قصص أمهات

كيف جعلت عطلة الصيف ممتعة لأطفالي

كيف جعلت عطلة الصيف ممتعة لأطفالي
النشر : يوليو 01 , 2019
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
مؤلفة كتاب Tiny tips وخبيرة في الطبخ الإبداعي، وهي أم لطفلين، شغوفة بإشراك الأطفال في أنشطة ممتعة تتعلق بالطعام الصحي وتعلم التنوع والتحلي بالنشاط... المزيد

مع قدوم العطلة الصيفية تساءلت كغيري من الأمهات عن الطريقة التي علي اتباعها لتحفيز أطفالي على ممارسة النشاطات المختلفة لملء أوقاتهم وطرد الملل خلال العطلة، وكنت قد قرأت في أحد الكتب مقولة للكاتب أبيغايل فان بيردن هي: " if you want children to keep their feet on the ground, put some responsibility on their soulders"، والتي تعني بالعربية أنك إذا كنت ترغبين لأطفالك أن يبقوا منضبطين، عليك أن تضعي بعض المسؤوليات على عاتقهم.

أطفالي وهم يمارسون أحد النشاطات في العطلة الصيفية

آمنت بهذه الفكرة تماماً، وبدأت بتطبيقها مع أطفالي في كل عطلة صيف أو أي وقت أشعر فيه أن الملل بدأ يتسلل إليهم، على الرغم من أن الملل مفيد أحياناً لأنه يتيح للأطفال الفرصة للإبداع والابتكار.  

فقمت مع أطفالي بتحديد النشاطات والهوايات التي يحبونها، ومن ثم القيام بها بطريقة منظمة وجميلة تطرد إحساسهم بالملل بقدر ما تنمي قدراتهم وإبداعاتهم في الكثير من المجالات.

بدأت بوضع قواعد ثابتة اتفقت معهم عليها لتنظيم أوقاتهم بدون كلل أو ملل، ومن ثم كتبناها جميعها على ورق كرتون لتكون مرجعاً لهم دائماً، فكانت هذه الفكرة مفيدة جداً في ضبط أوقات اللعب وترتيب أمورهم بما يسعدهم ولا يضرهم في ذات الوقت.

القواعد التي وضعتها مع أطفالي لعطلتهم

ومن ثم بدأنا بوضع الأنشطة التي يحبونها في قائمة، ومن ثم كتبناهم أيضاً على ورقة كبيرة من الكرتون، فكانوا في كل يوم يختارون عدداً من هذه النشاطات المكتوبة ليقوموا بها، وهكذا أكون قد ملأت أوقاتهم بما يفيدهم وينمي قدراتهم من جهة، بالإضافة إلى اني استطعت أن أجعلهم يشاركون في التخطيط لعطلتهم واختيار الأنشطة التي سيقومون بها بأنفسهم دون أن أملي عليهم شيئاً.

لوحة الأنشطة التي اختارها أطفالي لهذا الصيف

أحببت أن أشارك تجربتي هنا لأنني أعتبرها تجربة ناجحة، فقد سعدت حقاً بحجم المتعة التي استطعت أن أصنعها لأطفالي، وهم يخططون ويطبقون برنامجاً متكاملا وضعوه بأنفسهم! صدقوني كان ذلك ممتعاً ومريحاً ليس للطفل وحسب وإنما لنا نحن الأمهات أيضاً! 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية