الجمال

تعرفي على فوائد واستخدامات زيت الخروع

تعرفي على فوائد واستخدامات زيت الخروع
النشر : أبريل 24 , 2021
آخر تحديث : نوفمبر 12 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يعتبر زيت الخروع من أكثر الزيوت ذائعة الصيت في مجال الشعر، وهو زيت نباتي يتم إنتاجه عن طريق استخراج الزيت من بذور معروفة باسم حبوب الخروع، وله العديد من الاستخدامات الطبية والصناعية والصيدلانية، ويستخدم بشكل شائع كمادة مضافة في الأطعمة والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى زيوت التشحيم الصناعية، كما يعد علاجاً طبيعياً شائعاً لبعض الحالات مثل الإمساك وأمراض الجلد ويستخدم زيت الخروع بشكل شائع في منتجات التجميل الطبيعية.

فيما يلي أدناه 8 فوائد لزيت الخروع واستخداماته:

زيت الخروع للإمساك 

ربما يكون أحد أشهر الاستخدامات الطبية لزيت الخروع هو كونه ملين طبيعي، مما يعني أنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع المواد عبر الأمعاء، مما يساعد على تنظيف الأمعاء، وقد أظهرت العديد من الدراسات تخفيف زيت الخروع للإمساك، ولكن يعتبر زيت الخروع آمناً إذا تم أخذه بكميات صغيرة، لأن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب تقلصات في البطن وغثيان وقيء وإسهال.

 زيت الخروع للبشرة 

فيما يلي أبرز استخدامات زيت الخروع للبشرة:

  • يرطب البشرة 

زيت الخروع غني بحمض الريسينوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع، وتعمل هذه الأنواع من الدهون كمرطبات ويمكن استخدامها لترطيب البشرة، وتحتفظ بالرطوبة عن طريق منع فقدان الماء من خلال الطبقة الخارجية من الجلد، وغالباً ما يستخدم زيت الخروع للبشرة في مستحضرات التجميل لتعزيز الترطيب وغالباً ما يضاف إلى منتجات مثل المستحضرات والمكياج والمنظفات.

  • يقلل من حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية يمكن أن تسبب الرؤوس السوداء على الوجه والجسم، وهي أكثر شيوعاً بين المراهقين والشباب، وبما أن زيت الخروع يحتوي على العديد من الصفات التي قد تساعد في تقليل أعراض حب الشباب، فإنه يعد علاجاً مناسباً لهذه المشكلة، لذا فإن تطبيق زيت الخروع على الجلد قد يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالالتهاب، حيث يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للميكروبات قد تساعد في مكافحة فرط نمو البكتيريا عند وضعه على الجلد.

زيت الخروع لالتئام الجروح 

يؤدي وضع زيت الخروع على الجروح إلى خلق بيئة رطبة تعزز الشفاء، ويتم إضافة زيت الخروع إلى المراهم الخاصة بالتئام الجروح، حيث يحفز زيت الخروع نمو الأنسجة بحيث يمكن تكوين حاجز بين الجرح والبيئة الخارجية، مما يقلل من خطر العدوى.

زيت الخروع للالتهابات 

يعد حمض الريسينوليك وهو الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في زيت ذات خصائص رائعة مضادة للالتهابات، وقد أظهرت الدراسات أنه عند تطبيق زيت الخروع موضعيًا، فإنه يقلل الالتهاب ويخفف الألم. وقد تكون الصفات المهدئة للألم والمضادة للالتهابات لزيت الخروع مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض التهابي مثل الصدفية.

زيت الخروع للشعر

تالياً أبرز فوائد زيت الخروع للشعر:

  • نمو الشعر 

يمكن أن يزيد زيت الخروع من معدل نمو الشعر بشكل كبير، ويدعي البعض أن الاستخدام الشهري للزيت يمكن أن يعزز نمو الشعر بما يصل إلى خمسة أضعاف المعدل المعتاد.

  • تنعيم وترطيب الشعر

قد يساعد الزيت على تنعيم وتغذية الشعر المجهد، تاركاً شعرك يلمع، وذلك بفضل قدرته على تقليل الأطراف المتقصفة وعلاجها.

  • تقوية الحواجب والرموش

يمكن لزيت الخروع أن يساعد في تعزيز صحة الحواجب والرموش، وذلك بفضل نسبة الأحماض الدهنية العالية في الزيت، مما يجعلها نشطة وقوية، وما عليك سوى وضع الفرشاة في الصباح والمساء لوضع زيت الخروع.

ويمكن أن تقومي بمزج زيت الخروع مع أنواع أخرى من الزيوت لتقليل كثافته، ويمكن استخدامه كقناع للشعر أو الوجه، ولكن يجب أن تتم تجربته بشكل مسبق على منطقة صغيرة للتأكد من عدم وجود حساسية. 

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/nutrition/castor-oil#TOC_TITLE_HDR_7

https://www.verywellhealth.com/using-castor-oil-for-hair-growth-4172190#:~:text=An%20age%2Dold%20remedy%20long,your%20hair%20smooth%20and%20shiny.&text=1%EF%BB%BF%20When%20applied%20to,as%20protect%20against%20hair%20loss

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية