الأطفال الصغار 18-24 أشهر

5 أفكار منزلية ممتعة للألعاب المائية للأطفال

5 أفكار منزلية ممتعة للألعاب المائية للأطفال
النشر : يوليو 10 , 2021
آخر تحديث : فبراير 17 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تحب طفلتي اللعب بالماء كثيراً، لدرجة أنها تقوم بسكب ماء الشرب على الأرض وتحاول اللعب به، وتبكي عند الانتهاء من الاستحمام لرغبتها في البقاء في الماء أطول فترة ممكنة!

ولكن في الحقيقة يكون هذا الأمر مرهقاً بالنسبة إلي لأنه يتطلب مني التنظيف المستمر وتتبع خطواتها أينما ذهبت. لذلك، رأيت أنه من الأفضل أن تكون هذه الأنشطة منظمة من قبل الأم نفسها ومحضرة في الأماكن المناسبة لها.

فبالنهاية اللعب بالماء هو تجربة حسية ممتازة للأطفال ويمنحهم شعوراً جيداً، كما أنها أيضًا طريقة رائعة لتهدئة الصغار تسليتهم وتوفر لهم الكثير من فرص التعلم، فنراهم يتعلمون مهارات مختلفة مثل حل المشكلات والتفكير المنطقي والرياضيات واللغة والعلوم والمهارات الاجتماعية.

والآن بعد أن عرفنا فوائد الألعاب المائية، عليك الانتباه لعدة أمور قبل تحضيرها والتخطيط لها:

  1. تذكري أنه يمكن لطفل صغير أن يغرق في كمية قليلة من الماء، لذا عليك مراقبته دائماَ.
  2. استخدمي كمية صغيرة من الماء.
  3. قلة المياه تعني فوضى أقل، والكثير من أنشطة اللعب بالماء تحتاج فقط إلى كميات قليلة جدًا 1 أو 2 سم من الماء في قاع الحوض تكفي للكثير من المرح ولكن ليس كثيرًا من الفوضى.
  4. ضعي منشفة قديمة كبيرة على الطاولة أسفل الحوض أو على الأرض أسفل مساحة اللعب الخاصة بالطفل.
  5. اللعب في الخارج أفضل من داخل المنزل.
  6. توقعي أن يبتل طفلك أو أن يحاول ابتلاع الماء.

ومن الألعاب التي يمكنك تطبيقها في المنزل:

  1. غسل الدمى

كل ما تحتاجينه هو القليل من الماء ودمية وإسفنجة للوجه، ويمكنك القيام بذلك في حوض الاستحمام أو في الحمام أو في حوض بلاستيكي. ويمكنك إضافة بعض المرح من خلال إضافة بعض الصابون أوالشامبو والفقاعات وحاولي إضافة فرشاة أسنان قديمة للدمى أيضًا، وسيتعلم الأطفال من خلال النشاط خطوات الاستحمام.

 

  1. غسيل الأطباق

يمكن أن يكون ذلك سهلاً مثل القليل من الماء والصابون في قاع حوض المطبخ وفرشاة الأطباق وبعض العناصر غير القابلة للكسر لغسلها (الملاعق جيدة). أو يمكنك وضع أطباق بلاستيكية وأكواب وأدوات مائدة ومنشفة شاي على الطاولة لتجفيف الأطباق بمجرد غسلها.

  1. غسيل الملابس

ضعي لأطفالك بعض قطع الملابس الصغيرة ويمكنك إضافة المزيد من المرح عن طريق وضعه بالخارج بجانب المنشر.

  1. الرسم بالماء

هذه فكرة بسيطة للغاية ومثالية للأطفال الصغار، كل ما تحتاجينه هو دلو صغير أو حاوية وفرشاة طلاء كبيرة.

  1. صيد الكائنات في المحيط

قومي بوضع دلو من الماء وإضافة بعض أنواع الحيوانات البحرية البلاستيكية، ويمكن لطفلك أن يقوم باصطيادها باستخدام شبكة أو يديه.

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية