صحة الأطفال

كم يبقى فيروس كورونا نشطاً على الأسطح وكيف نعقمها؟

كم يبقى فيروس كورونا نشطاً على الأسطح وكيف نعقمها؟
النشر : مارس 25 , 2020
آخر تحديث : يونيو 08 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

مع استمرار انتشار الفيروس التاجي -فيروس كورونا المستجد- أو ما يعرف بـ COVID-19 في العالم وإعلانه على أنه وباء هناك الكثير لنعلمه عن هذا الفيروس لنتمكن من حماية أنفسنا وحماية أطفالنا ومن حولنا.

استناداً إلى ما يعرف حالياً عن فيروس كورونا فإنه ينتقل من شخص لآخر نتيجة التقارب بينهما (6 أقدام تقريباً)، عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للشخص المصاب.

من ناحية أخرى لم يتم توثيق انتقال فيروس كورونا  إلى الأشخاص من الأسطح الملوثة، ولكن تشير الأدلة الحالية إلى قدرة الفيروس على البقاء نشطاً لمدة تتراوح من ساعات إلى أيام على الأسطح المختلفة وفي ذرات الغبار.

ما هي مدة فعالية فيروس كورونا على الأسطح وفي ذرات الغبار؟

بحسب دراسة جديدة صادرة عن المعاهد الوطنية للصحة (National Institutes of Health) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وجد العلماء بأن فيروس المتلازمة التنفسية الحادة كورونا (SARS-COV-2) يبقى نشطاً في ذرات الغبار الجوي لمدة تصل إلى ثلاث ساعات تقريباً.

أما بالنسبة للأسطح فتتراوح مدة فعاليته كما يلي:

  • على الأسطح النحاسية: يبقى فيروس COVID-19 نشطاً لمدة تصل إلى أربع ساعات.
  • على الورق المقوى أو الكرتون: وجد بأن فيروس COVID-19 يبقى نشطاً عليه لمدة تصل إلى 24 ساعة.
  • على أسطح البلاستيك والستينلس ستيل (Stainless Steel) فعالية الفيروس قد تبقى لمدة من يومين إلى ثلاثة أيام (72 ساعة تقريباً).

وبالتالي توفر هذه النتائج معلومات أساسية بخصوص نشاط فيروس كورونا COVID-19 على الأسطح، وتطرح احتمال إمكانية اكتساب الأشخاص للفيروس عن طريق الهواء وبعد لمس الأسطح الملوثة.

وأكدت نتائج الدراسة توجيه المتخصصين في الصحة العامة على اتباع احتياطات مماثلة لتلك الخاصة بالإنفلونزا (Influenza) وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى لمنع انتشار فيروس كورونا والتي تتضمن:

  • تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين.
  • تجنب لمس العينين  والأنف والفم.
  • تجنب الخروج من المنزل.
  • تغطية الفم عند السعال أو العطس بمنديل ومن ثم رميه في سلة المهملات.
  • تنظيف وتطهير الأشياء والسطوح التي يتم لمسها بشكل متكرر باستخدام بخاخ التنظيف العادي أو المسح.

ما هي الطريقة الصحيحة للتنظيف والتطهير؟

لتنظيف وتعقيم الأسطح الصلبة:

  • يُفضل ارتداء القفازات التي يمكن التخلص منها عند تنظيف وتعقيم الأسطح، ويجب التخلص من القفازات بعد كل عملية تنظيف، ومن ثم غسل اليدين مباشرة.
  • إذا كان السطح متسخأ، يجب تنظيفه باستخدام منظف أو صابون وماء قبل تعقيمه.
  • للتعقيم، يمكن استخدام محاليل التبييض المنزلية المخففة، المحاليل الكحولية بنسبة كحول 70% على الأقل أو معظم المطهرات المنزلية المسجلة لدى وكالة حماية البيئة (EPA-registered).
  • بالنسبة لمحاليل المبيض (الكلور) المنزلية المخففة، يمكن استخدامها في حال كانت مناسبة للسطح المراد تعقيمه. ويجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة للاستخدام والتهوية المناسبة، ويجب التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية. ويجب عدم القيام بخلط المبيض مع الأمونيا أو أي محلول آخر غير الماء.
  • لتحضير محلول تبييض مخفف فعال للقضاء على فيروس كورونا يتم استخدام: 4 ملاعق طعام من المبيض لكل لتر من الماء تقريباً، واستخدامه خلال 24 ساعة بعد التحضير؛ حيث تتلاشى قوته المطهرة مع الوقت.

لتنظيف وتعقيم الأسطح الناعمة (المسامية):

يجب إزالة التلوث إن وجد وتنظيفه باستخدام المنظف المناسب للاستخدام على هذه الاسطح، ومن ثم بعد التنظيف يمكن غسلها حسب تعليمات الشركة المصنعة، أو يمكن غسلها باستخدام المياه الأكثر دفئاً والمناسبة للسطح ومن ثم تجفيفه بشكل تام.

ومن المهم الانتباه أيضاً إلى أنه لا يجب أن نقوم بمسح محلول التنظيف أو التعقيم فوراً بمجرد تطبيقه على السطح؛ حيث يجب تركه فترة كافية لقتل الفيروس أولاً. 

وبحسب توصيات مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) يجب تطهير الأسطح التي يتم لمسها كثيراً بشكل يومي مثل: (الطاولات، مقابض الأبواب، مفاتيح الإضاءة، المكاتب، الهواتف، لوحات المفاتيح، المراحيض، الصانبير والأحواض) بالإضافة لاستخدام المنظفات أو الصابون والماء على الأسطح المتسخة قبل التطهير كما ذكرنا سابقاً.

ويجدر التنويه أيضاً إلى أن محاليل التبييض قوية على الجلد لذلك لايجوز استخدامها كبديل لغسل اليدين أو لمعقم اليدين.


المراجع:

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية