الأطفال الصغار 18-24 أشهر

7 طرق لإلهاء طفلك الصغير لتنجزي مهامك

7 طرق لإلهاء طفلك الصغير لتنجزي مهامك
النشر : فبراير 10 , 2021
آخر تحديث : فبراير 17 , 2022
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

 

 

تحتار الأم الجديدة في التصرف في ظل وجود كائنٍ صغير يرافقها طيلة الوقت، ولا يقتصر الأمر على رعايته وإطعامه ونظافته الشخصية ومواعيد نومه، بل يبدو أنه يظن أنه هو ووالدته شخصٌ واحد لا ينفك عن بعضه البعض، فتبدأ محاولات مساعدته على الاستقلالية، ولو لجزء يسير من الوقت ليكتشف العالم من حوله، ويطور مهاراته، ويقوم بتسلية نفسه، بينما تنصرف الأم لشؤونها وقائمة مهامها الطويلة. 

وربما حين تحاول إلهاءه تقوم باقتناء اللعب بلا نهاية، ثم تفاجأ أن صغيرها ليس هذا كل ما يريده، بل يكتفي باللعب باللعبة الجديدة لأيامٍ محدودة جدًا ثم يتركها بلا عودة وينطلق لاكتشاف غيرها..

هنا بين يديكِ مجموعة من طرق الإلهاء البسيطة والمتوفرة، وقد تثير فضول طفلك الصغير لوقتٍ لا بأس به فيستغرق في اللعب بها واكتشافها:

 

1.المصاصات الملونة:

جربي إعطاء طفلك مجموعة من المصاصات الملونة الخاصة بشرب العصير، واطلبي منه أن يقوم بتصنيفها حسب اللون، أو حتى تجربة طيّها ونقلها والتشكيل بها، وإن كان في سنٍ يمكنه الاستيعاب أكثر فاطلبي منه صنع أشكال بها.

أو تجربة قصها وتشكيلها.

 

  1. الأكواب الورقية:

دعيه يفرقها ويصنع منها أهرامًا، ومركبات، وأشكالاً عديدة يمليها عليه خياله الواسع أو حتى محاولة قصها أو تلوينها.

 

  1. إلصاق أدوات على الجدار أو الثلاجة:

الطفل في عمر السنة وما بعدها يكون مشغولاً بكل شيء حوله يثير تساؤلات عقله النامي، قومي بجمع مجموعة من الأشياء المتفرقة: مثل قلم رصاص - سيارة صغيرة جداً - ليمونة - وغيرها من أي شيء متوفر حولكِ، وغطيها بالشريط اللاصق العريض وثبتيها على الحائط أو باب الثلاجة بشرط ألا يكون متواجدًا وقت تثبيتك لها، ثم دعيه ينتبه لها وسوف يحاول نزعها من باب الفضول والاستكشاف، والتعرف عليها.

 

  1. لصق على حافة الطاولة:

قومي بوضع شريط لاصق مقسم لقطع صغيرة على حافة الطاولة أو أريكة الجلوس، وترك طرفه في الهواء وسوف يقوم طفل السنة والسنتين بمحاولة نزعه، وتجربة لمسه ونزعه من يديه حين يلتصق به أو بالأشياء.

 

  1. مهام رعاية للدمى:

قومي بإعطاء طفلتكِ دميتها المفضلة، وأغراض حقيقية للأطفال لتبدأ بتسريح شعرها وتفريش أسنانها والتغيير لها وتلبيسها من الملابس أو تغطيتها باللحاف لتنام، وهكذا ستنغمس طفلتك "الأم الصغيرة" لتؤدي المهمة على أكمل وجه مع صغيرتها.

 

  1. مغسلة السيارات المنزلية:

قومي بإعطاء ابنكِ مجموعة من السيارات الصغيرة، ووعاء كبير به ماء ونقاط من سائل تنظيف الأطباق، واسفنجة نظيفة، والطلب منه أن يقوم بعمل مغسلة السيارات، وينظف سياراته واحدة تلو الأخرى ثم يصفها لتجف، ومن المهم أن يكون ذلك في مكان يمكن تجفيفه أي في المطبخ أو بالقرب منه ودون وجود سجاد، أو ضعي سفرة تحته..

 

  1. مهام منزلية:

من خلال معرفتك بما يجذب انتباه طفلك عادةً من المهام المنزلية، والتي يقوم الكبار عادةً بتنفيذها أمامه ومنعه من القيام بذلك، امنحيه الفرصة هذه المرة للتجربة ويمكنكِ اعطاؤه مكنسة كهربائية أو مكنسة يدوية ليجربها في منطقة نظيفة وليس فيها أغراض، حتى لا تتعرض للتلف.

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية