العلاقات

أطعمة عليك تجنبها قبل العلاقة الحميمة ولماذا؟

أطعمة عليك تجنبها قبل العلاقة الحميمة ولماذا؟
النشر : يناير 08 , 2020
آخر تحديث : يونيو 12 , 2021
 تخرج الدكتور يمان التل من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الاردن في عام 2002، ثم انتقل إلى بريطانيا ليتم اختصاصه في جراحة الكلى والمسالك البولية، حيث حصل... المزيد

تتعدد الأسباب التي تؤثر على الدافع الجنسي والرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، والتي جميعها تحول دون الحصول في النهاية على الرضا الجنسي التام، أو الشعور بالمتعة، أو التفاعل المطلوب أثناء الاتصال الجنسي والذي قد يتسبب لاحقاً في زعزعة استقرار الحياة الزوجية والنفور من ممارسة النشاط الجنسي.

 في كثير من الأحيان ولا سيما في غياب المسببات المرضية، يعزى السبب في ذلك إلى الحالة النفسية، أو التعب والإرهاق نتيجة قلة النوم أو بسبب ساعات العمل الطويلة 

ولكن هل فكرت يوماً في تأثير الطعام الذي تتناوله على صحتك الجنسية ورغبتك أثناء ممارسة العلاقة الحميمة؟ ببساطة قد يكون السر وراء انخفاض الرغبة الجنسية لديك مخبأ في صحن طعامك!!

بشكل عام، يعتبر الغذاء بمختلف أشكاله وأنواعه جزء مهم من حياتك اليومية وينعكس ذلك بشكل إيجابي أو سلبي على صحتك العامة وصحتك الجنسية بشكل خاص اعتماداً على نوعية الطعام الذي تتناولينه 

فقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى تأثير الطعام على التوازن الهرموني في الجسم، لا سيما مستوى هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين اللذان يلعبان دور مهم في التحكم في الرغبة والاستجابة الجنسية لدى الزوجين.

وفقاً لما سبق، يمكننا القول بأن وجود الدافع الجنسي يتطلب وجود الصحة الجسدية والنفسية والعاطفية الجيدة، والتي يمكن لطعامك التأثير على كل منهم، لذا نتناول في هذا المقال الحديث عن أشهر الأطعمة التي يتوجب عليك الابتعاد عنها كلياً قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

  1. الشوكولاتة

 يعتقد معظم الناس أن الشوكولاتة أحد المحفزات الجنسية المثيرة للشهوة، هذا صحيح بالنسبة للشوكولاتة الداكنة فغالباً ما ينظر لها على أنها منشط جنسي، ومحفز لمشاعر الحب والمودة، كما تحتوي على الكاكاو الغني بالفلافونول والذي يعزز إفراز أكسيد النيتريك في الجسم (الذي يعمل كموسع للأوعية الدموية) 

بينما تناول الأنواع الأخرى من الشوكولاتة يمكن أن يكون له تأثير عكسي على صحتك الجنسية؛ وذلك بسبب إفراز مادة الاندورفين في الجسم بعد تناولها والذي بدوره يسبب الشعور بالتعب والخمول وتقليل النشاط الجنسي لدى كلا الزوجين.

  1. البقوليات

الفاصولياء والفول وغيرها من البقوليات لها فوائد عظيمة؛ إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كذلك تحتوي البقوليات على نوع من السكريات يعرف باسم "Oligosaccharides" غير القابلة للهضم، والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى حدوث تقلبات معوية، وتشكل الغازات الزائدة، والشعور بالانتفاخ، وهذا بدوره يؤثر سلباً على العلاقة الحميمة ويقلل من الدافع الجنسي لا سيما لدى الزوجة.

  1. منتجات الألبان

 تناول الأجبان بشكل زائد سبب في انعدام الرغبة الجنسية لديك؛ فبالإضافة إلى تسبب هذه الأطعمة في تشكل الغازات وانتفاخ البطن، فإنها تحد من وصول وضخ الدم نحو الأعضاء التناسلية وبالتالي تقليل التحفيز أثناء الاتصال الجنسي، كذلك فإنها تتداخل مع إنتاج الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون والاستروجين لاحتوائها على كميات كبيرة من الهرمونات الصناعية.

  1. الأطعمة المقلية

 هذه الاطعمة غنية بالدهون المتحولة والتي تعرف باسم "trans fatty acids" والتي قد تتسبب في إنتاج حيوانات منوية مشوهة (غير طبيعية)، كما تؤثر على عملية التبويض لدى النساء لذا سيكون من الحكمة الابتعاد عن تناول البطاطا المقلية وقت العشاء!!

  1. النعناع

على الرغم من كونه واحد من أفضل النباتات الطبية التي تمتلك خصائص مطهرة وتستخدم لمحاربة رائحة الفم وتنظيف الأسنان، إلا أنه يحتوي على مادة المنثول التي تقلل من مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، وبالتالي تقليل الرغبة والطاقة الجنسية لدى الزوجين. كذلك، فإن النعناع يسمح بدخول المزيد من الهواء وابتلاعه مما يسبب تشكل الغازات والتجشؤ المستمر.

  1. فول الصويا

بشكل عام، يمكن تناول فول الصويا بكميات قليلة لدى الرجال، ولكن بسبب احتوائه على الاستروجين النباتي والذي يعرف باسم "phytoestrogen" فإن تناوله بكميات كبيرة قد تتسبب في انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وحتى انخفاض عدد الحيوانات المنوية 

فحسب ما أفادت به إحدى الدراسات السريرية في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية (European Journal of Clinical Nutrition) أن الرجال الذين يتناولون 120 ملليغرام أو أكثر من فول الصويا في اليوم كان لديهم انخفاض كبير في هرمون التستوستيرون وبالتالي انخفاض الدافع الجنسي لديهم.

  1. الكافيين

القهوة من أشهر المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي تعتبر المشروب المفضل الذي يستمتع به معظم الأفراد، ولكن الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يكون سبباً في فقدان الرغبة الجنسية والتسبب بالعجز الجنسي؛ إذ يحفز الكافيين زيادة إفراز الغدد الكظرية لهرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) بحيث يصعب على جسمك الاسترخاء وبالتالي غياب الرغبة والمتعة في ممارسة العلاقة الحميمة، أو إذا كانت القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب لك القلق فاحرص على تجنب شربها في المساء.

  1. اللحوم المصنعة

 السجق، والهوت دوغ تكاد تكون من ألذ الوجبات الغذائية التي يفضلها معظم الشباب، ولكنها تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة التي تتسبب في إغلاق الشرايين ومنع تدفق الدم بشكل كاف في الأعضاء التناسلية مما ينعكس سلباً على أداء كلا الزوجين أثناء العلاقة الحميمة.

  1. فشار الميكروويف

تحتوي أكياس الفشار الجاهزة للاستخدام في الميكروويف على أحماض البيرفلوروكتانيك التي تتسبب في انخفاض الرغبة الجنسية، وتقليل أعداد الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتان.

كذلك فإن بعض أنواع فشار الميكروويف يتم تصنيعها باستخدام الدهون المتحولة والتي تتسبب في غياب الدافع الجنسي كما ذكر سابقاً. فإذا كنت تخططين لمشاهدة فيلم مع زوجك ليلاً احرصي على تناول الفشار المحضر منزلياً.

  1. الملح

 تسبب الأطعمة المالحة ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي منع تدفق الدم في الأوعية الدموية بشكل سليم في الأعضاء التناسلية، مما يعني عدم الوصول إلى النشوة الجنسية المطلوبة.

  1. المحليات الصناعية

تؤثر المحليات الصناعية بشكل عام مثل الأسبارتام على مستوى هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) في الجسم، ومن المعروف بأن انخفاض مستوى هرمون السيروتونين قد يتسبب في انخفاض الدافع الجنسي لدى كلا الزوجين


المراجع:

  1. 8 Foods to Avoid Before Having Sex, Retrieved on the 4th of January, 2019, from, https://www.goodhousekeeping.com/life/relationships/advice/a25660/foods-avoid-before-sex/
  2. 14 foods that are killing your sex drive, Retrieved on the 4th of January, 2019, from, https://economictimes.indiatimes.com/magazines/panache/14-foods-that-are-killing-your-sex-drive/articleshow/50367060.cms?from=mdr
  3. 10 Foods That Can Destroy Your Sex Drive, Retrieved on the 4th of January, 2019, from, https://www.cheatsheet.com/health-fitness/10-foods-that-can-destroy-your-sex-drive.html/
  4. Everyday Foods That Can Kill Your Sex Drive, Retrieved on the 4th of January, 2019, from, https://recipes.timesofindia.com/articles/food-facts/everyday-foods-that-can-kill-your-sex-drive/photostory/61241756.cms

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية