وصفات

5 وصفات لتفريز اللحوم 

5 وصفات لتفريز اللحوم 
النشر : فبراير 07 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

 

يختار العديد من الناس طريقة الإعداد المسبق لوجبات الطعام، وذلك لمختلف الأسباب تبعًا لظرف كل منهم، وتكون النتيجة رائعة وموفرة للوقت، والجهد المبذول بدلاً من التحضير كل يوم يُكتفى بالتحضير في يومٍ واحد لكافة الأسبوع أو لمناسبة ما.. وأكثر من يتخذ هذا الأسلوب هن الأمهات العاملات بحيث يتمكن من إدارة وقتهم وتدبير أمور المنزل بشكل أفضل. 

 

هذه بعض الوصفات يمكنك تجهيزها ووضعها في الفريزر إلى وقت تناولها، وحينها يتم طهيها سريعًا بكل سهولة مع ملاحظة أهمية تحضيرها قبل التجميد أي تكون مبردة أو طازجة ويتم تحضيرها ثم بعد ذلك يتم تجميدها لحين الاستخدام: 

 

الوصفة الأولى: برغر اللحم

وصفة برغر اللحم

نصف كيلو من اللحم المفروم، حبة بصل متوسطة مفرومة، والبهارات: ملح -فلفل أسود- كمون- كزبرة ناشفة- بابريكا 

يتم تصفية اللحم المفروم والبصل المفروم جيدًا من الماء أو العصارة، ومزجهم سويًا مع إضافة البهار ثم ضغطهم في أداة البرغر ووضعهم في عبوة التجميد مع وضع قطعة ورق الزبدة بين كل قطعة وأخرى. 

وقت التحضير:

يتم شويها قبل الذوبان التام على الشواية مع القليل من الزيت على الوجهين، ثم وضعها في خبز البرغر، مع شريحة من الجبن، وقطع الهلابينو، والصوصات المفضلة: كاتشب، مايونيز، خردل، والخضار الطازجة طماطم، خس، وتقدم مع البطاطا المقلية أو الودجز. 

 

 

الوصفة الثانية: الكباب 

وصفة كباب اللحم

كيلو من اللحم المفروم، حبة بصل كبيرة مفرومة، كوب من البقدونس المفروم، نصف كوب من الكزبرة المفرومة، والبهارات: الملح، الفلفل الأسود، بابريكا، بودرة الثوم، الكمون.. 

بعد ضغط اللحم المفروم والبصل المفروم جيدًا لتصفيتها من السوائل يتم مزجه مع باقي المكونات جيدًا باليد، ثم تكبيبه بطول متساوٍ 10سم مثلاً، ثم وضعه في إناء التفريز وتفصل بين كل طبقة كباب عن الأخرى قطعة من القصدير المطوي. 

وقت التحضير: 

يتم شويه على الصاج في قليلٍ من الزيت، أو وضعه في صينية الفرن مغطاة لمدة 30 دقيقة درجة حرارة 180 من الأسفل، ثم 10 دقائق للتحمير وبدون غطاء من الأعلى. ويُقدم في الخبز اللبناني المفرود، أو التورتيلا مع صوص الطحينة وشرائح من البصل الأبيض المنقوع مسبقًا في الخل الأبيض والسماق، والبطاطا المقلية. 

 

الوصفة الثالثة: دجاج تكا تندوري 

وصفة دجاج تكا تندوري

6 قطع دجاج فيليه، تُتبل في: 

  • 2 فص ثوم مهروس 
  • 1 ملعقة شاي زنجبيل طازج مبشور 
  • 1 ملعقة شاي كزبرة ناشفة 
  • 2ملعقة صغيرة بهارات التندوري 
  • نص ملعقة صغيرة ملون طعام أحمر، أو حتى تصلي للون المطلوب 
  • 2 علبة زبادي 
  • بابريكا  عصير ليمونة  ملح  3 ملاعق زيت زيتون 

 

يُقطع الدجاج قطعًا متوسطة، وتخلط مقادير التتبيلة سويًا بالخفاق اليدوي، ثم يوضع الدجاج في أعواد الشواء الخشبية، توضع في وعاء التجميد. 

وقت التحضير:

تُشوى على الصاج أو في الشواية الكهربائية، وتُقدم بجانب الرز الأبيض، والصوص للتغميس: علبة زبادي، فص ثوم مهروس، 4 ملاعق بقدونس مفروم، 1 ملعقة صغيرة زنجبيل أخضر مبشور، ملعقة نعناع مفروم، رشة كمون  ملح. 

 

 

الوصفة الرابعة: كفتة الدجاج 

وصفة كباب الدجاج

صحن دجاج مفروم (ويمكنكِ فرم قطع الدجاج الفيليه في محضرة الطعام) ، بصلة مفرومة، 2فص ثوم مهروس، 2 ملعقة بقدونس مفروم، ملح  فلفل أسود، ملعقة صغيرة بهارات مشكلة. 

تُعجن الكفتة وتُشكل على شكل أصابع صغيرة وتُصف في وعاء التجميد. 

وقت التحضير:  

توضع الكفتة في صينية الفرن، بدون غطاء حتى الاستواء والتحمير من الجهتين 

يُجهز صوص الطماطم (بصل مقطع ناعم يحمس في زيت مع رشة ملح وبهارات مشكلة، و3 حبات طماطم معصور ثم يترك ليتسبك دون أن نضيف له الماء)، ويصب على طبقة الكفتة بعد الخروج من الفرن. 

كما يُجهز صوص الطحينة: (2 علبة زبادي-ملعقة خل  3 ملاعق طحينة-ملح-عصير ليمونة-فص ثوم مهروس). ويضاف على صوص الطماطم. 

ويُجمل الطبق بالصنوبر المقلي. 

 

 

الوصفة الخامسة: كفتة التونة بالبطاطس 

وصفة كفتة التونة بالبطاطس

  • 3 حبات بطاطس متوسطة، تُسلق وتُهرس. 
  • علبتين تونة وفصين ثوم مهروس، 
  • ملح-فلفل أسود-كزبرة ناشفة- كمون. 
  • بصلة مفرومة، نصف كوب بقدونس مفروم، ونصف كوب كزبرة خضراء مفرومة. 

يُعجن الخليط ويُشكل أقراص، يُغمس في دقيق ثم بيض ثم بقسماط، ويُصف في وعاء التجميد. 

وقت التحضير:

تُقلى في زيت متوسط الحرارة على دفعات، أو تُشوى في الفرن. وتُقدم مع الأرز الأبيض، وصوص الطحينة. 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية