الثلث الثاني

ما الذي يمكن أن يسبب انسداد الأذن لدى المرأة الحامل؟

ما الذي يمكن أن يسبب انسداد الأذن لدى المرأة الحامل؟
النشر : أغسطس 16 , 2021
آخر تحديث : يونيو 01 , 2022
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

أصوات خافتة وأخرى عالية، ألمٌ شديد وفرقعة مزعجة. أهو ماء دخل أذني أثناء الاستحمام؟ أم أنني أهملت في تنظيفها؟ تعددت أسباب انسداد الأذن لأكثر من 10 أسباب، ولكن هنالك سببين هما الأكثر شيوعاً بين النساء الحوامل، ألا وهما الخلل الوظيفي في قناة استاكيوس والتهابات الأذن والأنف.

ما هي قناة أستاكيوس (Eustachian Tube)

هي قناة سمعية تمتد من الأذن الوسطى إلى الزور العلوي، تعمل كمجرى للهواء والسوائل وتمنع كليهما من التجمع خلف طبلة الأذن، فتعادل الضغط وتوازن السوائل بالأذن الوسطى من خلال الفتح عند المضغ والتثاؤب والبلع.

أسباب الخلل الوظيفي في قناة استاكيوسDysfunction)  Eustachian Tube)

تختل وظيفة قناة استاكيوس إذا طغى الإغلاق على الفتح، مؤدياً إلى تجمع الهواء والسوائل، وهذا بدوره يزيد الضغط في الأذن الوسطى.

يظهر هذا الضغط المتراكم على هيئة ألم وشعور بانسداد الأذن، ولأن كثافة الهواء في هذه الحالة تختلف عن الكثافة الطبيعية، يكون الصوت المسموع مكبراً ومزعجاً. وبالإضافة إلى ذلك، تظهر أعراض أخرى مثل صوت فرقعة ورنة داخل الأذن ورنة.

الحساسية والاتهابات والزكام والارتفاعات الشاهقة، جميعها قد تجعل قناة استاكيوس ملتهبة أو مسدودة بالمخاط وبالتالي تمنعها من الفتح على أكمل وجه.

ونظراً لزيادة السوائل في الجسم خلال الحمل، تكون المرأة الحامل معرضة لخلل في وظيفة قناة استاكيوس.

ويعتبر الوزن الزائد من عوامل الخطر لتمركز الدهون حول القناة والتسبب بإغلاقها، وعامل الخطر الثاني هو التدخين الذي يؤدي إلى إتلاف الشعيرات في الأذن الوسطى، مما يسمح للمخاط بالركود وانسداد القناة.

العلاج

عادة ما تتحسن بعض الحالات تلقائياً من دون أي تدخل طبي، ولكن يمكن اللجوء إلى الطبيب إذا استدعى الأمر؛ ففي هذه الحالة، يصف الطبيب بعض المسكنات للتخلص من الألم، وتستخدم مضادات الهيستامين للتخفيف من حدة التهاب القناة.

 

المراجع

https://www.healthline.com/health/eustachian-tube-dysfunction#treatment

http://www.momjunction.com/articles/ears-popping-during-pregnancy_00377058/#gref

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية