صحة المرأة

8 نصائح لتعزيز مناعتك خلال الحمل

8 نصائح لتعزيز مناعتك خلال الحمل
النشر : يوليو 27 , 2021
آخر تحديث : أكتوبر 07 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يخضع نظام المناعة لتغييرات هائلة أثناء الحمل، وذلك كوسيلة كي يتقبل الجسم الجنين، فلولا هذه التغييرات، لقام جهاز المناعة في الجسم باعتبار الأجنة كجسم غريب!

لذا فإن هذه التغييرات في جهاز المناعة تجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وصعوبة مقاومتها، لذلك ترتفع نسب إصابتنا بالأمراض مثل نزلات البرد، والانفلونزا، والالتهابات، وغيرها.

وبالإضافة إلى التعب المضاعف عند الإصابة بالأمراض أثناء الحمل، فإن بعض الأمراض يمكن أن تضر الطفل، لذلك يجب أن تتعرفي أكثر الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتعزيز جهاز المناعة:

  1. تناولي probiotics بانتظام.

    وتوجد البروبيوتيك بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الزبادي ومخلل الملفوف، ويمكنك تناول المكملات الغذائية كذلك، ويساعد probiotics في زيادة مناعتك وكذلك مناعة طفلك، ويمكن أن يساعد في حماية طفلك من الاصابة بالربو أو الحساسية على المدى الطويل أيضًا.

 

  1. تأكدي من تناول نظام غذائي مغذي وحصولك على ما يكفي من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات وكل ما يحتاجه جسدك وجسد طفلك للنمو.

 

  1. تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم.

    حيث يحتاج جسمكِ إلى الراحة أثناء الحمل وأكثر من ذلك إذا كنت تريدين تعزيز مناعتك، حيث يتعرض جسدك حالياً للكثير من الضغط والتعب جسديًا وعاطفيًا وفسيولوجيًا، لذلك فهو بحاجة الى الراحة والنوم الجيد.

 

  1. تأكدي من وجود بيئة إيجابية من حولك.

    حيث إن الضحك في الواقع يمكن أن يساعد في تعزيز مناعتك.

 

  1. احرصي على تناول فيتامين D فهذا يساعد في تقوية مناعتك وتعزيزها.

 

  1. حافظي على ترطيب جسدك.

    وذلك من خلال تناول كميات كافية من المياه خلال اليوم، وتأكدي من تناول 8 إلى 12 كوبًا من الماء يومياً.

 

  1. حافظي على تدفئة نفسك خاصة خلال فصل الشتاء.

    حيث يجب الابتعاد عن الأجواء شديدة البرودة وابتعدي عن أشعة الشمس الزائدة أيضًا.

 

  1. ممارسة الرياضة بانتظام.

    وهذا مفيد للغاية لك ولطفلك لأن الجسم يحتاج حقًا إلى ممارسة الرياضة، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على درجة حرارة جسمك وتنظيم تدفق الدم والمساعدة في التوازن الهرموني أيضًا.

 

الأطعمة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة أثناء الحمل

تشير الأبحاث إلى أن 4-5 فصوص من الثوم يوميًا قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد، ويُعتقد أن هذا يرجع إلى الخصائص المضادة للميكروبات لمركب في الثوم يسمى الأليسين، كما أن الثوم مفيد أيضًا لميكروبات الأمعاء.

هناك مركب في حليب البقر يسمى اللاكتوفيرين والذي يبدو أنه يعزز المناعة عن طريق قطع التفاعلات بين الخلايا الفيروسية وخلايا الجسم بحيث تكون الفيروسات أقل قدرة على التأثير على الجسم.

  • فاكهة الكيوي

يعلم الجميع أن فيتامين Cمهم لنظام المناعة الصح، ولكن من المهم ملاحظة أننا نحتاج فقط إلى كميات معتدلة، وتشير الأبحاث الحالية إلى أن الجرعات الكبيرة الموجودة في المكملات لا تعزز المناعة بشكل عام أكثر من تلبية المتطلبات الأساسية للطعام، وهناك العديد من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C.  

  • البطاطا الحلوة

يلعب فيتامين A دورًا مهمًا في تحسين مناعة الجسم، ويكفي أن تأكلي نصف كوب من البطاطا الحلوة للحصول على حاجتك ويجب تجنب تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين A.

  • المكسرات المشكلة

يعد اللوز مصدراً غنياً بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايا المناعة من التلف علاوة على ذلك، تعد المكسرات أيضًا طعامًا رائعًا لميكروبات الأمعاء.

 

 

 

 

المراجع: 

https://www.melaniemcgrice.com.au/foodstoboostimmunityduringpregnancy/

 

https://parenting.firstcry.com/articles/how-to-boost-immunity-during-pregnancy/

https://www.allaboutwomenmd.com/knowledge-center/immune-system-and-pregnancy.html

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية