الجمال

8 أغذية مذهلة لنمو الأظافر وتعزيز صحتها

8 أغذية مذهلة لنمو الأظافر وتعزيز صحتها
النشر : سبتمبر 05 , 2021
آخر تحديث : يوليو 25 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

تودين تغيير مظهر أظافرك من هشة وضعيفة ومتشققة إلى أظافر طويلة وقوية وصحية؟

الحل لا يكمن في العلاجات السطحية للأظافر، أحد أفضل الطرق لتقوية الأظافر هي تعزيز نظامك الغذائي. يمكن أن يؤثر ما تأكلينه على صحة أظافرك وشعرك، لذلك بدلاً من أن تخفي أظافرك المتشققة بالطلاء احرصي على تغذية جسمك بشكل كافٍ بالأطعمة التي تعمل على تقوية أظافرك.

فإذا كنتِ لا تأكلين بشكل كافٍ فسيضطر جسمك إلى توجيه العناصر الغذائية الأساسية إلى الأماكن التي يكون جسمك بأمس الحاجة لها وهذه بالطبع ليست أظافرك وشعرك. إذن ما هي الأطعمة التي تجعل أظافرك تنمو لفترة أطول وأقوى؟

 

هذه الثمانية أغذية احرصي على إدخالها في نظامك الغذائي لتقوي أظافرك:

 

1.البيض

على وجه التحديد صفار البيض، وهو مصدر ممتاز للبيوتين، حيث يوفر 10 ميكروغرام (أو حوالي 33 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها). تأكدي فقط من تناول البيض المطبوخ. يحتوي بياض البيض الخام على أفيدين، وهو بروتين يرتبط بالبيوتين ويتداخل في الواقع مع الامتصاص. لهذا السبب، من خلال طهي بياض البيض جيدًا، سيمتص جسمك البيوتين بشكل أفضل.

 

2.اللحوم الخالية من الدهن

تتكون أظافرك بشكل أساسي من الكيراتين، وهو بروتين موجود أيضًا في الطبقة العليا من بشرتك وشعرك. إذا كانت أظافرك هشة وضعيفة، يمكنكِ محاولة إضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي، بما في ذلك اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي والأسماك. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون اللحوم الخالية من الدهون مصدرًا جيدًا للحديد، وهو ضروري لنقل الأكسجين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك أظافرك. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى ظهور أظافر مقعرة "على شكل ملعقة" أو نتوءات على السطح.

يمتص جسمك الحديد بشكل أفضل من المصادر الحيوانية، بما في ذلك:

  • اللحوم الخالية من الدهن

  • البيض

  • اللحم أحمر

 

3.السردين

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة لأظافر صحية، أفضلها هو السردين، لذلك في المرة القادمة التي تتسوقين فيها لا تنسي شراء السردين.

تحتوي أسماك المياه المالحة الصغيرة هذه على نسبة عالية من فيتامين ب 12، وهو ضروري لامتصاص الحديد ويساهم في صحة الأظافر. دون كمية كافية من فيتامين ب 12، يمكن أن تظهر أظافرك مزرقة مع تصبغات داكنة. لحسن الحظ، يمكنكِ عكس ذلك غالبًا عن طريق استعادة مستويات فيتامين ب 12 من خلال الأغذية أو المكملات.

 

يوجد فيتامين ب 12 بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية، مثل:

  • لحم

  • دواجن

  • سمكة

  • بيض

بالنسبة للأشخاص النباتيين عليهم أن يكملوا فيتامين ب 12 عن طريق بعض النباتات المدعمة والمكملات لتقليل أخطار النقص.

 

4.البطاطا الحلوة

نظرًا لأن مضادات الأكسدة ضرورية لصحة الأظافر، فإن البطاطا الحلوة هي من بين أفضل الأطعمة للأظافر القوية.

تحتوي حبة بطاطا حلوة متوسطة الحجم على حصة كبيرة من القيمة اليومية لفيتامين أ. يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة، ويبحث عن الجذور الحرة لتقليل الالتهاب وتلف الخلايا. علاوة على ذلك، فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويمكن أن يساعد أظافرك الطبيعية على البقاء لامعة.

5.خبز الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن ضروري، فإن المغنيسيوم عامل مساعد ضروري لتخليق البروتين. فكما تعلمين، فإن أظافرك مصنوعة من البروتين، لذلك من الضروري الحفاظ على مستوى جيد من المغنيسيوم للحفاظ على أظافرك قوية.

يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى ظهور نتوءات عمودية في أظافرك. لا يلبي العديد متطلباتهم اليومية من المغنيسيوم، لذا حاولي إضافة المزيد من الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي للمساعدة.

عند التسوق لشراء الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، ابحثي عن "دقيق القمح الكامل بنسبة 100%" أو "دقيق القمح الكامل" كأول مكون للتأكد من أنه مصنوع من الحبوب الكاملة.

تشمل المصادر الجيدة الأخرى للمغنيسيوم المكسرات والبذور.

6.الفراولة

هل تعلمين أن كوبًا واحدًا من الفراولة يحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال؟

فيتامين ج ضروري لإنتاج الكولاجين. الكولاجين ليس مهمًا فقط لصحة الجلد، ولكنه ضروري أيضًا لتقوية الأظافر. لهذا السبب، يمكنكِ تجنب تقصف الأظافر وتكسرها عن طريق زيادة تناول فيتامين سي.

بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة والحفاظ على أظافرك قوية.

 

7.السلمون

يعتبر السلمون من أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية. الأحماض الدهنية ضرورية لمنع تقصف الأظافر والحفاظ على ترطيب أظافرك. تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الحفاظ على لمعان شعرك وإشراق بشرتك، لذا فهي معزز شامل للجمال تضيفينه إلى نظامك الغذائي.

إذا لم تكوني من محبي الأسماك، فإن بذور الكتان والجوز تحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية، وهي أطعمة أخرى ذات أهمية قصوى للأظافر القوية.

 

8.الماء

الجميع على علم بأهمية الماء للجسم، فإن كل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء بما في ذلك تلك الموجودة في أظافرك. شرب الماء يحافظ على ترطيب أظافرك وجلدك.

ما فائدة وجود أظافر قوية مع بشرة جافة متقشرة حولها؟

 

 

كما قرأتِ في هذا المقال، من أفضل الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها لتقوية الأظافر هي تناول الأطعمة الصحيحة. من خلال تضمين هذه الأطعمة الثمانية بانتظام في نظامك الغذائي، يمكنك ِالمساعدة في تغذية جسمك ودعم أهدافك الصحية والجمالية من الداخل إلى الخارج.

 

بفضل هذه الأطعمة المغذية لنمو الأظافر وقوتها، أصبحتِ أقرب للحصول على أظافر صحية وقوية.

 

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.humnutrition.com/blog/what-foods-make-your-nails-grow/?amp=1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية