ماذا تفعلين إذا تعرض سن طفلك لضربة وخرج من مكانه؟

ماذا تفعلين إذا تعرض سن طفلك لضربة وخرج من مكانه؟

0 تعليقات/في , , /بواسطة
ماذا تفعلين إذا تعرض سن طفلك لضربة وخرج من مكانه؟

Dr. Ruba Shabaneh

Ruba Shabaneh (Pediatric dentist) is a mother of three kids; two boys and a girl. She considers motherhood not only as her highest priority but also as her source of strength that drives her to excel in life. She graduated as a general Dentist from Jordanian University of Science and Technology in 2001 and completed her masters degree in pediatric dentistry in 2008. She also attended many courses on how to deal with kids and how to manage trauma in children.
Ruba is also a certified holistic counselor helping people to reach inner peace and achieve happiness from within.

Dr. Ruba Shabaneh
Facebook Page: Dr. Ruba Shabaneh's Pediatric Dental Clinic
Website: www.asnany.org
Clinic Num.: +962 6 5520015
ماذا تفعلين إذا تعرض سن طفلك لضربة وخرج من مكانه؟

الحوادث تقع أحياناً. أولادنا يلعبون ويقضون وقتاً رائعاً بلعب الدراجة أو حتى بالقفز مع أصدقائهم، وقد يقع أحدهم ويفقد سنّه. ما العمل في موقف كهذا؟

في البداية حاولي البقاء هادئة ولا تدعي الخوف يتملكك لكي تستطيعي مساعدة طفلك.

ثانياً، تأكدي من أن طفلك لا يعاني من إصابات أخرى، مثل إصابات في الرأس، أو نزيف من الأنف أو الأذن، أو الدوار أو التقيؤ، أو غيرها من الإصابات الأكثر خطورة والتي تتطلب الذهاب إلى المستشفى بدلاً من عيادة الأسنان.

ثالثاً، ابحثي عن السن المفقود. إذا كان سناً دائماً ووجدته على الأرض، قومي بالتقاطه والامساك به عن طريق تاج السن ولا تمسكيه من الجذر.

إذا وقع السن في التراب أو اتسخ، قومي بشطفه بماء الحنفية برويّة ولمدة ١٠ ثوانٍ. (لا تقومي بفركه ولا تلمسي الجذر). تأكدي من إخبار الطبيب عن مكان العثور على السن، وذلك لاحتمالية الحاجة إلى العلاج بالمضادات الحيوية أوإلى التطعيم ضد الكزاز.

أعيدي وضع السن في فم طفلك وفي مكانه، وقومي بالمحافظة عليه في مكانه عن طريق جعل طفلك يعض على منديل.

إذا لم تستطيعي وضع سن طفلك في مكانه لأي سبب من الأسباب، مثل وجود نزيف شديد، أو عدم معرفة مكان وضعه أو الشك بوجود كسر، قومي بحفظه في القليل من الحليب البارد، وأحضريه إلى عيادة الأسنان مباشرةً. (من المواد الأخرى التي تستطيعين الحفظ فيها تشمل سائل العدسات اللاصقة أو محلول الملح المحضر بشكل طبي (Normal Saline).

كلما انتظرت أكثر، كلما ساءت نتيجة علاج السن. وكلما أسرعت في وضع السن في مكانه أو في القليل من الحليب، كلما تحسنت فرص النجاح.

دعي أحداً يتصل بطبيب الأسنان وأنت في طريقك إليه لترتيب موعد فوري.

إذا مضى أكثر من ساعتين، فإننا في العادة لا نقوم بإعادة السن.

ملاحظات هامة:

إذا كان السن لبنياً (سن حليب): لا تحاولي إعادته مكانه، لأن هذا قد يؤذي برعم السن الدائم الموجود تحته أو فوقه. فقط قومي بإحضار السن معك إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود أي قطع مكسورة في فم طفلك.

إذا كان طفلك يلعب الكثير من الرياضات والنشاطات التي تتسم بالخشونة والاحتكاك، ننصح بأن تطلبي من طبيب الأسنان الخاص بك صنع قالب لحماية آسنان طفلك أثناء اللعب.

كما ننصح بشدة أن تشاركي هذه المعلومات مع الممرضة في مدرسة طفلك لكي تتأكدي من معرفتها بها. إذا لم تكن تعلم فبإمكانك إخبارها الآن!

Comments التعليقات

comments

إقرئي أيضاً  مص الإبهام واستخدام اللهايات
وسوم , , ,
0 ردود

اترك رداً

أضف تعليقاً