٥ قواعد ذهبية لوضع أهداف حياتك وتحقيقها

٥ قواعد ذهبية لوضع أهداف حياتك وتحقيقها

في , , , /بواسطة

هل فكرت يوماً بما تريدين الوصول إليه بعد خمس سنوات أو حتى بعد سنة واحدة؟ إن أردت النجاح بتحقيق أحلامك عليك بوضع أهداف، فبلا أهداف ستضيع رؤيتك وتركيزك. كما أنه مؤشر جيد على مدى نجاحك. لا يمكنك توقع تحقيق أهدافك بمجرد قول”أنا أريد” بل عليك العمل بجدارة وبجهد لتحقيقه. إليك ٥ قواعد ذهبية لتحقيق الأحلام:

١- ضعي أهداف تقوم بتحفيزك:

٥ قواعد ذهبية لوضع أهداف حياتك وتحقيقها

يجب أن تكون الأهداف مهمة لك، ولها قيمة عند تحقيقها، إن كان الهدف ليس له تأثير كبير في حياتك على الأغلب لن تقومي بالالتزام بتحقيقه. موقفك تجاهه يجب أن تكون (أنا يجب أن أحققه). ولتعرفي إن كان هدفك مهماً لك إسألي نفسك لماذا هو مهم؟ إن كان علىّ مشاركة الآخرين في هذا الهدف كيف أقنعهم أنه هدف يستحق الجهد والاهتمام؟

٢- ضعي أهداف SMART

٥ قواعد ذهبية لوضع أهداف حياتك وتحقيقها

محددة Specific

يمكن قياسها Measurable

يمكن الوصول إليها Attainable

لها صلة Relevant

يمكن قياسها بالوقت Time bound

كيف؟

أولاً يجب أن تكون الأهداف واضحة ومحدّدة، فكل ما كان الهدف أوضح أصبح من الأسهل اتباعه والسير باتجاهه.

ثانياً، يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، اذكري تواريخ معينة وكميات محددة، مثلاً إن أردت فقدان وزنك، أذكري كم كيلو غرام تريدين خسارتهم (أو أن يتسع بنطالك القديم عليك) في خلال عدد معيّن من الأشهر. عند تحقيقها ستشعرين بالانجاز وستطيعين الاحتفال بما حققته!

ثالثاً، يجب أن تكون الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها، إن وضعت هدف من المستحيل تحقيقه ستشعرين بالاحباط وستفقدين الثقة بنفسك.

رابعاً، الأهداف يجب أن تكون متناسبة بما يحدث في حياتك واتجاه عملك، فبهذه الطريقة ستضمنين التركيز المطلوب للمضي قدماً في حياتك.

خامساً، يجب أن تحددين وقت لانجاز الهدف، عندما تشعرين أن لديك وقت محدد لهذا الهدف، ستبذلي جهد إضافي لتحقيقه وستشعرين بالنجاح عند انجازه بالوقت المطلوب.

٣- أكتبي أهدافك:

٥ قواعد ذهبية لوضع أهداف حياتك وتحقيقها

كتابة الأهداف على ورقة تزيد من واقعيتها، فليس لديك عذر لنسيانها. وعند الكتابة استخدمي كلمات مثل “سأفعل” و “سأحقق” وليس “أود عمل” و “قد أعمل” . مثلاً (سأقوم بتخفيض ميزانية المنزل ب٢٠٪) ليس (سأحاول تخفيض ميزانية المنزل ب٢٠٪) واجعلي الأهداف متفائلة. ضعي أهدافك في مكان يمكنك رؤيته كل يوم لتشجيعك بتحقيقهم مثل مرآة الحمام، غرفتك، شاشة الكمبيوتر أو ثلاجة المطبخ.

٤- ابدئي بخطة عمل:

٥ قواعد ذهبية لوضع أهداف حياتك وتحقيقها

في بعض الأحيان هذه الخطوة تضيع عند وضع الأهداف، فالتركيز كله على النتيجة وليس كيفية تحقيقها. ضعي لائحة بالمهام التي تريدين عملها لتحقيق الهدف، ومع الوقت اشطبي النقاط التي استطعت عملها فستشعرين أنك تقتربين بالوصول إلى انجاز هدفك والنجاح بتحقيقه.

٥- التزمي بأهدافك!

٥ قواعد ذهبية لوضع أهداف حياتك وتحقيقها

تذكري أن عملية وضع الأهداف هو نشاط مستمر. ضعي مذكِّرات لتتذكري أنك تمشين على الطريق الصحيح. قد تظل الأهداف ثابتة لكن الخطة الموضوعة لتحقيقها قد تتغيّر باستمرار.

هذه الأهداف الخمسة تنطبق على حياتك الشخصية والعملية، نتمنى لكم سنة جديدة ملؤها الخير والحب والسعادة 🙂

– مستوحى من مقال Mintools

إقرئي أيضاً  اصفرار حديثي الولادة

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , ,