الجمال

فوائد مذهلة لزيت الأرغان للبشرة والشعر

فوائد مذهلة لزيت الأرغان للبشرة والشعر
النشر : يناير 17 , 2021
آخر تحديث : مارس 15 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يتكون زيت الأرغان من الحبوب التي تنمو على أشجار الأرغان الأصلية في المغرب، وغالبًا ما يتم بيعه كزيت نقي، والذي يمكن استخدامه بشكل موضعي أو تناوله لما له من فوائد صحية عديدة.

كما يمكن أن يباع على شكل كبسولات كمكمل غذائي يؤخذ عن طريق الفم، كما أنه يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل كالصابون والشامبو.

ويحتوي زيت الأرغان على العديد من الفيتامينات، فهو غني بفيتامين E والأحماض الدهنية والسكوالين ومضادات الأكسدة، والتي تشكل مزيجاً قوياً لتعزيز صحة الجلد والشعر.

 

استخدامات زيت الأرغان للبشرة:

 

 

قد يساعد زيت الأرغان بشرتك على الظهور بمظهر أكثر شبابًا، وذلك لأنه يمنح البشرة المرونة اللازمة، حيث تفقد البشرة مرونتها مع التقدم في العمر نتيجة فقدان الكولاجين والذي يعتبر اللبنة الأساسية للبشرة.  

 

 

 

إذا كنت تعانين من فرط تصبغ أو البقع بنية على الجلد الناتجة عن الهرمونات أو الشيخوخة أو التعرض لأشعة الشمس لسنوات، فقد يساعد زيت الأرغان في تحسين لون بشرتك ومنحها الإشراقة، حيث يحتوي زيت الأرغان على توكوفيرول (مركبات فيتامين هـ) التي يمكن أن تمنع إنتاج الصبغة الزائدة من الكلف أو الندوب، وقد يساعد أيضاً في سرعة الشفاء من ندوب الحروق.

 

  • تنظيف البشرة.

 

أظهرت دراسة صغيرة أن الاستخدام الموضعي لزيت الأرغان مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع كان له علاقة بتقليل الدهون (المعروف أيضًا باسم الزيت) وجعل البشرة أكثر لمعاناً، هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تقليل المسام المسدودة وحب الشباب.

 

استخدامات زيت الأرغان للشعر:

 

  • يستخدم كبلسم للشعر.

 

يعتبر زيت الأرغان مرطب رائع، لذلك يمكن استخدامه كبلسم أو قناع لشعرك، حيث أن جزيئات زيت الأرغان أصغر من الزيوت الأخرى، مما يسهل عملية امتصاصه في فروة الرأس، كما أنه يجعل الشعر أكثر نعومة وقوة.

 

  • تهدئة حكة فروة الرأس.

 

يوفر زيت الأرغان فوائد مضادة للالتهابات وكونه خفيف القوام فهو لا يعمل على إغلاق المسام، ولاستخدام زيت الأرغان للتخلص من الحكة، قومي بوضع بضع قطرات على فروة الرأس وقومي بتدليكها بلطف، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويمكنك تركه طوال الليل قبل الاستحمام في الصباح..

 

  • حماية الشعر من الضرر الناتج عن الحرارة.

 

يحمي فيتامين E والأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأرغان الشعر وفروة الرأس من أضرار الحرارة التي تسببها أدوات التصفيف، ولحماية شعرك أثناء تجفيفه أو فرده أو تجعيده، يوصي الخبراء بوضع بضع قطرات من زيت الأرغان العادي على الشعر الرطب أو الجاف قبل وبعد التصفيف.

 

  • تعزيز اللمعان.

 

على عكس الزيوت الأخرى، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، يتم امتصاص زيت الأرغان بسهولة في خصلة الشعر، لذلك لا يترك بقايا دهنية إلا عند الإفراط في استخدامه، وتساعد الأحماض الدهنية الموجودة في الأرغان على إعادة اللمعان إلى الشعر، وذلك من خلال وضع بضع قطرات على الشعر المبلل قبل تصفيفه، وعلى الشعر الجاف، ضعي كمية صغيرة، ويجب التركيز على الأطراف.

 

 

تساهم الفينولات الموجودة في زيت الأرغان، والتي تحفز فروة الرأس على نمو الشعر الجديد، ويوصى بتدليك الزيت في فروة رأسك لعدة دقائق في اليوم لتحفيز تدفق الدم وفتح المسام.

 

 

https://www.healthline.com/nutrition/argan-oil#TOC_TITLE_HDR_2

https://www.prevention.com/beauty/a26099233/argan-oil-benefits/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية