العلاقات

15 علامة تدل على نضجك العاطفي في العلاقات

15 علامة تدل على نضجك العاطفي في العلاقات
النشر : مارس 08 , 2021
آخر تحديث : مارس 08 , 2021
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

على عكس بعض المفاهيم الخاطئة، فإن النضج العاطفي لا يتعلق "بالتنمية الذاتية". قد ينضج الأشخاص في هذه الأمور، لكن لا يكون ناضجًا عاطفيًا. يمكن أن يكون شخص ما طموحًا للغاية ويعمل بجد، ومع ذلك لا يزال يفتقر إلى أي شكل من أشكال النضج العاطفي.

لذا، هذه علامات قد تنير بصيرتك لتقيسي نضجكِ العاطفي من عدمه:


1. هل تتحملين مسؤولية نفسكِ؟

أخطاؤكِ، عواطفكِ، احتياجاتك، ورغباتك. وربما الأهم من ذلك، مشاعرك وردود أفعالك على الأشياء.

الشيء الأكثر أهمية هو: تحمل المسؤولية. وهذا لا يعني إلقاء اللوم على أنفسنا فكونكِ تلعبين دور الضحية هو دليل على عدم نضجكِ كذلك. الحل ببساطة هو أن تسألي نفسكِ: "ما الذي يمكن فعله لإصلاح الوضع؟" أو "ماذا يمكنني أن أفعل بطريقة مختلفة؟" إنه الفرق بين ما نسيطر عليه (فقط أنفسنا) وبين ما هو خارج عن سيطرتنا (الأشخاص الآخرون).


2. هل تعترفين عندما تكوني مخطئة؟

"من السهل الوقوف في موقف دفاعي وإنكار المسؤولية، أو الانغماس في الشعور بالخجل بسبب ما اقترفنا من أخطاء. يتطلب الاعتراف تواضعًا ورحمة ذاتية وشجاعة"-ميغان برونو، أخصائية نفسية ومدربة تنفيذية

الأشخاص الناضجون عاطفيا ...

"لا يقضون وقتهم في لوم الآخرين على مشاكلهم. يتحملون المسؤولية عن أفعالهم كوسيلة لمزيد من التعلم والنمو. يجب التعامل مع الحياة وظروفها في نهاية اليوم من خلال إرادتنا الخاصة، فالاعتراف بالخطأ مزروع بعمق داخل الأشخاص الناضجين لأنهم ينظرون إلى التواضع والاعتراف بالخطأ كخطوات تقربهم إلى القمة، وليست خطوات ترجع بهم إلى الوراء. الشخص الناضج قادر على فهم أن الحياة هي ما يصنعونها. أن مصير كل شخص هو في اختياره. أولئك الذين يعيشون في مرحلة النضج يعيشون حياتهم في اتخاذ قرارات واعية مع العلم أنه أيا كانت النتيجة، فهم المسؤولون. "- شيري كامبل، عالمة نفسية، مؤلفة، رئيسة.

 

3. تعترفين بأنكِ منحازة وغير منطقية وفوضوية وغير كاملة.

لأن كل البشر كذلك."لدينا جميعًا تحيزات فطرية وأحكام مسبقة. من المستحيل عدم حمل أي منها: نحن اجتماعيًا في عالم الصور النمطية. لذا فإن الأمر المهم هو تعلم حصاد الوعي النشط بهذه التحيزات والأحكام، ودراسة كيفية تأثيرها على قراراتنا وأعمالنا. اسألي نفسكِ عن المجال الذي قد تمارسين فيه التعصب (بوعي أو بدون وعي)، وكيف يمكنكِ البدء في مواجهة هذه السلوكيات المتأصلة. "- ميغان برونو، أخصائية نفسية ومدربة تنفيذية

 

4. تعترفين -وتتقبلين- مشاعركِ واحتياجاتك الخاصة

هذا نقيض النقطة السابقة. بعضنا يكافح من خلال التخبط في عواطفنا أكثر من اللازم، ولكن نمنحها الكثير من السلطة في حياتنا. بينما يناضل الآخرون بإنكارهم لمشاعرهم تمامًا، وهو ما يظهر كحرمان بطريقة أخرى.


5. تعترفين بأن مشاعركِ لا تدير حياتك

نحن لسنا ضحايا لحياتنا. الناس بالخارج لا يتآمرون عليك ليؤذوك. ولم يتآمر الكون كذلك لإسقاطك أو تحطيم قلبك أو التسبب بحزنك.

الحياة هي ما يحدث لنا، لكن الأهم كيف نستجيب لهذه الأحداث. نحن نختار رد فعلنا - ووجهة نظرنا. الفرق بين الأشخاص الحزينون أو المحرومون عاطفيًا، وأولئك الأقوياء عاطفيًا، لا يعني هذا أن الآخرين لم يحدث لهم شيء سيء من قبل، بل أنهم اختاروا عدم تبني موقف سلبي تجاهه.


6. هل ترسمين حدودًا صحية؟

أن تكوني ناضجة يعني إيضاح ما هو مقبول بالنسبة لكِ وما الذي لن تسمحي به أبدا. بمجرد تحديدكِ هذا الخط، دافعي عنه. لا تدعي أحدا يعبره. الحدود مهمة لأنه عندما يتم تعيينها، فإن شخصيتنا تتحدد أيضًا، وتصبح أكثر مقاومة للهراء والدراما. عندما يهاجمنا شخص ما ويتجاوز حدودنا، فإننا نتعرض للخطر. لا تكذبي على نفسكِ. سنعاني عاطفيا ويمكن أن نتحمل أضرارا مدى الحياة. لا تفترضي أن الناس سيعرفون حدودكِ أيضًا. إنها وظيفتكِ أن تخبريهم بها.


7. وقفة تأمل بين الشعور وردّ الفعل

"من خلال ممارسة التأمل والوعي، يمكننا زيادة مقدار الوقت بين الشعور بمشاعر معينة والرد عليها. نكتسب إحساسًا بالرحابة فيما يتعلق بكيفية ملاحظة عواطفنا - بدلاً من التمسك بمشاعرنا فورًا ورد الفعل غريزيا، نتعلم كيف نلاحظ أولاً، ثم نتفاعل بمزيد من العناية". - ميغان برونو، أخصائية نفسية ومدربة تنفيذية

"بين الحدث واستجابتك هي لحظة، مهما كانت سريعة، عندما تقررين ما إذا كنتِ تريدين التخلي عن السيطرة والتفاعل تلقائيًا، أو القطع مع النمط السلبي والبحث عن الاستجابات بشكل أكثر انسجاما مع مصلحتكِ الشخصية طويلة الأجل." - روجر ك. ألين، دكتوراه

 

8. الحب - يعرف أيضا بالتعاطف

"المرء لا يقع في الحب. المرء ينمو في الحب، والحب ينمو فيه."- كارل مينينجر

"إصدار الأحكام ينبع من قلب الكراهية. هذا ما يغذي العلاقات غير الصحية مع أنفسنا ومع الآخرين. إذا كنتِ قد تعلمتِ أو كنت تتعلمين كيف تكونين أكثر تعاطفًا، ليس فقط تجاه الآخرين ولكن أيضًا تجاه نفسك، فأنتِ تقتربين أكثر من التنوير."- ميغان برونو، أخصائية نفسية ومدربة تنفيذية

اُشعري بمزيد من التعاطف والاهتمام بالآخرين. الروح الناضجة لا يمكنها إلا أن تتمنى الخير لمن حولها وتحاول المساعدة بأي طريقة ممكنة. التعاطف هو مجرد جزء من نهج أكثر عمومية للحياة التي يتبناها الأشخاص الناضجون عاطفيًا. لتعزيز الاتحاد والوحدة.


9. هل تتحلّين برباطة الجأش والقدرة على تحمل النكسات؟

"الحياة ستكون مليئة بالمشاكل. قبول هذا الأمر سيسمح للناس الناضجين بالهدوء والتفكير بمزيد من الوضوح خلال لحظات الحياة الأكثر صعوبة. العملية برمتها لحدوث وحل المشاكل هي التي تعطي الحياة معناها الأعمق. لقد أثبت الأشخاص الناضجون امتلاكهم الذكاء العاطفي الضروري لفهم أن صعوبات الحياة هي أهم ما يحدد النجاح أو الفشل" - - شيري كامبل، عالمة نفسية، مؤلفة

تطلعي إلى المستقبل وجميع الإمكانات الموجودة، لكن [كوني] مستعدةً عقلياً لمواجهة الصعوبات عند حدوثها.


10.هل تتصفين بالإيجابية والتفاؤل

"يأتي الموقف الإيجابي بشكل طبيعي للشخص الناضج. ويبقي الناضجين في حالة من الانسجام مع أنفسهم والآخرين لأنه من وجهة نظرهم هناك طريقة لجعل كل موقف تجربة مربحة للجانبين." - شيري كامبل، عالمة نفسية، مؤلفة

انظري إلى الحياة مع جو من التفاؤل مع الحفاظ على جذورك في الواقع. حافظي على عقلية إيجابية في كل موقف لأن البديل هو الانهزامية واليأس. بالمناسبة، سر من أصغر الأسرار والأكثر تحديدًا لعلاقة دائمة هو: افترض دائمًا الأفضل من شريك حياتك.


11. الصدق والنزاهة

"الأشخاص الناضجون يعيشون بنزاهة عالية. إنهم ملتزمون بمعرفة الحقيقة والاستماع إليها واتباعها بغض النظر عن مدى ضررها أو إجهادها. الأشخاص الناضجون مستعدون أيضًا وملتزمون بقول الحقيقة حتى عندما تكون مهينة وصعبة. لديهم عقل متفتح للاستماع إلى المشورة والرد على التوبيخ ". - شيري كامبل، عالمة نفس، مؤلفة، رئيسة

 

12. ضبط النفس وتأجيل المكافأة الذاتية

يمكن للأشخاص الناضجين عاطفيًا، تحديد الدوافع التي تتراكم داخل عقولهم ومقاومة إغراء فعلها. قد يكون هذا، على سبيل المثال، الفرق بين الغضب والبقاء هادئًا عندما يقوم شخص ما بشيء لا يعجبك. الشخص الناضج هو في وضع أفضل لإظهار ضبط النفس تجاه الأشياء التي قد تكون ضارة بصحتهم قصيرة أو طويلة الأجل. يمكنهم الانتصار على بعض السلوكيات الأكثر تدميراً للذات من خلال التعرف عليها على ما هي عليه.

"لقد وجد الأشخاص الناضجون وسيلة لإرضاء أنفسهم في ضبط النفس. إنهم يعلمون أن تلك الأشياء التي تستحق وقتهم تتطلب الصبر والمثابرة والجهد. هؤلاء الأشخاص قادرون على تأخير الإشباع. إنهم يعززون تجاربهم في المتعة من خلال التعامل أولاً مع آلامهم وتجربتها وامتلاكها. بمعنى آخر، يضعون مسؤولياتهم قبل وقت الفراغ باعتبارها الطريقة الوحيدة للنجاح في الحياة. الناضجون مستعدون لتحمل مشاعر عدم الراحة لفترة كافية لإيجاد حلول لمشاكلهم. قد يمثل الحل الفوري إرضاءً للكثيرين، لكن الناضجين يعرفون أن أفضل الحلول تأتي مع تأخير الحاجة إلى التخلص من المشكلة بسرعة."- شيري كامبل، عالم نفسي، مؤلف، رئيس

 

13. الإعراب عن الامتنان

يعيش الأشخاص الناضجون بشعور طبيعي بالشكر والتقدير للمجموعة الواسعة من الأشخاص والأحداث والظروف في حياتهم. لأن النضج يعتمد على المسؤولية، يعيش الأشخاص الناضجون بمستويات أعلى من السعادة ومستويات منخفضة من الاكتئاب والتوتر. الناضجون عاطفيًا يحولون سعادتهم إلى مشاركة وكرم. يقدمون خدمات مفيدة للآخرين كوسيلة لنشر ثرواتهم وفرحهم بطرق ترجع إليهم. عندما تعود دوائر العطاء الخاصة بهم، فإن التجربة الناضجة عاطفياً تصل إلى مستويات أعمق من المتعة والرضا الشخصي والامتنان لما قدموه في الحياة ليعاد إليهم الآن.

إلى جانب قبول نفسك يأتي شعور الامتنان لكل الأشياء الرائعة الموجودة في حياتك. يمكنك تطوير القدرة على رؤية الفوائد الهائلة والقيمة الكبيرة والصغيرة على حد سواء. أنت ممتن للأشخاص الذين تقضي معهم وقتك، والاحتياجات الأساسية التي يتم تلبيتها يوميًا، والخبرات التي تستمتع بها، وهبة الحياة نفسها. لا يمكنك أبدًا اعتبار الأمور أمراً مفروغًا منه لأنك تدرك أن الجميع ليسوا محظوظين مثلك.


14. الاستماع من أجل الفهم

ليس فقط الرد أو مشاركة مشاكلك الخاصة عندما يتوقفون عن الكلام.


15. لا تأخذ كل شيء على محمل شخصي

الأنا أو الغرور هو سبب رئيسي للبؤس في العالم. (هذا، وتوقعات غير واقعية، خاصة حول افتراضاتنا حول التغيير والسيطرة).

غالبًا ما نأخذ موقفًا دفاعيًا، لأننا نفترض أولًا (ما قالوه أو فعلوه كان هجومًا شخصيًا علينا)، فنحن عادة ما ننتقم من هذا النوع. ولكن هذا ليس استجابة ناضجة عاطفيًا - خاصة بالنظر إلى أننا كثيرا ما نخطئ. (معظم الأشياء التي نفترض أنها شخصية هي في الواقع ليست كذلك.

"تزداد حدة الحجج أو المحادثات الصعبة عندما تجعل الشخص الآخر مسؤولاً بشكل مباشر." - ناديا الفرتاسي


باختصار

النضج هو خيار متاح للجميع. كلما زادت قيمة نفسك وما لديك لتقدمه، كلما زادت مسؤوليتك في العناية بنفسك. وكما يقول ألبرت اليس:
"أفضل سنوات حياتك هي تلك التي تقرر فيها أن مشاكلك هي ملكك. أنت لا تلوم عليها والدتك أو الب أو البيئة أو الرئيس ... أنت تتحكم في مصيرك ".

 

 

 

المصدر:

https://www.audiolaby.blog/2019/05/16-signs-that-you-are-emotionally-mature.html

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية