أخبار حول العالم

هل أنتِ شخصية منفتحة أم انطوائية؟

هل أنتِ شخصية منفتحة أم انطوائية؟
النشر : ديسمبر 16 , 2020
آخر تحديث : يوليو 28 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يتميز كل شخص منا بخصائص وصفات تجعله مميزاً عن الآخر، وتتلاءم هذه الصفات مع أنماط حياتنا ومواهبنا. فإن فكرتِ بالصفات التي يتمتع بها المعلمون على سبيل المثال ستجدين أن بينهم صفات شخصية مشتركة مثل أن تكون لهم القدرة على إدارة الحوار والاستماع والتحدث.

لذلك، معرفة صفاتك التي تميزك ستكون البداية لفهم شخصيتك بشكل أفضل، وبالتالي ستتمكنين من تحديد أهدافك وطموحاتك بما يتناسب معك وعندها لن تشعري بالضغط إن طلب منك تجربة أشياء جديدة لأنه سيكون من السهل بالنسبة إليك أن تعودي لروتينك ومنطقة راحتك متى تشائين.

الآن سنتحدث عن نوعين من الشخصيات: 

 

١. الشخصية الاجتماعية المنفتحة وتتسم هذه الشخصية بالصفات التالية:

 

يزدهر الأشخاص الاجتماعيون في المواقف الاجتماعية، ويسعون وراء التحفيز الاجتماعي، وغالبًا لا يخشى المنفتحون تقديم أنفسهم لأشخاص جدد.

 

  • لا تحبين ولا تحتاجين إلى الكثير من الوقت بمفردك.

بينما يحتاج الانطوائيون إلى الهروب إلى منازلهم أو مكاتبهم بعد قضاء ليلة في الخارج مع الأصدقاء، يجد المنفتحون أن قضاء الكثير من الوقت بمفردهم يستنزف طاقتهم الطبيعية ويعيدون شحن طاقتهم الداخلية من خلال التواجد حول أشخاص آخرين.

 

  •  تزدهرين حول الناس.

يشعر المنفتحون بالراحة في مجموعات كبيرة ونادرًا ما يرفضون الدعوات لحفلات الزفاف والحفلات والتجمعات الأخرى.

 

  •  تبادرين بتشكيل شبكة اجتماعية كبيرة.

المنفتحون يكوّنون صداقات جديدة بسهولة ولديهم أيضًا شبكة اجتماعية كبيرة والعديد من المعارف. من خلال متابعة اهتمامات وأنشطة جديدة، وغالبًا ما يحرص المنفتحون على توسيع دوائرهم الاجتماعية.

 

  • تفضلين مشاركة الآخرين مشاكلك.

يميل الانطوائيون إلى حل المشكلات والتفكير فيها بعيداً عن الآخرين، بينما لا يمانع المنفتحون في أخذ مشكلاتهم للآخرين للمناقشة والتوجيه وغالبا ما يكونون أكثر استعدادًا للتعبير عن أنفسهم علانية.

 

  • متفائلة.

غالبًا ما يوصف المنفتحون بالسعادة والإيجابية.

 

  • تتصفين بالمرونة

يتميز المنفتحون بالقدرة على التكيف والتأقلم مع الاحداث الجديدة والطارئة، ويميلون للعفوية بعيداً عن التخطيط.

 

٢. الشخصية الانطوائية.

يتميز الأشخاص الانطوائيون بالصفات التالية:

 

  • التواجد حول الكثير من الناس يستنزف طاقاتك

هل شعرتِ يومًا بالإرهاق بعد قضاء الوقت مع الكثير من الأشخاص؟ بعد يوم من التفاعل مع الآخرين، هل غالبًا ما تحتاجين إلى التراجع إلى مكان هادئ وقضاء وقت مع نفسك؟ فالأشخاص الانطوائيون يميلون للابتعاد عن التجمعات، ولكن يفضل البعض منهم قضاء الوقت مع أشخاص معينين وليس مع الجميع.

 

  •  تستمتعين بالعزلة

بصفتك انطوائية، فإن فكرتك عن قضاء وقت ممتع هي قضاء فترة ما بعد الظهيرة هادئة للاستمتاع بهواياتك واهتماماتك وتعد بضع ساعات بمفردك مع كتاب جيد، أو المشي في الطبيعة الهادئة أو مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل طرقًا رائعة لمساعدتك على إعادة شحن طاقتك.

 

  • لديك مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة عن الانطوائيين هو أنهم لا يحبون الناس، في حين أن الانطوائيين لا يستمتعون عادةً بقدر كبير من التواصل الاجتماعي، إلا أنهم يستمتعون بوجود مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين منهم بشكل خاص. بدلاً من وجود دائرة اجتماعية كبيرة من الأشخاص الذين يعرفونهم فقط على مستوى سطحي.

 

  •  كثيرًا ما يصفك الناس بالهدوء وقد يجدون صعوبة في التعرف عليك

غالبًا ما يوصف الانطوائيين بأنهم هادئين وقد يقال عنهم أنهم خجولين.

 

وهناك بعض الشخصيات التي لا يمكن تصنيفها كأحد الخيارين والتي تأتي في الوسط بينهما، أي أن تكون محباً للتجمعات ولكن تميل أيضاً لقضاء الوقت لوحدك، وتكون هذه الشخصية قادرة على تكوين العلاقات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين ولكن مع الاحتفاظ على دائرة صغيرة من المقربين.

 

 

 

 

المراجع: 

https://www.verywellmind.com/signs-you-are-an-introvert-2795427#:~:text=People%20Often%20Describe%20You%20as,sometimes%20mistaken%20for%20being%20shy.&text=If%20you%20are%20the%20quiet,you%20probably%20are%20an%20introvert.

 

https://www.healthline.com/health/what-is-an-extrovert#Extroversion-is-a-spectrum

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية