صحة الأطفال الرضع

8 طرق ساعدتني في التعايش مع حساسية الصدر لدى طفلي

8 طرق ساعدتني في التعايش مع حساسية الصدر لدى طفلي
النشر : يناير 31 , 2021
آخر تحديث : يونيو 06 , 2022
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

 

 

أتى صغيري إلى الدنيا كأجمل ما يكون قدوم طفلٍ إلى أسرته، ملأ أيامنا حياةً وبهجة وملأنا أيامه حُبًا ورعاية، مرت الأشهر الأولى ثم ما لبث أن بدأت أدوار نزلات البرد تنتاب صغيري، حتى بدأت تأتي أكثر شدة عليه، فأصبح لا يتمكن من النوم ليلاً أو التنفس بعمق أثناء نومه أو حتى لعبه ويقظته.

حتى انتهى الأمر بتشخيصه لدى طبيب الأمراض الصدرية للأطفال بنوبات الحساسية في الصدر "الربو"، فكان لزامًا حينها التهيؤ للتعامل مع هذه النوبات للتحكم فيها ولتمرّ بسلام على صغيري الحبيب.

قمت باتباع أمور ونصائح معينة ساعدتنا جميعاً على التأقلم وساعدت صغيري في التخفيف من نوبات الربو التي تصيبه، إليكم ما فعلت:

 

1.جهاز منقي الهواء.

أول ما فعلته هو اقتناء جهاز لتنقية الهواء في المنزل وفلترة الغبار والعثة وكل ما من شأنه أن يثير حساسية الصدر لدى طفلي.

 

2- جهاز جلسات البخار.

بدلاً من الاضطرار في وقتٍ متأخر من الليل لمغادرة المنزل إلى طوارئ المستشفى، والتفاجؤ بنوبة ضيق تنفس تؤرق صغيري،

 

3- متابعة الطقس بانتظام.

فليس أسهل للوقاية البقاء في المنزل وإحكام إغلاق النوافذ خصوصًا حين تظهر إشعارات الطقس وجود غبار كثيف، فهو أكثر ما يهيج حساسية الصدر.

 

4- المنظفات والمعقمات.

لا يخفى على أحد أثر المنظفات الكيماوية القوية على الجهاز التنفسي، وروائحها النفاذة التي تتنافس الشركات التجارية فيها، بينما الاختيار الأفضل هو المنظفات الطبيعية للبيت والتي تتوافر في المتاجر الالكترونية.

 

5- التنظيف في غير مكانه.

إن عملية كنس الأسطح ونفض الغبار من شأنها إثارة الغبار الكامن المتراكم على الأسطح، كما أن استخدام المكنسة الكهربائية يُبقي ذرات الغبار والعثة متطايرة في المكان الذي تم كنسه لما يصل إلى 20 دقيقة بعد الكنس لذلك ينصح الأطباء بعدم إبقاء مريض الربو في المكان أثناء تنظيفه، وإبقائه في مكان آخر حتى تتم المهمة.

 

6- تجنب استخدام معطرات الجو.

قررت استبعاد جميع أنواع البخور والعطور والفواحات في المنزل، حتى تمر الأزمة بسلام ثم معاودة استخدامها باتزان.

 

7- تنظيف الفلاتر باستمرار.

إن التنظيف الدوري لفلاتر أجهزة التكييف، بالإضافة إلى جهاز منقّي الهواء يجعلها تعمل بكفاءة أعلى وتحمي طفلي من بقاء الغبار عالقًا في الهواء. وفي حال عدم استخدام جهاز التكييف لفترة ووجود موجة غبار تعلمت أن أقوم بتبليل منشفة كبيرة ووضعها على جهاز التكييف ومن ثم القيام بتشغيله فتمتص المنشفة جميع الغبار في البداية ثم أقوم بغسلها.

 

8- تجنب الهيستامين (مادة مسببة للحساسية).

من المهم لمريض حساسية الصدر أو حتى الحساسية الجلدية أن يحتمي من الأطعمة التي تحتوي على الهيستامين بشكل طبيعي، ومنها: الموز، الفراولة، الأناناس، الحمضيات، والأسماك، ومنتجات الألبان. وذلك لأنها تزيد من أعراض التحسس وذلك حسب ما ذكره الدكتور كريم علي، وهو طبيب مصري ويوتيوبر شهير يحمل شهادة دكتوراه في الطب الشرعي والسموم السريرية. وحاصل على ماجستير في طب الأسرة.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية