رمضان

أهم النصائح حول ممارسة الرياضة في رمضان

أهم النصائح حول ممارسة الرياضة في رمضان
النشر : مايو 02 , 2021
آخر تحديث : مايو 02 , 2021
أم لطفلين، هما الامتداد المُشرق بين قلبي والحياة.أبحثُ عن المعنى، عن القيمة في كل شيء. درستُ الصحافة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الملك عبدالعزيز... المزيد

يصوم المسلمون خلال شهر رمضان ويمتنعون عن تناول الطعام والشراب من الفجر وحتى غروب الشمس. ويمكن اللجوء أحيانًا إلى الصوم لأسباب صحية. صحيحٌ أنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تُساهم في التخفيف من خطر الإصابة بأمراض صحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، إلّا أنّنا قد نتساءل عن إمكانية الاستمرار في ممارسة الرياضة أثناء الصيام أو عن مستوى النشاط الذي يُمكننا ممارسته خلال هذه الفترة.

” صوموا تصحوا” دعوة نبوية شريفة لصحة الروح والجسد.. قالها الرسول الكريم منذ أكثر من 1400 عام، ولازال الأطباء والخبراء إلى يومنا هذا يحاولون اكتشاف أسرارها الصحية، وفوائدها الطبية، جسدياً ونفسياً.

 

الدراسات تؤكد فوائد الصيام الصحية المتعددة  

ومن ضمن فوائد الصيام، المساعدة في تخفيف الوزن والوقاية أو الحدّ من تفاقم مرض السكري وتخفيض ضغط الدم والتخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. ويعتقد الكثيرون أنّه لا ينبغي عليهم ممارسة أي نشاط بدني وهم صائمين، ولكنّ هذا اعتقاد خاطئ. فهناك طرق آمنة لممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان المبارك.

 

عندما نصوم، تصبح أجسامنا أقل نشاطاً 

بسبب انخفاض مستوى الطاقة الناتجة عن تناول الطعام فمن الأفضل تجنّب التمارين المُجهدة والشاقة خلال ساعات الصيام؛ فقد يؤدي هذا النوع من التمارين إلى إحساس بالدوار والغثيان. وبدلاً من رفع الأثقال أو الركض لمسافات طويلة، يُمكنك المشي أو رفع أوزان خفيفة أو القيام ببعض تمارين التمدّد. أيّ نشاط يساهم في تحريك جسمك هو تمرين رياضي وبإمكان 30 دقيقة فقط من النشاط البدني يومياً أن تعود بالنفع على صحتك.

 

أعيدي السيطرة على وزنك خلال رمضان

يُساعد الصيام مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة على فقدان الوزن أكثر من الصيام لوحده أو التمرين لوحده. علاوة على ذلك، إذا حافظت على نشاطك خلال رمضان، ستنجحين في تعزيز انضباطك الذاتي، ما سيساعدك في الحرص أكثر على نوعيّة وكميّة الطعام الذي تتناولينه.

 

أهم النصائح لممارسة التمارين الرياضية خلال الشهر الفضيل

  • إذا قررت ممارسة الرياضة، حافظي على نسبة السوائل في جسمك من خلال شرب كميات كبيرة من المياه خارج ساعات الصيام.
  • حافظي على نشاطك من خلال ممارسة تمارين خفيفة مباشرة قبل الإفطار أو بعد ساعتين من الإفطار.
  • احرصي على أخذ قسط كافٍ من النوم ليلاً أو خلال قيلولة نهاراً لتمنحي جسمك الراحة وتتجنبي الإجهاد والتعب
  • تجنبي التمارين الرياضية المُرهقة مثل رفع الأوزان الثقيلة أو الركض لمسافات طويلة أو بسرعة عالية أو تمارين الرشاقة والسرعة.
  • تناولي مأكولات غنية بالمواد المغذية للحفاظ على طاقتك خلال الإفطار، وهو الوجبة الأولى التي يتمّ تناولها لكسر الصيام بعد مغيب الشمس، وخلال وجبة السحور ووجبة الصباح المُبكر ما قبل شروق الشمس.

 

لا تنسَي التحدث مع طبيبك قبل البدء بأي نظام رياضي لاسيّما إذا كنت تعانين أصلاً من مشاكل صحية. إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية من قبل، قد تحتاجين إلى تعديل نظامك المُعتاد خلال شهر رمضان. حدّدي موعداً مع طبيبك لمناقشة التمارين الرياضية التي ستمارسينها خلال شهر رمضان. ​



نصائح لوجبة إفطار أكثر صحة في رمضان: 

  • افطري على 3 تمرات تطبيقاً للسنة النبوية الشريفة، فالتمر سريع الهضم ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أنه غني بالألياف الغذائية، مما يزيد الشعور بالشبع.
  • تناولي كوب من الماء أو اللبن لتعويض السوائل المفقودة خلال فترة الصيام الطويلة.
  • ابدئي بتناول الشوربة (الحساء) (الخضار أو العدس) لتهيئي المعدة لاستقبال الطعام.
  • اختاري سلطة الخضار الطازجة مع قليل من الليمون والملح والخل فالسلطة تساعد على عدم الإكثار من الطبق الرئيسي.
  • يفضل أن تكون المقبلات (السمبوسة أو الكبة) أو المقالي عمومًا مطهية في الفرن، أو مشوية، أو معدة بالطرق الحديثة قليلة الدهون بنسبة 80% وذلك لتقليل الدهون المسببة للسمنة.
  • تناولي على مهل كما يجب تقطيع الطعام جيدًا حتى يسهل الهضم وتشعري بالشبع.
  • تجنبي تناول الحلويات على مائدة الإفطار وذلك لمنع عسر الهضم.



المراجع:

https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/ar/health-byte/pages/guide-to-working-out-whilst-fasting.aspx

 

https://medical.phf.org.kw/site/image/m6weat/%2022/%20%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86.pdf

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية