٧ نصائح لحماية طفلك من التحرش

٧ نصائح لحماية طفلك من التحرش

0 تعليقات/في , , , /بواسطة

لم تعد حمايتنا لأطفالنا تقتصر على الحفاظ على صحتهم من الأمراض أو تعليمهم البعد عن النار أو عدم اللعب بالسكين والأدوات الخطرة.. فقد أصبحت حمايتهم من التحرش ضرورة قصوى، ولن يكتمل ذلك بدون توعيتهم بشكل يناسب عمرهم بأن جسمهم ملك لهم فقط وغير مسموح لمسه من أي كان.

إليك فيما يلي مجموعة من النصائح الأساسية تساعدك على غرس هذه الأساسيات في طفلك بشكل بسيط:

عرفي طفلك على جسمه:

أول خطوة أساسية تتمثل في أن يتعرف طفلك على جسمه في سن مبكرة، بداية من التعرف على أسماء أجزاء جسمه ثم التعرف على وظائف كل عضو بشكل مبسطحسب عمرهمع تكرار ذلك من حين لأخر حتى لا ينساها.

أجزاء الجسم خاصة جدا:

على طفلك أن يعرف أن هناك أجزاء من جسمه خاصة وهذا يعني أنه غير مسموح لأي شخص كان عدا ماما وبابا والطبيب أن يراها، عدا ذلك يرانا الناس بكامل ملابسنا ومن غير المسموح بأي حال من الأحوال أن يطلبوا منه التجرد من ملابسه في عدم وجود الأهل.

ممنوع اللمس:

بعد التأكيد على عدم التجرد من الملابس يجب تعويد الطفل بأنه غير مسموح لأي شخص لمس جسمه وكذلك غير مسموح له هو شخصياً أن يلمس جسم أي شخص آخر.. فالتحرش يبدأ باللمس.. سواء لمس المناطق الحساسة للطفل أو الطلب من الطفل أن يلمس مناطق حساسة لشخص آخرمن باب الفضولوعليه أن يفهم أنه قد يستلذذ اللمسات ولكن يجب ألا يسمح بحدوث ذلك أبداً وأنه خطر.

لا تخجل من أن تقل لا:

عرّفي طفلك أنه إذا طلب أي شخص منه أن يلمسه أو أن يتجرد من ملابسه فعليه أن يغادر فوراً وألا يخجل أبدا من قول لا لأي شخص ما يطلب هذا الطلب.

الحوار:

افتحي قناة حوار مستمر مع طفلك، فبعضهم يخجل من الحديث بصراحة لو تعرض للتحرش أو لمحاولة ظنا منهم أن هذه سيفتح بابا للمشاكل، ولكن بالحوار المستمر سيشعر الطفل بأمان للحديث وللتعبير عن مشكلته.. يمكنكم أيضا الاتفاق على كلمة سر معينة بمجرد أن يقولها ستفهمين أنه يشعر بحرج أو أنه لا يشعر بالارتياح وستكون هذه الكلمة دليلك للاستمرار في الحوار.

هذه الشروط تنطبق على الجميع:

أخبري طفلك أن كل ما سبق ينطبق على الجميع حتى الاشخاص اللذين يعرفهم وأنه يجب أن يكون أكثر حرصا مع الغريب لكن هذا لا يعني أن تنازله مسموح مع من يعرفهم من الأهل أو الأصدقاء.

تابعي سلوكيات طفلك:

للأسف قد لا تكون علامات التعرض لمحاولات التحرش واضحة على الطفل ولكنك ستلاحظين بعض العلامات مثل الانعزال عن الأهل أو العنف المبالغ فيه أو التعامل مع اللعب بشكل غريب أو استخدام ألفاظ هو غير معتاد على استخدامها عادة.. قد تكون من العلامات أيضا إبداء عدم ارتياحه لوجود شخص ما أو رفضه تماما الذهاب لمكان اعتاد الذهاب إليه فلكل طفل أسلوبه الخاص في التعامل مع المشكلة وعلى الأهل ملاحظة أي تغير مهما كان تافها.

هذه المقالة كُتبت وترجمت من عدة مصادر:

إقرئي أيضاً  أقوى ١٠ عبارات يمكنك قولها لأولادك

http://www.kidsfirstinc.org/preventing-abuse

http://www.parenting.com/article/tips-child-sex-abuse-prevention

Comments التعليقات

comments

وسوم , , , , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً