DWQA Questionsتصنيف: الأكل و الصحةالحساسية تجاه الأطعمة الصلبة
Ameena سأل قبل 10 شهور

بدأت مؤخراً بإدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء طفلي، ولكنني خائفة مما أسمعه عن حساسية الأطفال لبعض أنواع الأطعمة. ماهي أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية للأطفال، وكيف أعرف إذا كان طفلي مصاباً بها؟

1 إجابات
منى عبادلمنى عبادل فريق العمل اجيب عليه قبل 10 شهور

تقلق العديد من الأمهات على أطفالهن بالبداية من الحساسية وهذا أمر طبيعي جداً. لن تعرفي اذا كان طفلك يعاني من حساسية اتجاه طعام معين حتى تجربي. ولكن قد يمكنك التنبأ بالأمر اذا كنتِ أنتِ أو والده أو أحد أخوته يعانون من الحساسية اتجاه بعض الأطعمة. فمن المحتمل أن يحمل طفلك هذه الحساسية أيضاً. ابدأي بادخل الأطعمة التي لا تسبب عادةً أي حساسية مثل الخضار والفواكه المهروسة ثم بعد بضع أسابيع ادخلي اللحوم والحبوب المهروسة. يمكنك ادخال الأطعمة المعروفة بأنها قد تسبب الحساسية بعد أن يبدأ أن يتعود طفلك على الأطعمة السابقة. الأطعمة التي تسبب أكثر الحساسيات شيوعاً هي البيض والحليب البقري والفول السوداني والمكسرات الشجرية (مثل اللوز وعين الجمل والصنوبر والبقان والجوز البرازيلي) والصويا والقمح والسمك والمأكولات البحرية. 
عند ادخال طعام جديد على طفلك، اختاري نوع واحد فقط لأنك لن تستطيع تحديد سبب الحساسية -لا قدر الله اذا حدثت- عند ادخال أكثر من طعام جديد في نفس الوقت. لاحظي ظهور أي حساسية على جسم طفلك أو حدوث اسهال شديد أو تقيؤ أو تورم أو صعوبة بالتنفس. اذا لم تظهر أي علامات على طفلك، يمكنك تكرار الطعام في الأيام التالية لتتأكدي. ثم انتظري 3 أيام قبل تقديم أي نوع جديد من الطعام. وفي نفس الوقت لا تتوقفي عن اعطاء طفلك الأطعمة الأخرى التي قد تعود عليها من قبل. 
الفواكه الحمضية قد تسبب أيضاً بعض الأعراض والطفح الجلدي فادخليها بالتدريج لطفلك. 
أما عن الحليب البقري والعسل فلا يجب أن يقدموا للطفل قبل السنة. فالعسل قد يحتوي على بكتيريا لا يستطيع الطفل الصغير مقاومتها وتسبب له التسمم الغذائي، فانتظري حتى يكبر طفلك قليلاً وتكون مناعته أقوى.
وأخيراً، اذا لا قدر الله ظهرت أي علامات الحساسية عند طفلك بشكل خفيف، فكل ما عليك أن تفعليه هو أن تبتعدي عن أي طعام سبب له الحساسية. واذا كانت العلامات قوية فعليك باستشارة طبيبك فوراً. 
ولا تخافي اذا وجدتِ أن طفلك مصاب بالحساسية اتجاه بعض الأمراض، فالكثير من الأطفال يتجاوزون الحساسية عندما يصلون الى 5 أو 6 سنوات