٥ نصائح تبقي أطفالك دافئين أثناء السفر في فصل الشتاء

٥ نصائح تبقي أطفالك دافئين أثناء السفر في فصل الشتاء

في , /بواسطة

قد يكون السفر في فصل الشتاء أمراً لا مفر منه في بعض الأحيان، وخاصة مع موسم الأعياد والزيارات العائلية، مما قد يجعله مصدراً لقليل من القلق والتوتر بالنسبة إليك، لأن كل ما تريدينه هو حماية أطفالك من الإصابة بالرشح أو الانفلونزا وابقائهم دافئين أثناء الرحلة في الطائرة أو على الطريق حتى تتمكنوا من الاستمتاع جميعاً بعطلتكم بلا عوائق.

في الواقع، يمكن أن يتم ذلك، بمجرد تعيينكم للوجهة يمكنك البدء بالتخطيط لتفاصيل رحلتكم وما يلزمكم لإنجاحها. التخطيط لرحلات في الطائرة مع الأطفال لا تختلف كثيراً عن التخطيط لرحلات على الطرق. والشيء الأكثر أهمية هو أن تكوني على استعداد لتغيرات الطقس، وحالات الطوارئ وتوفير مصادر للتسلية لأطفالك. كيف؟ إليك ٥ نصائح يمكن أن تسهل عليك المهمة:

١. الملابس

أولاً، اتبعي قاعدة الإبهام هذه: “أطفالك بحاجة لطبقة إضافية واحدة من الملابس أكثر مما تحتاجين أنت في فصل الشتاء”. تجنبي الملابس الثقيلة فهم يحتاجون إلى التحرك بحرية. ثانياً، حاولي اختيار نوع الأقمشة المناسبة للسترات اعتماداً على مناخ وجهتك. هنالك سترات مصنوعة من أقمشة تحمي من البرد الجاف القارس وهناك سترات مصنوعة من مواد وأقمشة تمنع تسرب الماء وتجف بسرعة.

نصيحة أخرى وهي اختيار القفازات التي لها إصبع واحد بدلاً من القفازات ذات الأصابع الخمس، تخيلي نفسك وأنت تساعدين طفلك لارتدائها ووضع أصابعه الصغيرة بها كلما أزالها أو وقعت منه أو إن كنت على عجلة من أمرك!

٢. وجبات خفيفة

إن كنتم ستركبون على متن طائرة، كل ما تحتاجونه هو وجبات الخفيفة، ولكن لرحلات الطريق قد تحتاجين لتحضير وجبات رئيسية بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة. الأمر المهم، هو اختيار النوع الصحيح من الطعام. قومي باختيار الأطعمة التي تمد بالطاقة بما يكفي للحفاظ على حرارة أجسام أطفالك؛ على سبيل المثال، اختاري التمر، الموز، المكسرات أو شطائر الجبن. قومي بملأ بعض أكياس صغيرة من خضار وفواكه طازجة ومقطعة. سيسر اطفالك لوجود خيارات شهية وقد يجدون بعض من التسلية وهم يسمعون أصوات المضغ التي تصدر عن الجزر مثلاً!

إقرئي أيضاً  هذه تجربتي ونصائحي كأم لتوأم

٣.  جو دافئ

في بعض الأحيان، نشعر بشيء من البرد والقشعريرة على الرغم من إشعال المدافئ في المنازل أو السيارات! فنقوم بالبحث عن بطانية دافئة لنلفها حولنا ونشعر بالدفء. وهذا يحصل مع الأطفال أيضاً! لذلك، عليك حزم بطانية دافئة، وسادة صغيرة وحيوانات محشوة طرية. فبمجرد شعور الأطفال أن الجو مألوف ودافئ سيستمتعون بوقتهم بالفعل. كما قد تجدي هذه الحاجيات في الأوقات التي لا تتوفر فيها مدفأة.

٤. ألعاب

هذا ينطبق على جميع الفئات العمرية للأطفال. للأطفال الرضع اختاري ألعاب موسيقية صغيرة، خشخيشات ولعب تسنين.  أما للأطفال الأكبر سناً، يمكنك إعطاء كل واحد منهم حقيبة صغيرة أو حاوية صغيرة، واطلبي منهم اختيار ثلاثة ألعاب مفضلة، يمكن أن تكون قصص، دمى أو كتب تلوين وألوان. سيكونون سعداء بالمشاركة في التخطيط واتخاذ القرارات. كما أن اللعب والتسلية تمد الجسم بالطاقة فترفع من درجة حرارته، وبالتالي… يتحقق الهدف!

٥. السفر وقت النهار

تخدم هذا النصيحة أغراضاً متعددة. أولها، أنك لا تريدين أن تبقي طفلاً تعباً، يريد أن ينام في سيارة، مطار أو طيارة بل تريدين أن يكون أطفالك بقمة نشاطهم ومتحمسين. ثانياً، الظروف الجوية لا يمكن التنبؤ بها، قد تتأخر رحلتك أو يتم إلغاءها بسبب عدم وضوح الرؤية والثلوج أو العواصف، وذلك بدلا من العودة إلى منزلكم لاختياركم الرحلة الأخيرة، يمكنكم الانتظار للرحلة القادمة! أما بالنسبة لرحلات الطرق، فإن أشعة الشمس أو ضوء النهار تأتي في صالحكم فيحميكم من الجليد المتراكم على الطرقات، وقد تصلون إلى وجهتكم قبل المساء وبالتالي ستجنبون الرياح العاتية وبرد الليل القارس.

 

اتباع هذه النصائح قد يخفف من توترك حول السفر في هذا الوقت من السنة، وسيكون أطفالك سعيدين بها أيضاً. نتمنى لكم رحلات آمنة وسنة جديدة سعيدة!

إقرئي أيضاً  ٩ دروس من الحياة من الأمهات الأكبر سناً

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , ,