الثلث الأول

الإمساك خلال فترة الحمل ونصائح للتخلص منه

الإمساك خلال فترة الحمل ونصائح للتخلص منه
النشر : يوليو 15 , 2021
آخر تحديث : مايو 29 , 2022
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

بدايةً يُعرّف الإمساك على أنه صعوبة ونُدرة في حركة الأمعاء مما يجعل خروج البراز صعبًا. في الواقع يعدّ أمراً صعبًا ومزعجاً لكلّ من يصاب به وقد يسبب الآلام لصاحبه، كذلك يعدّ الإمساك إحدى الأعراض التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل. فلماذا تُصاب المرأة الحامل بالإمساك؟ ماذا عليها أن تفعل لتخفيف هذا العَرَض المزعج؟ وهل يعتبر الإمساك ضررًا للحامل؟

هذا ما سنعرفه في هذا المقال، تابعوا معنا.

ما هو سبب الإمساك أثناء الحمل؟

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة بين النساء الحوامل، حوالي نصف النساء الحوامل يُصبن بالإمساك.

هناك سبب واحد لإمساك الحامل، وهو ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء العضلات اللينة في الجسم بما فيها القناة الهضمية، هذا يعني مرور الطعام بصعوبة أكبر وببطء من خلال الأمعاء.

أما في المراحل المتقدمة من الحمل فقد يعود السبب لنموّ الرحم وضغطه على منطقة الشرج. بالإضافة إلى مكملات الحديد التي تسبب الإمساك عند أخذها بكميات كبيرة.

 

ماذا الذي يمكنك فعله للتخلص من الإمساك أثناء الحمل؟

عزيزتي الأم، لكِ هُنا بعض الخطوات لمنع أو تخفيف الإمساك قدر المستطاع أثناء الحمل:

  1. تناول الأطعمة المحتوية على الألياف مثل حبوب القمح الكاملة، الخبز، الأرز البنيّ، الفاصولياء، الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل يوميّ. قد يستغرق الإحساس بالفرق عدّة أيام حسب التزام الأم بتناول الألياف يوميًا.

  2. شرب كميات كافية من المياه، حاولي شرب (8-10) أكواب أو أكثر من الماء يوميًا. يمكنك معرفة اكتفاء جسمك بالماء عن طريق لون البول، فإذا كان لون بولكِ أصفر شاحب، تكونين قد شربت كمية جيّدة من الماء وقمت بترطيب جسمك بشكل كافٍ. كذلك يعتبر شرب كوب من العصير الطبيعي يوميًا أمراً مفيداً جداً لتخفيف الإمساك، بالأخص عصير البرقوق -الخوخ المجففّ-.

  3. ممارسة الرياضة بشكل منتظم ودوري، مثل رياضة المشي، السباحة، قيادة الدراجات، واليوغا، فهي تخفف من حالة الإمساك لديكِ وتجعلك تشعرين برشاقة وحيوية أكثر من قبل.

  4. تعاملي مع أمعائك بشكل جيّد! تتنشّط الأمعاء جيداً بعد تناول وجبات الطعام، فاحرصي على تخصيص وقت لدخول الحمام بعد تناول تلك الوجبات. لا تقومي أبدًا بتأجيل قضاء حاجتك عند حضور الرغبة في استخدام الحمام.

  5. اعملي على تغيير الفيتامينات التي تتناولينها خلال فترة الحمل وقبل الولادة كإيقاف الفيتامينات المحتوية على الكثير من الحديد (خاصةً إذا كنتِ لا تعانين من نقص الحديد)، فهو كما قُلنا يعمل على زيادة الإمساك سوءًا. لكن لا بدّ من استشارة طبيبك وإخباره بذلك قبل القيام بأي خطوة.

إذا اتبعتِ هذه الخطوات ولم تجدي تحسّناً في حالتك أو أنك تجدين صعوبة في اتّباعها أثناء حملك، يمكنكِ التواصل مع طبيبك ليصِف لكِ بعض مكملات الألياف التي يمكن أن تساعدكِ في تخطي هذا الأمر.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية