DWQA Questionsتصنيف: الأمومة والتربيةالتنمر Bullying … ما العمل؟
Anonymous1 سأل قبل 9 شهور

ابني يعاني من متنمر في المدرسة ، دائماً بياخد اكلو و بناديه بألقاب مو حلوة .
كتير قدمت شكاوى ضدو في المدرسة و تبينلي انو هاد الولد مؤذي وكتير اجا عليه شكاوي من قبل في صفوف سابقة
و اخد تنبيهات و فصل من المدرسة
بدي ابني يواجهو ما بدي أغير صفو بدي ابني يتفوق عليه بشو بقدر انصحو و شو ممكن يعمل حتى يغلبو لوحدو من غير مساعدة حد؟

Rowan Atiya رد قبل 9 شهور

شكرا للسؤال…
كلامك صحيح.. واجبنا انه نعلم أولادنا مواجهة المشاكل و ليس تجنبها، فيما يلي بعض الطرق لمساعدة ابنك على التعامل مع الموقف:
1- من المهم جدا ان تستمعي جيدا لطفلك عنما يحدثك عما حدث معه في المدرسه و تعاملي مع الموضوع بهدوء و اظهري تفهمك لمشاعره ” اتفهم انك تشعر بالحزن او الغضب،…. لان …….اخذ طعامك”.
2- اساليه: كيف يمكنك ان تتصرف اذا حدث ذلك مجددا؟ اسمعي لاجاباته و اظهري اعجابك بطريقة تفكيره مع بعض التوجيه اذا لزم بدون اعطاؤه اجابات و حلول.
3- اساليه: ما اول خطوه ستقوم بها غدا؟ استمعي لما يقول. و اكدي له دائما ان يكون مصدر القوة في الموقف و ليس ضحية الموقف و انك دائما موجودة لدعمه.
4- تابعي في اليوم التالي عما حدث و كيف تصرف.. مع التشجيع و السؤال، كيف يمكنك ان……؟
5- شجعي طفلك على ممارسة الحديث الايجابي للذات يوميا بحيث يقول لنفسه دائما انه يستطيع مواجهة من يتعدى عليه لان ما نقوله لذاتنا، يؤثر على تصرفاتنا. مثل” انا استطيع ان اقول له ان يتوقف عن افعاله”،” انا استطيع ان اقول له لا”، ” لن اسمح لاحد بمضايقتي” .
6- علمي طفلك بعض الجمل التي يستطيع استعماها فورا حتى يشعر بانه تصرف بسرعه واثبت موقفه.مثل” ابتعد عني”، ” لا تقترب مني”، اذا استمريت ساشكي للمعلمه”.
7- علمي طفلك اهمية لغة الجسد و ركزي على التواصل البصري، طريقه سهله للاولاد هي ان تقولي له ان يعرف لون عيون الولد امامه، هذا يساعده على ابقاء راسه مرفوعا و ابقاء التواصل البصري.
8- شاركيه بقصه حدثت معك او قصه من الخيال و كيف تعاملت مع الموقف.

التنمر مشكله كبيره بالمدارس و لازم يكون دور للمدرسه في مساعدة الطلاب. اذا الولد عم بستمر بالتنمر هذا دليل على انه بحتاج مساعدة لمعرفة أسباب سلوكه. لا بد من اعلام المعلمه و الاداره بالمشكله خطيا و المتابعه حتى لا يستمر الموضوع و يتصاعد.

” انا استطيع لتطوير الذات للأطفال”