الثلث الأول

ما هي التغيرات التي تطرأ على الثدي أثناء الحمل؟

ما هي التغيرات التي تطرأ على الثدي أثناء الحمل؟
النشر : يوليو 07 , 2021
آخر تحديث : مايو 22 , 2022
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

ليس من الغريب أن تلاحظي تغيرات في الثدي أثناء الحمل لكون الثدي عضو ذو حساسية شديدة للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسمك سواء أكانت في فترة الحمل أو خلال الدورة الشهرية.

بمجرد أنك أصبحتِ حامل، سيصبحان ثدياك أكبر حجمًا بالتأكيد، السبب وراء هذه التغيرات للثدي هو تهيئته بشكل كامل لمرحلة الرضاعة وإمداد الطفل بالحليب اللازم لنموّه. وفي كل مرحلة أخرى من الحمل ستلاحظين تغيرات مختلفة سنقوم بذكرها في هذا المقال.

التغيرات التي تطرأ على الثدي في كل مرحلة من مراحل الحمل

تغيرات الثدي في الثُلث الأول من الحمل

خلال الثلث الأول الذي يتضمن الفترة ما بين الأسبوع الأول حتى الثاني عشر من الحمل، قد يحدث تورّم للثدي مع شعور في الألم عند لمسه أو الضغط عليه، وقد يحدث تنميل للثدي في بعض الحالات.

 إضافة إلى بروز الحلَمات بشكل أكثر من الطبيعي، قد تلاحظ بعض الأمهات بدء زيادة حجم الثدي وليونته وحساسيته في هذه المرحلة.

تغيرات الثدي في الثُلث الثاني من الحمل

في الفترة ما بين الأسبوع 13 و27، يزداد حجم الثدي ويصبح أكثر حِملاً -أي أنه يصبح أثقل-، قد تحتاجين لحمّالة صدر أكبر حجمًا لكي لا تنزعجي من هذا الأمر كما أنها ستعطيك دعمًا إضافيًا.

ومن الممكن لبس حمالة صدر مخصّصة لوقت النوم لتساعدك في تقليل الحِمل عليك.

 لحسن الحظ، في هذه المرحلة سيقلّ الألم الذي كنتِ تشعرين به في المرحلة الأولى، وأيضًا سيخفّ تنميل الثدي لديكِ.

مع ازدياد نموّ الثدي ستصبح الأوردة تحت الجلد في تلك المنطقة أكثر وضوحاً والسبب وراء ذلك زيادة حاجة الثدي إلى المغذيات المتواجدة بالدم لتكوّن الحليب للطفل.

كذلك ستصبح الحلمات والمنطقة المحيطة بهنّ داكنة وأكبر حجماً، وقد تظهر العديد من الحبوب على المنطقة المحيطة بالحلمات، ولكن سُرعان ما تختفي بعد الولادة.

ينصح بعدم غسل المنطقة المحيطة بالحلمات بالصابون لتقليل من فرصة التهيّج والالتهابات. أيضاً، في هذه الفترة تظهر عند بعض النساء علامات التمدد أو التشققات على الثدي.

 بالقرب من الأسبوع 16 وحتى الأسبوع 19، قد يُلاحَظ خروج مادة صفراء من الثدي يُطلق عليها اسم "اللبأ"، إنها إشارة على تهيؤ الثدي لمرحلة الرضاعة، وهي المادة التي تسبق الحليب في الأيام الأولى من رضاعة الطفل ولها دور كبير في حماية الطفل من العديد من الأمراض.

خروج المادة اللبئية قد يكون مزعجاً في بعض الأحيان وخاصةً إذا كان الإفراز غزيراً، في هذه الحالات تستطيع الأم الحامل استعمال بطانات مخصصة لامتصاص اللبأ أو الحليب تباع بالصيدليات.

تغيرات الثدي في الثُلث الثالث من الحمل

يستمرّ حجم الثدي بالزيادة وستشعرين بازدياد في ثِقَل الثدي عليكِ، وكما سبق قد تحتاجين حمّالة صدر ذي حجم أكبر من المرحلة السابقة حتى تناسب حجم ثدييكِ الحالي وتخفف من ثقل الثدي عليكِ مما يشعرك بقليل من الراحة.

إذا لم تخرج مادة اللبأ من ثدييك من قبل فقد تبدأ بالخروج في هذه المرحلة. بعض النساء لا تخرج من ثديهنّ مثل تلك المادة، لكن لا بأس، فإن هذا لا يؤثر إطلاقًا على عملية الرضاعة بل إنها ستتم بشكلها المعتاد والطبيعي بعد الولادة.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية