الرضاعة الطبيعية

ما هو أسبوع الرضاعة الطبيعية وأهميته ودوره

ما هو أسبوع الرضاعة الطبيعية وأهميته ودوره
النشر : أغسطس 01 , 2021
آخر تحديث : أغسطس 14 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يحتفل العالم كل عام بأسبوع الرضاعة الطبيعية في أكثر من 120 دولة، والذي يمتد في الفترة بين 1-7 آب، والذي بدأ الاحتفال به لأول مرة في عام 1992، ويتم الاحتفال بهذا الأسبوع من قبل صانعي السياسات الحكوميين ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومنظمات أخرى لحماية وتعزيز ودعم الرضاعة الطبيعية.

ويهدف هذا الأسبوع إلى تسليط الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية والتشجيع عليها وتعزيزها وتحسين صحة الأطفال والأمهات في جميع أنحاء العالم، كما أنه يهدف إلى تسليط الضوء على الفوائد الهائلة التي يمكن أن تجلبها الرضاعة الطبيعية لصحة الأطفال ورفاهيتهم وفوائده لصحة الأم أيضاً، إلى جانب التركيز على التغذية الجيدة والحد من الفقر والأمن الغذائي، لذلك فإن لأسبوع الرضاعة الطبيعية العالم هدف مزدوج يتمثل في تحسين صحة الأطفال وتعزيز وحماية ودعم حقوق المرأة في الرضاعة الطبيعية في أي مكان وفي أي وقت.

ويتم تنظيم أسبوع للرضاعة الطبيعية كل عام من قبل التحالف العالمي للعمل من أجل الرضاعة الطبيعية (WABA)، وهي شبكة عالمية تهدف إلى حماية وتعزيز ودعم الرضاعة الطبيعية في جميع أنحاء العالم. وتتعاون WABA مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف للتأكد من تقديم المساعدة للأشخاص المناسبين في المجتمعات المناسبة.

وتعمل زيادة الرضاعة الطبيعية حول العالم يمكن أن تنقذ أكثر من 700,000 شخص كل عام ومعظمهم من الأطفال دون سن ستة أشهر، كما تعزز الرضاعة الطبيعية صحة أفضل للأمهات والأطفال على حد سواء وتقلل من خطر إصابة الأمهات بسرطان الثدي وسرطان المبيض والسكري من النوع 2 وأمراض القلب، وتشير التقديرات إلى أن زيادة الرضاعة الطبيعية يمكن أن تمنع 20 ألف وفاة بين الأمهات كل عام بسبب سرطان الثدي.

شعار وموضوع أسبوع الرضاعة لعام 2021:

ويحمل أسبوع الرضاعة الطبيعية كل عام شعار وموضوع معين وشعار هذا العام هو، "حماية الرضاعة الطبيعية مسؤولية مشتركة"، حيث يرتبط الشعار بين أهمية حماية الرضاعة الطبيعية وعلاقتها بالنجاة والصحة العامة والفردية للنساء والأطفال والأمم. 

وقد تم اختيار الشعار ليشمل جميع أنواع الآباء في عالم اليوم. إن التركيز على دعم كلا الوالدين في الوصول إلى أهدافهما المتعلقة بالرضاعة الطبيعية والشعور بالتمكين أمر حيوي لهذه المبادرة، وتعمل منظمة الصحة العالمية مع اليونيسف وشركائها لتعزيز أهمية السياسات الصديقة للأسرة التي تمكن من الرضاعة الطبيعية، وتساعد الآباء على رعاية أطفالهم والتواصل معهم في وقت مبكر من الحياة. وهذا يشمل سن إجازة أمومة مدفوعة الأجر لمدة لا تقل عن 18 أسبوعًا، وإجازة أبوة مدفوعة الأجر لتشجيع المسؤولية المشتركة لرعاية أطفالهم على قدم المساواة، كما تحتاج الأمهات أيضًا إلى الوصول إلى مكان عمل داعم حتى يتمكن من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية عند العودة إلى العمل، لتحقيق الدعم اللازم للأمهات للعودة إلى العمل، يجب على أصحاب العمل ضمان حصول الأمهات على فترات راحة كافية للرضاعة الطبيعية أو الحصول على مكان ملائم لضخ الحليب الطبيعي وتخزينه أثناء العمل.

 

أهداف الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية:

  1. دعم الأمهات.

  2. تثقيف الجمهور حول أهمية حماية الرضاعة الطبيعية.

  3. تثقيف وتدريب ممارسي الرعاية الصحية لتقديم الدعم للأمهات والأطفال بطرق فعالة.

  4. دعوة الحكومات إلى العمل على الاعتراف بأهمية حماية وتعزيز الرضاعة الطبيعية وتوفير تشريعات لدعم الأم المرضعة.

  5. تعميق المعرفة داخل المجتمع لتعزيز الرضاعة الطبيعية وحمايتها.

ويمكن أن نكون جميعاً جزءاً من التوعية من خلال دعم غيرنا من الأمهات وتشجيعهن على الرضاعة الطبيعيةـ ومن خلال المساعدة في المطالبة بتوفير أماكن للرضاعة الطبيعية ومساعدة الأمهات في العودة للعمل، والتأكد من التزام أصحاب العمل بالقوانين الخاصة بمغادرة الأمومة وغيرها، فدعمنا لبعضنا البعض هو الحل للحصول على قوانين مناسبة ومجتمع أفضل لنا جميعاً.

ونحن على موقع360Moms ندعم ونشجع الرضاعة الطبيعية، ونقوم بشكل دائم بنشر مقالات طبية متخصصة بالمجال، بالإضافة إلى نشر قصص الأمهات مع الرضاعة الطبيعية وذلك لتعزيز الرضاعة وتشجيع الأمهات في رحلتهن مع الرضاعة. 

ويمكنكم قراءة بعض من هذه المقالات والقصص من خلال الروابط أدناه: 

تجربتي مع الرضاعة الطبيعية قصيرة ولكن...

تجربتي مع الرضاعة الطبيعية والفطام بالتدريج

إلى المنزعجين من الرضاعة الطبيعية في العلن... كفى!

 

المراجع: 

https://waba.org.my/wbw/

https://www.awarenessdays.com/awareness-days-calendar/world-breastfeeding-week-2021/

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية