الأطفال 6-11 سنة

أعدّي طفلكِ لرحلته الإيمانية الأولى إلى مكة 

أعدّي طفلكِ لرحلته الإيمانية الأولى إلى مكة 
النشر : فبراير 08 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

 

 

إن من أجمل وأهم الرحلات التي يصطحبُ الوالدين فيها صغارهم، هي رحلة الزيارة لبيت الله الحرام، فهناك سيعي الطفل معانٍ إيمانية كثيرة، ويرى صورة من صور العبادات لا يراها سوى في هذا المكان، ويشهد جموعًا كبيرة من المصلّين والطائفين والمسلمين من شتى بقاع الأرض، ومما يزيد هذه الرحلة ثراءً وعمقًا في نفس الطفل تمهيده لها قبل ذلك وتزويده بالمعلومات البسيطة عن هذا المكان المقدس وما يتعلق به، وهذه بعضًا من تلك المعلومات: 

 

ما هي مكة؟ 

هي بيتُ الله الحرام المقدّس، ولله -سبحانه وتعالى- ثلاثُ مساجد مقدسة أولها: الحرم المكي في مكة، وثانيها الحرم المدنيّ مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وثالثها: المسجد الأقصى في فلسطين. 

وهذا الحرم في مكة: هو مكانٌ عظيم عند الله عز وجل،  وهو أول بيت وضع للناس، وفيه الكعبةُ المشرّفة وهي بيت الله، وهي المكان الذي نتوجّه إليه في قبلة الصلاة من كل مكانٍ في العالم. 

 

ما الذي ستراه هناك ؟ 

أب يحمل طفله ويرتديان الإحرام بجانب الكعبة المشرفة

سترى رجالاً ونساءًا وأطفال كثيرون، يقومون بأداء الصلوات، وقراءة القرآن الكريم، وبعضهم يدعون الله عز وجل ويطلبون منه كل شيء يريدونه وهو يسمعهم ويستجيبُ لهم، وأنتَ كذلك تستطيع أن تدعيه بما شئت. 

وهناك ستجد الناس يطوفون حول الكعبة، أي يقومون بالدوران حولها 7 مرات ويدعون الله، ثم بعد ذلك يذهبون للمسعى ويمشون بين الصفا والمروة 7 مرات كما فعلت هاجر عليها السلام حين تركها نبينا إبراهيم عليه السلام في الصحراء بين هذين الجبلين ومعها صغيرها ولم تكن تجد الماء فكانت تسعى بين الجبلين حتى أذن الله وفجر لها ماء زمزم المبارك وشربت منه وحتى يومنا هذا بقي ماءُ زمزم ليشرب منه الناس ونستطيع أن نجده هنا في هذا الحرم في كل مكان ونرتوي منه. 

وهناك من يقوم بتناول الإفطار بعد الصيام، ومنهم من يأتي بالطعام ويقدمه للناس حتى الذين لا يعرفهم وذلك لأن الجميع هُنا مثل الإخوة يحبون بعضهم ويساعدون بعضهم وهذا ما نحب أن نكون عليه نحن المسلمين دائمًا مع بعضنا البعض. 

 

ما الذي نرتديه  وقت الطواف والسعي؟ 

عائلة ترتدي ملابس العمرة الإحرام

ستجد الرجال يلبسون ثيابًا بيضاء متشابهة وهذا هو "الإحرام" وهو لباسٌ خاص بأداء العمرة ، والنساء يلبسون لباساً ساترًا بأي لون وليس لهم إحرام مخصص. 

 

لماذا نذهب إلى مكة؟ 

لأنه مكان مبارك عظيم والأجور فيه مضاعفة، فثواب الصلاة الواحدة في هذا المكان مثل ثواب مئة ألف صلاة في مكان غيره وهذا شيء رائع يتمناه كل مسلم. 

 

هل نستطيع اللعب في هذه الساحات الشاسعة؟ 

حمام الحرم يطير في الساحات وطفل يجري

هذا غير مناسب فهذا المكان مخصص للعبادة، ولابد أن نتحلى فيه بالهدوء والسكينة حتى لا نزعج الآخرين.  نستطيعُ إن أردت أن نقوم بإطعام حمام الحرم وتستمتع بمشاهدتهم ونلتقط الصور التذكارية.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية