قصص أمهات

أتمنى أن يستطيع أطفالي دائماً رؤية الجمال في هذا العالم

أتمنى أن يستطيع أطفالي دائماً رؤية الجمال في هذا العالم
النشر : يوليو 26 , 2016
آخر تحديث : أغسطس 04 , 2022
الدليل الشامل للأمهات في العالم العربي المزيد

بين نشرات الأخبار وحدوث وفاة في العائلة، أحسست أن تربية الأطفال باتت صعبة وثقيلة في الأسابيع القليلة الماضية. اضطررت لأن أشرح لأطفالي أشياءً كنت أحس بأنني لست جاهزة للحديث عنها. وبالطبع ليس من الممكن أن نكون جاهزين تماماً لأي شيء، ولكن الحياة مستمرة في الحدوث رغم ذلك. إن لدى الأطفال أسئلة، ومن حقهم الحصول على إجابات.

نحن كأهل نحاول التحدث عن بعض الأمور بطريقة لا تثير الخوف في نفوس الأطفال، ولكنها تتسم بالصدق في نفس الوقت. وهذا بحد ذاته أمر صعب، وهو بالنسبة لي من أكثر نواحي التربية صعوبة، ولكنني أريد أن يكون صوتي هو ما يسمعه أطفالي أولاً، فنحن لدينا تأثير قوي على معتقداتهم وخصوصاً عندما لا يزالون في سن صغيرة. لذا من المهم بالنسبة لي أن أضمن أنهم يرون العالم كمكان جميل، وأن يعلموا أن باستطاعتهم الإضافة إلى هذا الجمال. أنا لا أستطيع أن أعزلهم بعيداً ولا أن أجنبهم كل شرور العالم، ولكنني أستطيع أن أبين لهم الأشياء الرائعة التي يستطيع هذا المكان تقديمها، وأن هناك جمالاً في هذا العالم.

هناك جمال في مساعدة الآخرين

سيكون هناك دائماً حاجة للمساعدة التي يستطيعون تقديمها. إن مساعدة الاخرين، حتى في الوقت الذي نعتقد بأن ليس لدينا ما نقدمه، من الممكن أن ترفع معنوياتنا كثيراً. قد يكون من الصعب عليّ تعليم ذلك، أو حتى ممارسته بنفسي عندما أشعر بالإحباط بسبب شيء ما، إلا أننا جميعاً نعرف أهميته وفائدته، وخصوصاً عند تعليم أطفالنا كيفية معاملة الآخرين برفق ولطف.

هناك جمال في الطبيعة

منظر الغروب السحري، ورائحة الليلك الجميلة، ومنظر الطير الأنثى الجالسة على البيض تنتظر أطفالها. إن الطبيعة منظر رائع علينا الانتباه إليه بشكل أكبر. إن انتزاع أطفالي من راحتهم لكي أريهم الفراشات التي تتراقص في الخارج في مساءٍ صيفي هو أمر أقوم به في كل فرصة تسنح لي، فمن الممكن لهذه اللحظات الصغيرة أن تتحول إلى ذكريات تعيش معنا جميعاً مدى الحياة.

هناك جمال في كل ما نحس به من مشاعر

أريدهم أن يعلموا أنه من المسموح لهم أن يحسوا بمشاعرهم، حتى لو كانت هذه المشاعر غير إيجابية. لا بأس من الشعور بالغضب أو الحزن، لإن هذا ما يجعلنا بشراً. إن كبت هذه المشاعر ليس بالأمر الصحي، فنحن لا نستطيع التعلم ولا نستطيع أن نجعل العالم مكاناً أفضل إذا كنا لا نسمح لأنفسنا بفهم مشاعرنا الداخلية، والتعامل معها بالطريقة الصحيحة، والتعلم منها.

هناك جمال في البحث عن الخير

العديد من المواقف السلبية تحمل جوانب جيدة مرتبطة بها. قد تكون رؤية هذه الجوانب صعبة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى، قد تكون واضحة بشكل مباشر. إن البحث عن الخير أمر بأيدينا وعائد لنا، وليس أمراً نتوقع من الآخرين أن يحضروه لحياتنا.

هناك جمال في الآخرين

أريد من أطفالي أن يحصلوا على الإلهام وأن يكونوا مصدراً للإلهام. أريدهم أن يحيطوا أنفسهم بأناس يرفعون من شأنهم، وأن يكون لديهم القدرة على الابتعاد عن الأشخاص الذين لا يؤثرون فيهم بشكل صحي. نحن نشعر بأننا في أفضل وأجمل حالاتنا عندما نكون محاطين بالحب.

هناك جمال في الصمت

لا بأس من أن نجلس ونكون فقط، من دون فعل أي شيء. قد يكون من المخيف في بعض الأحيان أن نكون لوحدنا مع أفكارنا، ولكنه قد يكون أمراً رائعاً أيضاً.

هناك جمال في أبسط الأشياء

احتضان، ابتسامة، وآيس كريم! ليس من الضروري أن تكون الأشياء كبيرة ومثالية لتكون رائعة. هناك الكثير من الجمال في الأمور الصغيرة والبسيطة.

أريد من أطفالي أن يحتفظوا دائماً بشمس مشرقة في أرواحهم. أنا أستطيع أن أدلهم على الطريق، ولكن أغلب الأشياء الجميلة في الحياة ستأتي في لحظات وهم بعيدون عني. هم سيقررون ما هو الجميل بالنسبة لهم، لأن هذا شيء لا أستطيع صنعه لهم حتى لو حاولت. ولكنني سأستمر بلفت انتباههم للجمال الذي أراه في العالم كل يوم، لأنهم وهم يكبرون، ستصبح الحياة مخيفة بسرعة، وأنا آمل بعد زراعة هذه الأفكار الصغيرة، أن يقوموا بالعناية بها لتكبر وتستمر معهم.

إن الحياة مغامرة رائعة، وأنا أريدهم أن يعيشوها بكل ما فيها وأن يحملوا الجمال معهم وهو يكبرون. لا أريد أن أزرع فيهم الخوف والرهبة من كل شيء، وهو أمر أشعر مؤخراً بأنه أصبح صعباً. ولكن عليّ أن أتذكر بأنهم لن يحققوا كامل إمكاناتهم إذا قمت بتخبئتهم بعيداً.

لذا سأستمر وسأري أطفالي كل الأشياء الجميلة التي من الممكن أن تقدمها لنا الحياة إذا بحثنا جيداً، حتى في الأوقات التي يصعب فيها ذلك. وهذا تذكير جيد بالنسبة لي أيضاً، لأن هذه اللحظات الصغيرة التي شاركتها مع أطفالي ساعدتني على تخطي أحلك الأوقات في حياتي.

مترجم من المقال الأصلي

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية