العناية بالذات

10 نصائح ذهبية للرعاية الذاتية يجب عليك حفظها

10 نصائح ذهبية للرعاية الذاتية يجب عليك حفظها
النشر : أغسطس 05 , 2021
آخر تحديث : أبريل 11 , 2023
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

من منّا لا يمر بضغوطات يومية وتوتر؟ ومن المؤكد أننا لا نستطيع التحكم بهذا الأمر، ولكن يمكننا التعامل معه بطريقة صحيحة للتمتع بصحة نفسية جيدة لإكمال حياتنا دون تراكمات قد تؤثر سلباً علينا.

غالباً عندما نسمع مصطلح رعاية ذاتية يتبادر إلى أذهاننا جلسات اليوغا والمساج والأقنعة وحمام الفقاعات، وبالفعل إن كنتِ تشعرين بالاستفادة من اتباع هذه الطرق استمري عليها ولا تتوقفي، ولكن إن أردنا أن نلقي نظرة أكثر شمولاً فيجب علينا أن لا نحصر أنفسنا ضمن هذه الخيارات فقط التي قد تكون صعبة ومرهقة على البعض كالاستيقاظ مبكراً صباحاً لحضور جلسات اليوغا والتأمل، فهناك خيارات أخرى وسهلة يمكنكِ اتباعها فقط أكملي قراءة هذا المقال.

 

1.ضعي الهاتف على وضع الطيران

عند شعورك بالإرهاق وتراكم الضغوطات قومي بتجربة هذا الشيء البسيط!

ضعي هاتفك على وضع الطيران واستمتعي بلحظة خلوة مع نفسك بعيداً عن إيميلات العمل والرسائل والمكالمات واشعارات التطبيقات. يمكن لهاتفك أن يساعدك في ذلك. انتقلي إلى الإعدادات الخاصة بك وقومي بإنشاء حدود يومية لبعض التطبيقات (وداعًا للساعات المنقضية في تصفح الفيديوهات والبوستات والأخبار) يتم تذكيرك تلقائيًا عندما تحدقين في الشاشة لفترة طويلة جدًا.

 

2.اشربي الماء

نعم لا تتعجبي على قدر بساطة هذه النصيحة إلّا أنها شديدة الأهمية. الجفاف قد يسبب الكثير من المشاكل وقد يؤدي إلى بداية ظهور اكتئاب، ومع ضغوطات العمل والحياة الكثير ينسى متى كان آخر كأس ماء تم شربه. إليكِ هذه النصيحة المحددة قومي يومياً بشرب نصف وزنك من الماء ودعي الماء ينعش روحك وجسدك.

 

3.استثمري في شراء لحاف ذو جودة عالية

الراحة والحصول على قسط كافي من النوم من الأمور بالغة الأهمية التي قد تؤثر على نفسيتك وسير يومك، قومي بشراء لحاف ذو جودة عالية للحصول على نوم مريح وهادئ.

 

 

4.التمارين الرياضية

بالطبع هذه ليست المرة الأولى التي تقرئين فيها هذه النصيحة، وذلك لأهميتها وفعاليتها. ترتبط التمارين المنتظمة بصحة دماغية أفضل. والحفاظ على عمل الدماغ مهم لأنه يلعب دور كبير في أفكارنا وعواطفنا وسلوكياتنا. ستؤدي أي حركة إلى تدفق دمك إلى عقلك، لذلك إذا لم تكوني في حالة مزاجية لحضور فصل تدريبي كامل أو الذهاب إلى النادي الرياضي، فيمكنكِ الذهاب في نزهة والاستماع للبودكاست المفضل لديك.

 

5.اكتبي يومياتك

هناك مليون مجلة رعاية ذاتية في السوق الآن، لكن كل ما تحتاجينه حقًا هو قلم وورقة. إن التركيز على أفكارك ومشاعرك أو مجرد إعادة تلخيص يومك هو فرصة للتأمل الذاتي. وإذا كنتِ تعانين من الشعور بالإرهاق، فقد يمنحك ذلك بعض الوضوح فيما لا يعمل حاليًا في حياتك وإعطاء نفسك الفرصة لإصلاحه.

 

6.افتحي نافذة وتنفسي هواء نقي

تنفسي الهواء النقي من خلال فتح النوافذ في المنزل. أو ابذلي القليل من الجهد واجلسي على مقعد في الحديقة. انطلقي واستخدمي حواسك للتواصل مع المشاهد والروائح والأصوات والطبيعة المحيطة، هذا الوعي البسيط يمكن أن يخفف التوتر في أذهاننا ويقلل الضغط الذي نمر به.

 

7.ضعي بعض الحدود

قد يعني ذلك إيقاف تشغيل هاتفك في أوقات معينة من اليوم (تذكري نصيحتنا رقم 1) أو استبعاد الأصدقاء السامين من حياتك.

بالطبع، وضع الحدود أسهل قولًا من فعله، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعمل وأحبائك.  ولكن إن أجدتِ وضع الحدود سوف تلاحظين على المدى الطويل بأن مستويات التوتر لديكِ قد قلَّت بشكل ملحوظ.

 

8.جربي تنفس الفقاعة

في حين أنها طريقة رائعة لتخفيف التوتر والقلق، فإن التأمل ليس متاحًا للجميع، ولا بأس بذلك. أدخلي تمارين التنفس فائقة السهولة والتي تسمى "تنفس الفقاعات" إلى روتين يومك وسوف تلاحظين الفرق، خصصي دقيقة إلى دقيقتين يومياً لعمل تمارين التنفس والذي سوف تجدينه في اليوتيوب وهذا سوف يكون طريقة رائعة للاسترخاء والتخفيف من الضغوط.

 

9.الجئي لأخصائي نفسي

تمامًا مثلما تذهبين إلى صالة الألعاب الرياضية من أجل صحتك الجسدية، من المهم أيضاً الذهاب إلى أخصائي نفسي من أجل صحتك العقلية. هناك العديد من أشكال العلاج المختلفة المتاحة، من التطبيقات إلى العلاج عبر الإنترنت إلى حضور جلسات العلاج النفسي، يمكن أن يكون العثور على النموذج المناسب لك رحلة. سيستغرق الأمر وقتًا، ولكن الاستثمار في نفسك يستحق ذلك، لذلك لا تثبط عزيمتك واستمري في إيجاد الحلول.

 

10.أعيدي شراء وقتك

هذا ليس الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة، ولكن إذا كانت لديكِ الوسائل، فإن الأمر يستحق التجربة. يقول أحد الإخصائيين النفسيين: "عندما نفكر في النفقات الباهظة للرعاية الذاتية، غالبًا ما نفكر في التدليك، أو منتجات العناية بالجسم باهظة الثمن". "لكن قلة منا تفكر في الرعاية الذاتية التي تساعدنا على إعادة شراء وقتنا." انظري إلى حياتك وحددي بعض الأنشطة التي تمتص فرحتك وطاقتك هل هي طهي العشاء بعد يوم طويل في العمل، أو غسيل الملابس والكوي؟ ثم قومي بصرف بعض المال على المشكلة. جربي صندوق الاشتراك في الوجبات لمدة أسبوع واحد أو استخدمي خدمة غسيل الملابس أو استعيني بأحد العاملات المنزلية لمدة أسبوع ولاحظي ما إذا كان الوقت الذي عاد إليكِ قد ساعد في تحسين مزاجك.

 

 

 

 

المراجع:

https://www.cosmopolitan.com/health-fitness/a36983240/self-care-tips-ideas/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية