارتهم، بلا شك، ممتعة ولن يترددوا لزيارته مجدداً.

من أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لإيجاد مراكز طب أسنان جيدة للأطفال هي عن طريق استخدام محركات البحث على الانترنت وقراءة تقييم هذه المراكز المكتوبة من قبل عائلات أخرى.

  1. قومي بالتخطيط لزيارة ممتعة

6 طرق لجعل أطفالك يحبون الذهاب لطبيب الاسنان

بالنسبة إلي، هذه نصيحتي وطريقتي المفضلة بينهم جميعاً؛ وهي القيام بتحديد الموعد مع طبيب الأسنان في أيام العطل، حتى تسنح لكم الفرصة للقيام بنشاط مسلي بعد الانتهاء من الزيارة مثل الذهاب إلى الملاهي المائية أو الحدائق. هذا سيجلب الحماس والسعادة لباقي اليوم وسيجعل أطفالك يتطلعون لموعدهم المقبل. لأنه وفي نهاية المطاف، المهم بالنسبة إلينا أن تكون تجربة أطفالنا إيجابية مع طبيبهم.

 

عن المؤلف:

لدى رايس دومنغيز شغف لممارسة طب الأسنان العام والمعالجة بالليزر، وهو طبيب أسنان يعمل حالياً في أونتاريو، كندا. كما أنه يحب قراءة الكتب وتوسيع علمه ومعرفته في مجال صحة الفم والأسنان والتعلم من أطباء أسنان أكثر خبرة عن كيفية إدارة مركز طب أسنان عالي الجودة. فهو فخور بعمله ويتطلع للبدء بيومه وممارسة ما يحب.

بالإضافة إل أنه يدير في هذه الأثناء، مدونة إلكترونية تهتم بطب الأسنان الأسري، يغطي من خلالها أحدث الممارسات، والتقنيات في طب الأسنان، ويقوم بنشر مقالات أخرى يخاطب فيها المرضى بطريقة سهلة وبسيطة لزيادة الوعي في العناية بالفم والأسنان.

 

طفلتي العنيدة…كنز!

في , , , /بواسطة

بقلم: باسنت إبراهيم

تكبرين الآن يا فريدة، وتذهليني يومًا بعد الآخر بشخصيتك الجميلة العنيدة القوية. ستكملين عامان بعد عدة أسابيع، ولكن شخصيتك بدأت في الظهور والتبلور مبكراً جداً.

آخر ما علّمتيني إياه، هو ألا أقبل المساومة أبدًا على حساب راحتي النفسية والجسدية وحقوقي المشروعة.

منذ أيام وقعت في فخ مساومتك على قُبلة وحضن، وربما إنهاء طبقك كاملاً مقابل إعطائك حلوى أو لعبة أو أن آخذك في نزهة. وفي كل مرّة كنتِ ترفضين مساومتي، كنتِ تعلمينني درسًا جديدًا في الأمومة والحياة؛ حين أغريكِ بقطعة حلوى لأحصل على قُبلة فترفضين الحلوي والقبلة معًا.. ثم تعودين لتعطيني قبلة بعدها بقليل…قبلة محبة خالصة غير مشروطة. لديكِ مهارة عجيبة في التخلي عن الأشياء… مهارة تبهرني وأتمني أن أتقنها مثلك. وإن كنت أتيقن أنكِ ترثين مني العناد.

أن أكون أم عنيدة لطفلة عنيدة هو العذاب بذاته، أخبرتني أمي أن ابنتي نسخة مصغرة مني في طفولتي، إصراري على تنفيذ ما أريد وعدم تنازلي وعنادي في كل شيء، ورثته طفلتي فريدة وأصبحت تطبقه علي. علينا تبادل الأدوار الآن، وعليّ التخلي عن صفة العناد فيّ بسهولة والتحلي بالصبر والهدوء لاستطيع التعامل مع صغيرتي.

حين تبكي طفلتي الصغيرة رغبة في الحصول على شيء ضار، أخبرها برفق أنها ستؤذي نفسها وأحاول أن اشتت انتباهها بعيدًا واعطيها بديلاً يُليهها قليلاً، يمر الوقت ولكنها لا تنسى ولا تقل رغبتها في الحصول على غرضها ولا تتوقف وتقتنع، إلا حين تجرب وتخطئ فتبتعد وتتعلم، اسميها عنيدة. وتخبرني المواقف لاحقًا أنها طفلة قوية، ترغب في مزيد من التقدير والحديث والإقناع والتجربة لتتعلم، تخبرني المواقف أن فطرتها صحيحة وتحكماتي خاطئة.

فقدت أعصابي أكثر من مرّة وصرخت وأصبت بالإحباط لأنني سأبدأ الحديث بالمنطق والإقناع مع صغيرة لا تتجاوز العامان ستفهمني مرة وتتجاهل حديثي مرات، هل يبدو الأمر مألوفًا للكثير من الأمهات هنا؟ هل يبدو الأمر مهلك نفسيًا؟

طفلتي العنيدة...كنز!

ولكن، هذه هي الحقيقة والطريقة الوحيدة للتعامل مع شخصية وطباع طفلتي التي لا تلتفت للصراخ أو العقاب أو المساومات، عندما تصر على الوصول لشيء أو فعل أمرًا ما، لا يردعها أحد سوى بالهدوء والتبرير والتجربة.

مع الوقت حين قرأت أكثر وشاهدت العديد من الفيديوهات التي تتحدث عن شخصية الطفل العنيد وكيفية التعامل معه، أدركت كم أنا محظوظة وكم أن طفلتي هبة من الله بطبيعتها العنيدة جدًا. فعادت لي ضحكتي وهدوئي، وكففت عن الصراخ والانهيار. لدي الآن كنز!

الطفل العنيد، سيأخذ خطواته الأولى أسرع من أقرانه، وسينطق كلماته الأولى أبكر ممن في مثل عمره، وسيتعامل مع البيئة المحيطة به بوعي ناتج عن التجربة ومعرفة النتائج، في الأغلب ستجدينه قائد مجموعته في مراحل الدراسة، ولا تتوقعي أن يكون من رهاب المدرسة أو الحضانة أو الأشخاص بشكل عام، هو طفل اجتماعي من الطراز الأول.

هذا بالفعل ما يحدث مع صغيرتي حين بدأت معاملتها بهدوء وتحاور ورفق، لاحظت أنها تفرض احترامها على الجميع وكأنها فتاة كبيرة، تشجع نفسها بنفسها دائما دون أن يفعل أحد، قائدة في وسط أقرانها، وتحفزهم على اللعب معها ولا تنساق وراء طفل أخر دون تفكير فيما يفعله. تفعل الشيء وتنظر في عيني بصدق، إذا كان خاطئًا أو صوابًا. وكأنها تقول “أنا فعلت وسأتحمل نتيجة ما فعلت”!، مع الوقت أصبحت تعتذر عن الخطأ وتعطيني قبلة وعناق وتصلح ما فعلت.

اكتشفت في طفلتي العنيدة جانب كبير من العطف والرفق والحنان لم أكن أتخيله، هي لا تتنازل عن حقها ولا تترك ما تصر عليه، ولكنها لا تأخذ حقوق أحد أو تطمع فيما لدى الأخرين، لا مانع لديها من المشاركة طالما الكل متساو.. أليست شخصية رائعة؟

تقول الدراسات الحديثة عن شخصيات الأطفال الصغار، أن الأطفال اللذين تبرز لديهم سمات العناد والإصرار والجدال منذ الصغر، هم أطفال محظوظون ومشروع شخصيات قيادية ناجحة على كل المستويات.

هؤلاء الأطفال عادة لا ينساقون وراء أصدقاء السوء في مرحلة المراهقة، وهم الأكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة لاحقًا، ولا يقدمون على فعل دون حساب عواقبه، وسيكبرون لديهم شخصية قوية مستقلة. لا يستسلمون بسهولة للفشل والإحباط. أيضًا هم شخصيات حماسية للغاية ولا ينضب نهر إبداعهم وخيالهم، لديهم دائمًا لكل مشكلة حل وإن لم يجدوا سيبتكرون الحلول.

كل ما سبق ينبئ بطفل رائع، ولكن يمكن أن ينقلب كل ذلك للعكس إذ تربى الطفل العنيد بالصراخ والضرب والإهانة والإجبار والقهر، سيتحول لشخصية عنيفة ومندفعة وسيئة الطباع، ومتنمر وسيئ السلوك، طفل انطوائي ليس لديه مهارات اجتماعية، وليس لديه ثقة في نفسه.

بينما الحل مع طفلك العنيد هو الصبر والتحاور بالمنطق والنقاش والاحترام والاحتواء بالحب والعناق والتقدير، ثقي أنه كلما كبر بهذه الطريقة ستبهرك شخصيته لاحقًا، وربما تلجئين له في حل مشكلاتك أو على الأقل في إيجاد حلول مبتكرة سريعة لها.

تربية طفل عنيد ليست بالأمر السهل، في الحقيقة أنتِ تربين نفسك وتهذبين طباعك معه من أول وجديد، ولكن حين تملين وتفقدين صبرك. تذكري أنكِ تربين طفل مميز جدًا، تربين قائد شجاع ذو شخصية مستقلة رائعة. تذكري أنكِ تمتلكين كنز حقيقي…يجب الحفاظ عليه من خدوش التربية الخاطئة.

٧ نصائح لتكوني أم سعيدة عندما تشعرين أنه ليس هنالك وقت

في , , , , /بواسطة

إذا كنت أماً مثلي، فعلى الأرجح أن عالمك يدور حول أطفالك. وعلى الرغم من أن الأمومة تصاحبها سعادة لا توصف، إلا أنها تسبب أيضاً الحرمان من النوم، الإجهاد والقلق. لا يمر علي يوم دون أن أشعر بالقلق على أطفالي لأي سبب كان!

بما أنني أم لطفلين، ٤ و٦ سنوات، فإنني أشعر بالإحباط أحياناً. من الصحيح، أن أطفالي هم أهم الأشياء في حياتي؛ ولكني أحياناً أنسى نفسي وأنا أحاول قدر المستطاع أن أكون أفضل أم لهما، لدرجة أنني أنسى الاعتناء بنفسي، وعندما أهملت احتياجاتي الشخصية، في محاولة مني لأكون أماً أفضل، شعرت بأنني إنسان غير صحي، متعب وبلا حيوية.

استغرق الأمر مني سنوات لكي أدرك أن تجاهل احتياجاتي لم يساعدني في تلبية احتياجات أطفالي. في الواقع، كلما قل تركيزي على احتياجاتي، كلما قلّ شعوري بالحيوية والنشاط وزاد التدهور في صحتي. حتى أن تلبية رغبات أطفالي واحتياجاتهم أصبح أكثر صعوبة. ولكن، عندما أخذت، أخيراً، الوقت للاعتناء بنفسي، لم يصبح لدي المزيد من الطاقة فقط بل أصبح تفاعلي مع أطفالي أفضل مما أدى إلى شعوري بسعادة أكبر. فالأم التي تتمتع بصحة جيدة تكون أم سعيدة، والأم السعيدة تكون أم أفضل!

فكيف من الممكن أن تتمتعي بصحة جيدة وأن تبقي أم سعيدة بينما وأنت قدر استطاعتك لتدبير الأمور وأن تكوني أماً أفضل؟ اتباع هذه النصائح السبعة قد يساعدك لتحقيق هذه الأهداف:

تخصيص بعض الوقت لنفسك.

٧ نصائح لتكوني أم سعيدة عندما تشعرين أنه ليس هنالك وقت

أنت تستحقين وقتاً للراحة. حاولي إيجاد وقت لتمضيه مع نفسك، بإمكانك الذهاب في نزهة والتجول في سوق المزارعين المحلي أو أن تجلسي في مكان هادئ لقراءة كتاب أو المجلة المفضلة لديك أو تذهبي إلى موعد تنظيف للبشرة أو – ببساطة- أن تأخذي حماماً ساخناً طويلاً ولو لفترة قصيرة من الزمن. فكل هذا قد سيساعدك للحفاظ على هدوئك عند مواجهة أمور الحياة اليومية الصعبة.

التمرين.

لا تدفعي بروتينك للتمرين الرياضي بعيداً، بل قومي بتخصيص وقت له في برنامجك اليومي تماماً كما لو كان اجتماع عمل مهم أو اجتماع لأولياء الأمور مع المعلمين في مدرسة أطفالك. بالإضافة إلى أنه من الجيد أن تبدئي نهارك بممارسة الرياضة، لأنها قد تساعدك على الالتزام بروتين يومي منتظم.

تخصيص ليلة للخروج من دون أطفال.

٧ نصائح لتكوني أم سعيدة عندما تشعرين أنه ليس هنالك وقت

سواء كانت موعداً مع زوجك أو أصدقائك، واجعلي من التواصل المستمر مع الأحباء والأصدقاء أولوية، لأن الخروج لليلة واحدة من دون أطفال يمكن أن يعمل -حقاً- على تعزيز علاقتك مع زوجك. في الواقع، أفادت دراسة أصدرها مشروع الزواج الوطني (The National Marriage Project)، أن الأزواج الذين أمضوا وقتاً معاً مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانوا أكثر ميولاً بثلاثة أضعاف للقول بأنهم “سعداء جدا” في علاقاتهم الزوجية. والنساء اللاتي يذهبن للقاء صديقاتهن في ليلة أسبوعية أو شهرية غالباً ما يقلن أن الوقت مع صديقاتهن يجعلهن زوجات، أمهات وأفراد أفضل.

الحصول على قسط كاف من النوم.

٧ نصائح لتكوني أم سعيدة عندما تشعرين أنه ليس هنالك وقت

الحصول على قسط كافٍ من النوم ليس مهم لصحتك فقط، ولكنه يحسن مزاجك أيضاً، ويحسن الإبداع، ويقلل من التوتر ويسهل عملية تخفيف الوزن إن رغبت بذلك. إذا كان عليك الاستيقاظ في وقت مبكر للذهاب إلى العمل أو إيصال الأطفال إلى المدرسة؛ حاولي الذهاب إلى الفراش أبكر بـ ٣٠ دقيقة  – لأن هذه الـ ٣٠ دقيقة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في يومك وسعادتك!

الجلوس مع أطفالك كل على حدة.

٧ نصائح لتكوني أم سعيدة عندما تشعرين أنه ليس هنالك وقت

يحب الأطفال الشعور بأنهم مميزون. فإذا كان لديك أكثر من طفل واحد، حاولي أن تمضي بعض على الوقت على انفراد مع كل واحد منهم. هذا الأمر مهم، ليس فقط حتى يشعر الطفل بالاهتمام، ولكن سوف يعطيك أيضاً شعوراً بالفرح. إذا كان لديك طفل واحد أو خمسة أطفال، تأكدي من أن يكون لديكم وقت “أنا وأمي” خاص ومميز.

التغذية الصحيحة.

٧ نصائح لتكوني أم سعيدة عندما تشعرين أنه ليس هنالك وقت

توفير التغذية التي يحتاجانها الجسد والعقل، يمكن أن تزيد من الطاقة الخاصة بك، وتحسين مزاجك، وتساعدك على النوم بشكل أفضل والحد من التوتر والقلق. حاولي الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، السكر الزائد والتركيز على نظام غذائي صحي ومفيد. قومي بزيادة تناولك للفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومن الجيد أن تكون كلها منتجات عضوية إذا كان هذا ممكناً.

اتباع الإيجابية في الحياة.

٧ نصائح لتكوني أم سعيدة عندما تشعرين أنه ليس هنالك وقت

للأسف، نحن في كثير من الأحيان نعمل على تخريب جوانب من سعادتنا دون أن ندرك ذلك. تؤثر السلبية على الكثير من جوانب حياتنا، وقد تمنعنا من الوصول إلى إمكانياتنا الكاملة وتعيق سعادتنا بشكل عام. فعندما تغيرين طريقة تفكيرك من السلبية إلى الإيجابية، يمكنك تغيير حياتك!

والآن دورك، إذا كنت أماً، فكيف يمكنك البقاء سعيدة وفي صحة جيدة؟

بقلم: داونا ستون

*صدر هذا المقال باللغة الإنجليزية على الموقع الإلكتروني mindbodygreen.com.

كيف يمكنك تهدئة نوبة غضب طفلك بسؤال واحد

في , , , /بواسطة

بقلم: فابيانا سانتوس

يمكن لهذه النصيحة أن تغير طريقة تربيتكم لأطفالكم.

لم أقرأ كل الكتب المتعلقة بعلم نفس الأطفال، ولم آخذ أي دورة حول كيفية تجنب / وقف / إنهاء نوبة غضب الطفل. ولكني أود ومن خلال تجربتي الشخصية في تربية ابنتي البالغة من العمر ٥ سنوات، أن أشارك “الصيغة” التي تعلمتها مؤخراً حتى يتمكن الناس من تغيير أسلوبهم في التعامل مع أطفالهم عند إصرارهم للحصول على أي شيء يريدونه.

ومن بين كل النصائح التي أعطتنا إياها الطبيبة النفسية سالي نيوبيرغر، أعجبتني نصيحة واحدة ووجدتها رائعة، مع أنها بسيطة جداً – لهذا السبب رأيت أنها تستحق المشاركة.

قبل أن أبدأ سوف أقص عليكم قصة قصيرة عن ابنتي. بدأت ابنتي مؤخراً في الذهاب إلى الروضة، وكانت تشعر بالقلق حيال هذا التغيير، فكلما ذهبنا كانت تقول بأنها لن تستطيع مجاراة كل ما سيحدث معها. ولم يمض الكثير من الوقت حتى بدأ سلوكها بالتغيير وبات ينعكس على كل تصرفاتها في المنزل: ازدادت نوبات غضبها على أتفه الأشياء وتفاقم الوضع. قمنا بحجز جلسات مع طبيب علم نفس للأطفال بناء على نصيحة من روضة ابنتنا أليس، على أمل أن يساعدها في تهدئة نفسها والتعبير عما في داخلها.

ومن بين كل النصائح التي أعطتنا إياها الطبيبة النفسية سالي نيوبيرغر، أعجبتني نصيحة واحدة ووجدتها رائعة، مع أنها بسيطة جداً – لهذا السبب رأيت أنها تستحق المشاركة.

قامت الطبيبة في التوضيح لي بأن علينا أن نُشعر أطفالنا بأننا نحترم ونفهم كل ما يشعرون به. لذلك، وفي وقت الشدة، بغض النظر عن الأسباب، نحتاج إلى أن نساعدهم (من عمر ٥ سنوات فما فوق) في التفكير ومعرفة ما يحدث معهم. فعندما نفهم ونستوعب ما يمرون به، ونجعلهم طرف مشارك في حل المشكلة في نفس الوقت؛ نكون قد ساعدناهم في الخروج من نوبة غضبهم.

بطريقة أكثر موضوعية: عندما تبدأ نوبة الغضب – إما لأن ذراع الدمية قد خرجت من مكانها، أو لأن الوقت قد حان للذهاب إلى الفراش، أو لأن الواجبات المنزلية لم تبدُ بالطريقة التي توقعتها، أو لأنها لا تريد القيام بمهمة معينة – أيا كان السبب، ما علينا فعله هو أن ننظر في أعينهم وأن نطلب منهم بصوت هادئ الإجابة على السؤال التالي:

“هل هذه مشكلة كبيرة، مشكلة متوسطة أم مشكلة صغيرة؟”

بالنسبة لابنتي، لحظات التأمل هذه التي تتساءل فيها عما يجري من حولها، باتت لحظات سحرية، على الأقل هنا في المنزل. وفي كل مرة كانت تجيب على هذا السؤال، كنا نجد طريقة لحل المشكلة، بدءاً من الطريقة التي يمكن أن تبحث فيها عن الحل. فكنا دائماً ما نجد حل لمشكلتها الصغيرة بسرعة وسهولة. والمشكلة التي تعتبرها متوسطة، من المرجح أن يتم حلها، ولكن ليس في نفس اللحظة، لأن عليها استيعاب أن هناك أشياء تحتاج إلى بعض الوقت لتحدث أو تتغير. أما إذا كانت المشكلة كبيرة – وبالطبع، ما هو جدي وكبير من وجهة نظر الطفل ليس شيئاً عادياً وعلينا الاهتمام به حتى لو كان يبدو سخيفاً بالنسبة إلينا- فقد تحتاج للتحدث أكثر عنه ومساعدتها لفهم أنه في بعض الأحيان لا تجري الأمور بالضبط بالطريقة التي نريدها أو نتوقعها وأن علينا تقبل ذلك.

بإمكاني إعطاؤكم الكثير من الأمثلة والمواقف التي استخدمت فيها هذا السؤال البسيط مؤخراً. فمثلاً، في إحدى الحالات، كنا أنا وأليس نختار الملابس للمدرسة. فابنتي غالباً ما تضخم موضوع ملابسها، وخصوصاً عندما يكون الجو أكثر برودة في الخارج. باختصار: قالت أنها تريد ارتداء سروالها المفضل ولكن كان مع الغسيل المتسخ. تفاجأت من هذه المعلومة وبدأت معالم وجهها تتغير، فقمت بسؤالها: “أهذه، مشكلة كبيرة، متوسطة، أو صغيرة؟ “. نظرت إلي بهدوء وقالت: ” صغيرة “. قمت بتذكيرها مرة أخرى بأننا نعرف بالفعل أن المشاكل الصغيرة من السهل حلها. سألتها عن اقتراحاتها حول كيفية حل هذه المشكلة (تعلمت أنه من المهم أن أفسح لها المجال وإعطائها الوقت للتفكير والرد) وقالت: “أن اختار سروالاً آخر”. فأضفت: ” بالفعل لديك أكثر من سروال واحد للاختيار من بينهم”. ابتسمت وذهبت لاختيار واحد آخر. قمت بتهنئتها على حل المشكلة بنفسها، لأن إعطاء قيمة للحل وتقديره، بطبيعة الحال، جانب أساسي لإنهاء القصة.

فأنا لا أعتقد أن هناك أي حلول سحرية لتربية الأطفال. لذلك وبكل صدق، رغبت بشدة أن أشارك معكم هذه النصيحة التي أنارت لي الطريق في رحلة أمومتي، وأتمنى من كل قلبي أن تعود عليك بالفائدة أيضاً.

صدر هذا المقال في الأصل في مدونة برازيلية Tudo Sobre Minha Mae.

* ترجم هذا المقال من اللغة الإنجليزية الذي صدر في المجلة الإلكترونية Aleteia.

حكايات أم الأولاد: الارتجاع المريئي… شر ولا بد منه!

في , , /بواسطة

بقلم: مي نجم الدين

مرت أيامي وشهوري الأولى مع التوأم، وأنا أحاول فهمهما. ولكن، للأسف لم أستطع ذلك فكلما كانا يبكيان كنت أبكي بجوارهما! كنت اعتقد أن النوم، الأكل، وتغيير الحفاض هم كل ما سيحتاجونه. حتى بدآ في إبهاري بأولى مفاجآتهم وعجائبهم بما يسمى بالارتجاع المريئي عند الرضع!

بدأ الأمر مع إبني مروان عندما تقيأ الحليب الذي شربه من الزجاجة، بالطبع وفي بادئ الأمر، توقعنا أنه شعر بالبرد ولديه ألم في المعدة. ولكن هذا الموقف أصبح يتكرر وبشكل غير طبيعي وعادة ما كان يصاحبه بكاء شديد. فذهبنا بمروان إلى طبيبه الذي أخبرنا بهدوء بعد فحصه، أنه يعاني من الارتجاع المريئي، وأنها حالة طبيعية يصاب بها الكثير من الأطفال الرضع وخاصة ذوي الأوزان القليلة!

سبب هذه الحالة يعود إلى أن الصمام الذي يفتح لاستقبال الطعام من المريء إلى المعدة لم يكتمل نمو عضلاته بعد، فلا يقوم بوظيفته على أكمل وجه مما يعطي المجال للحليب أو الطعام للارتداد إلى الأعلى مسبباً التقيؤ والألم لدى الأطفال. لذلك، بما أن أطفالي توأم وولدا قبل اكتمال الشهر التاسع من الحمل، فهما أكثر عرضة لإصابتهما بالارتجاع.

حكايات أم الأولاد: الارتجاع المريئي... شر ولا بد منه!

الخبر لم يكن صادماً لي ولأمي بقدر قول الطبيب بأن ابني الثاني، سليم، مصاب به أيضاً! لكن الطبيب كان لطيفاً وبدأ في إرشادنا لكيفية التعامل مع هذه الحالة؛ حيث نصحنا بأن نقوم بإرضاعهم في زاوية قائمة أو بشكل عمودي حتى لا يخرج الحليب بسهولة من فمهم. كما قام بتأكيد أهمية الرضاعة الطبيعية في تقليل أعراض هذا الارتجاع ووصف للأولاد فيتامينات تساعد على تعويض أجسامهم عما يفقدوه أثناء التقيؤ.

ثم قام بكتابة وصفة طبية احتوت على اثنين من الأدوية، أحدهما لا أتذكره والثاني يعمل على الحد من تكرار التقيؤ، وقال لنا أنها مسألة وقت، حيث أن الارتجاع سيقل بعد أن يصلوا إلى سن ٦ أشهر. وعلى الرغم من إرشاداته وإجاباته الواضحة، إلا أننا كنا في كل أسبوع تقريباً، نهرول إليه منزعجين من وزن طفلَيّ الذي يزداد ببطء شديد! فالارتجاع لم يتوقف أبداً ولم ينفع معهما أي دواء. حتى أنني أصبحت مهووسة بشراء مآزر الأطفال (المراييل) بدلاً من أي شيء آخر! فكان لدي أكثر من ٦٠ مئزر بجميع الألوان والأشكال والخامات. كنت أقوم بتقسيمهم مئزر للبيت، للنوم، للخروج بالسيارة، ومآزر ذات ألوان زاهية وعلى أشكال حيوانات للخروج… الذي بالطبع كان في أضيق الحدود، لأن كل من كان أي شخص يفكر حتى في حملهما، كان يأخذ نصيبه من وابل الحليب المرتجع، حتى أنني اعتقد أننا تركنا الكثير من التذكارات اللطيفة في معظم بيوت أقاربنا وأصدقائنا!

حكايات أم الأولاد: الارتجاع المريئي... شر ولا بد منه!

وكأي أم تحاول شراء ملابس لطيفة ومبتكرة لأطفالها، زاد معدل إحباطي لضرورة وضع مئزر واقي فوق أي شيء قد يرتديانه.

في هذه الزيارة أتت للطبيب فكرة بأن نغير نوع الحليب إلى نوع أكثر سماكة مصنّع خصيصاً للأطفال المصابين بالارتجاع المريئي، ورغم ندرة وجوده إلا أننا أحضرناه. ولكن، لم يعجب الصغار وكان بالنسبة لهما مؤلم وغير مريح لأن سمكه يجعله صعب الهضم ومؤلم عند ارتداده إلى المريء والفم.

وبدأنا نستسلم لهذا الضيف الغير مرغوب به، فاعتدت على آثار التقيؤ في كل مكان، حتى أصبحا أحياناً يقومان به دون أن نشعر أو أثناء النوم. ومع بلوغهما سن الستة أشهر وبدئهما في تناول الأطعمة الصلبة، تحسنت حالتهما فلم يتوقف الارتجاع ولكنه بدأ يقل بشكل ملحوظ. وعندما اقتربا من شهرهما التاسع وبعد إتمامهما العام الأول تقريباً توقف الارتجاع وبدأت أتنفس الصعداء حين أراهما يستمتعان بشرب الحليب دون مغص أو تقيؤ وانتهى عصر المراييل لتبدأ حكاية جديدة لحلقة مقبلة…

١٠ أسرار لزواج ناجح

في , /بواسطة

بقلم: ميتش تمبل

الأزواج الناجحين مليئين بالمصادر والمعرفة؛ يقرؤون الكتب، يحضرون الندوات، يتصفحون المقالات عبر الإنترنت ويلاحظون غيرهم من الأزواج الناجحين. ومع ذلك، إن سألتموهم عن سبب نجاحهم سوف يقولون لكم، أن نجاحهم مبني على التجربة والخطأ.

أما أنا بدوري وبعد مراقبتي ودراستي للمئات من الأزواج، استطعت أن أتعلم منهم عشرة مبادئ لنجاح العلاقة الزوجية ، إليكم هذه المبادئ:

١- السعادة ليست أهم شيء.

كلنا نسعى وراء السعادة، لكن السعادة في بعض الأحيان لا تبقى في حياتنا. لذلك، يسعى الأزواج الناجحين بالقيام بأمور تعود عليهم بالسعادة عندما تأخذها الحياة منهم.

٢- على الأزواج إدراك أهمية حضورهم في أوقات الشدة.

فعندما تصعب الأمور ويحتار الأزواج عما يجب فعله في ذلك الوقت، عليهم فقط أن يقفوا بجانب بعضهم البعض. فالوقت كفيل في مساعدة شركائهم لحل مشاكلهم، لأنه بمجرد إعطائهم الفرصة للشعور بالراحة وتخفيف توترهم سوف يصبحون قادرين على مواجهة التحديات في حياتهم.

٣- إذا تصرفت بالطريقة التي تتصرف بها دائماً، فستحصل على نفس النتائج.

تعلّم الأزواج الناجحين بأن عليهم مواجهة المشاكل بطرق مختلفة في كل مرة كي يحصلوا على نتائج مختلفة. لأنه وفي كثير من الأحيان، التغييرات البسيطة التي نقوم بها في أساليبنا وأفعالنا عند مواجهة المشاكل، تعود علينا بنتائج إيجابية في حياتنا الزوجية.

١٠ أسرار لزواج ناجح

٤- الأسلوب مهم.

من الصحيح أن تغيير التصرف مهم، إلا أن تغيير الأسلوب لا يقل عنه أهمية، لأن الأسلوب السيء يجعل الموقف أسوأ مما يولد مشاعر وأفعال سلبية عند جميع الأطراف.

٥- غيّر عقلك، غيّر زواجك.

الطريقة التي يفكر فيها الأزواج عن بعضهم البعض وما يعتقدونه عنهم، يؤثر على الطريقة التي ينظرون فيها لبعضهم البعض. فهنالك أهمية كبيرة لكيفية تعامل الأزواج مع بعضهم البعض وماهية توقعاتهم من بعضهم الآخر!

٦- العشب أخضر أينما ترويه أنت.

تعلّم الأزواج مع الوقت عدم الإيمان بالأسطورة التي تقول أن العشب أخضر في الجهة الأخرى – أي ليس عليهم الاعتماد على شخص آخر ليسعدهم بل علموا أن عليهم السعي وبذل أقصى طاقاتهم لتحسين أنفسهم وعلاقاتهم الزوجية.

١٠ أسرار لزواج ناجح

٧- يمكنك تغيير زواجك عندما تغير نفسك.

أخبرني بعض الأزواج المخضرمين أنه عند محاولتهم لتغيير أزواجهم شعروا وكأنهم يشدون الحبل – أي أنه أمر يكاد أن يكون مستحيلاً. فأشاروا إليّ بأن على الشخص تقبل أنه تزوج إنسان غير كامل الصفات وأن الشخص الوحيد الذي يمكن أن يتغير عند الزواج هو أنفسنا لا غير.

٨- الحب هو فعل، وليس مجرد شعور.

الحياة اليومية والروتين تزيل أحياناً “الجانب الممتع من الزواج”. فالمشاعر، كالسعادة، تتقلب كثيراً. ولكن علينا أن نتذكر، أن الحب الحقيقي في الزواج قائم على نذور الزوجين للالتزام مع بعضهما البعض: “للأفضل أو للأسوأ” – عندما تُشعرك الحياة بشكل جيد أو سيئ.

٩- غالباً ما يكون الزواج عبارة عن محاولة لمحاربة الأفكار الموجودة في أذهاننا.

حيث أن على الأزواج مقاومة مشاعر الحقد وعدم التمسك في مشاكل الماضي. وأن يتقبلوا أنهم تزوجوا إنساناً لديه عيوب ويقوم بأخطاء معينة – والعكس صحيح.

١٠- أي كارثة أو مشكلة لا تعني انتهاء الزواج.

الكوارث مثل العواصف: عالية الصوت، مخيفة وخطيرة. لكن، لتخطي العاصفة عليكم الاستمرار في القيادة. فمن الممكن أن تكون الكارثة بداية لشيء جديد. فلطالما نتج عن الألم علاقات زوجية وإنسانية ناجحة تستطيع مواجهة تحديات الحياة.

**الدكتور جريج وإرين سمالي يبحثون سمات الزواج الصحية والمزدهرة، استناداً إلى أبحاث الآلاف من الأزواج الناجحين في جميع أنحاء البلاد، فإن العناصر الأساسية الاثني عشر المبينة تستند على دورة تُعلّم لرسم مسار لمغامرة رومانسية من شأنها أن تستمر مدى الحياة.

 

*صدر هذا المقال باللغة الإنجليزية في المجلة الإلكترونية Focus on the Family.

٦ نصائح لتنظيم نوم الأطفال بعد انتهاء رمضان

في , , , /بواسطة

بقلم: مروة الرحماني، مستشارة نوم الأطفال

هلّ العيد

وكما يحدث في كل مناسبة سعيدة فإنها لا يمكن أن تمر دون أن تشاركوا أحبابكم مشاعركم و تهانيكم. كل عام وأنتم بسعادة ورضا ياعائلتي الكبيرة

أسأل الله أن يجعلكم من الفائزين هذا الوقت من العام هو الأكثر ازدحاماً بالنسبة لي حيث تمتلئ الرسائل لدي بالاستفسارات والشكاوي لاضطراب النوم لدينا ولأطفالنا.

إليكم بعض الارشادات البسيطة التي ستعينكم بإذن الله خلال هذه الفترة لو كنتم تعانون من اختلاف توقيت النوم والاستيقاظ بعد انتهاء شهر رمضان المبارك:

١- ليس عليكم البدء مباشرة بعد رمضان، وليس عليكم التأخر لما بعد رمضان!! ابدؤوا بالوقت الذي تحسون أنكم مستعيدين فيه لتنظيم مواعيد النوم.

٢- ابدؤوا من الصباح بتبكير موعد الاستيقاظ، وعليه قوموا بتبكير مواعيد الغفوات.

٣- آخر ساعتين قبل النوم هي الفترة التي يصنع بها الجسم هرمون النوم والاسترخاء، اعطوه فرصه ليفرزه بجو هادئ بعيداً عن الالكترونيات.

٤- التعرض للشمس، الخروج خارج المنزل، الأنشطة الحركية المرحه خلال النهار، ستحتاجونها خلال ساعات النهار الأولى، للتغلب على النعاس وهو نتيجة تغير ساعة الجسم البيولوجية، وبالتالي تغير إفراز هرموناتنا خلال اليوم

٥- ابدؤوا اليوم بروتين، مثل تغيير الملابس، تناول الفطور، أو لعبة حركية أو تمارين، بدلاً من الاستلقاء، مما يوقعنا في فخ كبير، وهو الغفوة المبكرة!

٦- ثبتوا موعد النوم! حتى ينام أطفالنا بصورة سهلة عليهم أن يناموا تقريباً بنفس الموعد إذ لا يمكن أن يناموا يوماً الساعة العاشرة و يوماً آخر الساعة الثانية عشر!

سيتطلب منا الصبر ليومين أو ثلاثة حتى يعتاد جسمنا على التوقيت الجديد وشهية أطفالنا كذلك!

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا؟

في , , /بواسطة

 

قد تكوني قد بدأتِ أو تنوين البدء بشراء الأطعمة العضوية لكِ ولعائلتكِ لاعتقادكِ بأنها أطعمة أكثر صحية، أو لأنها صديقة للبيئة وأفضل مذاقاً. هذه هي نفس الأسباب التي تدفع ملايين الناس لاختيار الأطعمة العضوية حول العالم. ولكن هل هي حقاً كذلك؟ سأشاركم بهذا المقال آخر ما توصلت إليه الدراسات فيما يتعلق بالأطعمة العضوية.

 

ماذا نعني بأطعمة عضوية؟

الأطعمة العضوية هي أطعمة تم زراعتها أو صناعتها باستخدام معايير محددة. من هذه المعايير أنه:

  1. لا يجب استخدام مبيدات حشرية كيميائية أو أسمدة مصنعة أو الرواسب المعالجة لمياه الصرف الصحي.
  2. لا يجب استخدام آلات وأراضي زراعية قد تعرضت لمواد كيميائية بشكل مباشر قبل أقل من ثلاث سنوات.
  3. في حالة المنتجات الحيوانية العضوية فيتم إطعامها أطعمة عضوية ولايتم اعطاءها مضادات حيوية أوهرمونات، وتتمكن الحيوانات من الخروج للهواء الطلق يومياً.
  4. كما يجب أن تكون الأطعمة المصنعة خالية من الإضافات الصناعية كالمواد الحافظة والمحليات والملونات الصناعية.

 

لماذا تزيد أسعار الأطعمة العضوية عن الأطعمة العادية؟

الأطعمة العضوية أغلى من العادية لعدة أسباب منها:

  1. المبيدات الكيميائية التي تُستخدم في المزارع العادية تقوم بالقضاء على الأعشاب والطحالب الضارة بشكل أسرع في أن التخلص منها في المزارع العضوية يحتاج قوى عاملة أكبر وكميات أكبر من المبيدات.
  2. الأسمدة الحيوانية التي تستخدمها المزارع العضوية أغلى من الأسمدة الكيميائية والمعالجة من مياه الصرف الصحي التي تستخدمها المزارع العادية.
  3. ظروف معيشة الحيوانات أفضل مما يزيد من المصاريف المدفوعة عليها.
  4. الحصول على شهادة “العضوية” ليس بالأمر السهل ويتطلب الكثير من المراقبة وتغيير طرق الانتاج للامتثال للمعايير اللازمة للحصول على الشهادة والحفاظ عليها سنوياً.

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا؟

تحتوي الأطعمة العضوية على قيمة غذائية أكبر من الأطعمة العادية

نعم ولا. فأغلب الدراسات الموجودة حالياً توصلت لنتائج مختلفة. أغلب الدراسات الموجودة حالياً أظهرت أنه لايوجد فرق بين الأطعمة العادية والأطعمة العضوية في فوائدهما بشكل عام. فتحليل علمي لأكثر من 200 دراسة علمية استنتج أنه من الصعب الجزم أن الأطعمة العضوية مغذية أكثر من العادية. ولكن بعض الدراسات أظهرت أن المحاصيل العضوية تحتوي على فيتامين سي وزنك وحديد أكثر من العادية، كما أن مضادات الأكسدة قد تزيد في المزروعات العضوية بنسبة 69%.  وأظهرت دراسات أخرى أن الأطعمة العضوية تحتوي على نسب أقل من النايتريت (وهو مركبات كيمائية قد تسبب في تدمير الخلايا) وأن اللحوم ومنتجات الحليب العضوية تحتوي على نسبة أكبر من أوميغا 3 وأقل من الدهون المشبعة.

فالى الآن يصعب الجزم بأن الأطعمة العضوية هي أفضل من العادية أو أكثر صحة، فما زالت الدراسات متضاربة بين أنها أفضل أو أنها لا تفرق عن الأطعمة المصنعة بالطريقة التقليدية.

 

عدم استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية يجعل المحاصيل العضوية أقل ضرراً على صحة الانسان

ضرر المبيدات الحشرية الكيميائية على الصحة مثبت علمياً وأغلب المحاصيل في المزارع التقليدية تحتوي على بقايا المبيدات المستخدمة. ولكن قد أظهرت العديد من الدراسات أن نسبة المبيدات التي تتجمع في المحاصيل أقل مما قد يسبب أي ضرر على الانسان عند تناولها ولا داعٍ للخوف منها. وبالأخير سواءً كنا قد نثق بهذه الدراسات أم لا، فكلنا نفضل تجنب تناول أي مبيدات في الطعام حتى ولو كانت بنسب قليلة. لكن في حالة المحاصيل العضوية، فإن المبيدات الحشرية المستخدمة هي مشتقة من مواد طبيعية، وهذا بنفسه سلاح ذو حدين. فبعض الدراسات أشارت أن تناول المحاصيل العضوية “قد” يقلل من تعرضنا للمبيدات. ولكن من جهة أخرى لأن المبيدات العضوية مشتقة من مواد طبيعية، فلا يوجد دراسات كافية لمعرفة إذا ما كان لها ضرر على الصحة أو البيئة. المبيدات الحشرية العضوية معروفة بأنها أقل فاعلية من المبيدات الكيميائية، مما يستدعي استخدام كميات أكبر منها على المحاصيل، ولكن للآسف “توقع” سلامتها هو السبب الرئيسي لعدم القيام بالدراسات الكافية للتأكد. فهل سيسبب الاستخدام الزائد للمبيدات العضوية بتجمعها بالتربة والمياه ويؤدي إلى مشاكل أكبر مستقبلاً؟ فإجابة هذا السؤال لازالت غير معروفة. بجانب ذلك، فهناك أنواع من المبيدات التي يُسمح باستخدامها مع المحاصيل العضوية مع أنها معروفة بضررها مثلها كمثل المبيدات الكيميائية. وهناك عدد من الدراسات التي أظهرت أن بعض المبيدات العضوية تسبب في موت بعض الحشرات المفيدة للنباتات.

 

الحيوانات في المزارع العضوية تعيش ظروفاً أفضل من الحيوانات في المزارع التقليدية

إذا كنتِ ممن يهتمون بالبيئة وبعلاقتنا نحن البشر بالمخلوقات من حولنا، فقد يدفعك هذا الى اختيار الأطعمة العضوية. لا يمكن الانكار أن الحيوانات في المزارع العضوية تعيش بطريقة أفضل من المزارع التقليدية، فهي تتمكن من الخروج والحركة في الحقول في حين أنها في المزارع التقليدية قد تقضي حياتها كاملةً في أقفاص أو الزريبة. كما أنها تتناول أعشاب الحقول في المزارع العضوية في حين أنه في المزارع التقليدية يتم اطعمها الذرة حيث أن الذرة تساعد على تسمين الحيوانات ولكنها بنفس الوقت تضر جهازها الهضمي. ولكن هذا لا يعني أن المزارع العضوية كاملة في تعاملها مع الحيوانات، فلاتزال الأبقار تلقح اصطناعياً على مدار السنة لضمان استمرار ادرارها للحليب، كما يتم فصل البقرة عن عجلها الصغير بعد دقائق من الولادة مما يُسبب توتر للحيوانات. وبالرغم أن الحيوانات تُعطى الحرية للتجول في الحقول، الا أنها لاتزال تقضي جزء كبير من وقتها في أماكن مغلقة. وفي تقرير لصحيفة واشنطن بوست، ذكرت أنه بعض المزارع لاتلتزم بالمعايير اللازمة وقد لا يُسمح للحيوانات بالخروج للحقول كما هو مفترض.

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتنا؟

الأطعمة العضوية كلها مصنوعة من مكونات عضوية

ليس بالضرورة، فهناك قائمة بالمكونات الغير عضوية المسموح استخدامها بالأطعمة العضوية من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. إذا كان مكتوب على المنتج “عضوي organic” فهذا يعني أن 95% من المكونات هي عضوية، أما إذا كان مكتوب عليه “مصنوع من مكونات عضوية Made with organic” فهذا يعني أن 70% على الأقل من المكونات مصدرها عضوي

 

كل الأطعمة العضوية غير مضرة للصحة

إذا كانت مكونات الطعام عضوية، فهذا لا يعني أنها صحية. فالأطعمة كرقائق البطاطا والبسكويت والحلويات لا تزال تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون المضافة والملح. فإذا كنتِ تحاولين أن تراقبي السعرات الحرارية في طعامك، فعليكِ الابتعاد عن هذه الأطعمة.

 

وأخيراً، أود أن أقول لكِ، أن القرار للتحويل من شراء الأطعمة العادية للعضوية ليس بالسهل ولا توجد إجابة واضحة فيه. لذلك، يعود هذا القرار لكِ ولتقديرك الشخصي عن أفضل طريقة للعناية بعائلتك والبيئة من حولك.

 

* للاطلاع على المراجع المستخدمة لكتابة هذا المقال، الرجاء الضغط هنا.