بعد الولادة

الجسم بعد الحمل والولادة: هل يعود إلى ما كان عليه في السابق؟

الجسم بعد الحمل والولادة: هل يعود إلى ما كان عليه في السابق؟
النشر : سبتمبر 13 , 2021
آخر تحديث : مايو 18 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

قد تكون من أكثر الأسئلة التي تراود الأمهات الجدد أو الأمهات بشكل عام، متى سيعود جسدي لطبيعته السابقة للحمل والولادة؟

وقد يكون هذا السؤال من أكثر الأسئلة تردداً على تفكيري، حيث إنني أقضي فترة حملي أنظر إلى صوري القديمة وأشعر بالحسرة على مقاس ملابسي الذي يزيد ويكبر مع الوقت، وما أن تنتهي رحلة الحمل حتى أبدأ باتباع حميات قاسية أملاً في استعادة المقاس القديم وأن أعود لأرتدي ملابسي القديمة، ولكن دون جدوى، لأحتفظ بالقليل من الوزن والذي ينتقل معي ويجذب معه المزيد من الزيادة.

  1. وقد علمت مؤخراً أن فترة ما بعد الولادة ليست الأسبوع الأول بعد الانجاب أو حتى السنة الأولى، إنما هي السنتين الأوائل من عمر طفلك، أي أننا قد نحتاج إلى عامين كاملين كي نعود لطبيعتنا، فالحمل عملية كبيرة وشاقة على الجسم، وعلى الرغم من أن بعض أعراض الحمل قد تختفي بعد الولادة مباشرة، إلا أن هناك الكثير من التغييرات والأعراض التي تحتاج إلى الوقت، كما تحتاج إلى طرق وإجراءات معينة.

ومن التغيرات الجسدية التي قد تحصل بعد الولادة وعليك معرفتها هي:

  1. تغير في شكل الثديين:

يتغير حجم الثديين أثناء الحمل، حيث يصبحان أكبر من الحجم الطبيعي، ويستمر هذا النمو في حجمهما مع الرضاعة الطبيعية، ولكن ما أن تنتهي من الرضاعة حتى يعود الثديان للحجم الطبيعي، ولكن مع وجود ترهل واضح، حيث إن الثديان يتم ربطهما عن طريق الأربطة بعضلات جدار صدرك، وتتمدد هذه الأربطة أثناء الحمل ولا تتقلص مرة أخرى. وبمجرد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، سيتم استبدال الأنسجة المنتجة للحليب بأنسجة دهنية، وقد يستغرق هذا 6 أشهر أو نحو ذلك، ولكن قبل أن تنمو الأنسجة الدهنية، سيبدو الثديين وكأنهما فارغين، ويمكن علاج شكلهما من خلال ارتداء حمالة صدر مريحة ومناسبة.

 

  1. عضلة الحجاب الحاجز:

خلال الحمل يتم دفع عضلة الحجاب الحاجز للأعلى بسبب حجم الطفل وبالأغلب توقفها عن العمل بطريقة صحيحة، تشكل هذه العضلة أهمية لكونها عضلة تنفس رئيسية.

الحل يكمن في تمارين التنفس لإعادة تفعيل الحجاب الحاجر وإعادة أعضاء البطن كل إلى مكانه

 

  1. انفراج الأضلاع:

تفرق الاضلاع عن بعض لفسح المجال للطفل وهذا أيضاً يؤثر على وظيفة الحجاب الحاجز.

 

  1. عضلات قاع الحوض:

سواء كنتِ قد خضعت لولادة مهبلية أو قيصرية، تخضع عضلات قاع الحوض لحمل هائل خلال فترة الحمل بسبب ثقل الجنين وقد يتبعه تمدد أو ضرر خلال عملية الولادة.

الحل الأساسي لهذا التغير هو تقوية عضلات قاع الحوض وفي كثير من الأحيان قد تحتاجين إلى تعليم عضلات قاع الحوض كيفية الاسترخاء قبل تقويتها.

 

  1. تغير في عضلات البطن والظهر:

تتمدد عضلات البطن خلال الحمل بشكل كبير وتتوقف عن أداء وظيفتها بدعم وتثبيت العمود الفقري، وتنقبض عضلات الظهر للتعويض عن عضلات البطن وتحل مكانها وبدعم من العمود الفقري.

الحل يتم عن طريق إعادة تفعيل عضلات البطن والظهر بالتمارين التأهيلية الصحيحة وبالتالي إعادة الأضلاع المنفرجة إلى مكانها.

 

  1. تغيرات بحالة الجسم الصحية أو وضعيته:

تستمر هذه الوضعيات لما بعد الولادة مثل الانحناء للأمام بسبب الرضاعة أو ضم الطفل لمرات متوالية خلال اليوم. كما أن تقلبات الهرمونات ومرونة الأربطة وقلة النوم وغيرها كلها تغييرات تؤثر على جسم وصحة المرأة جسدياً ونفسياً.

 

وعند البحث عن حلول وطرق للتخلص من بروز البطن وترهلات ما بعد الحمل والرضاعة، قد تشعرين بالصدمة من كم العمليات الجراحية المطلوبة والتكاليف التي يجب أن تقومي بدفعها كي تستعيدي بنية جسمك القديمة، وقد يكون لتوجه المؤثرات والمشاهير للعمليات الجراحية المباشرة بعد الولادة بعض الأثر علينا، لنجد أن الكثيرات قد استعدن رشاقتهن بعد الولادة مباشرة وكأن شيئاً لم يكن، وإن كان من الصعب على الكثيرات منا اللجوء للجراحة!

لكن ما لا تذكره هذه المواقع هي أهمية تفعيل عضلات الجذع وضبط أآلية التحميل لعضلات البطن العميقة بالتمارين التأهيلية حتى بعد العمليات الجراحية وذلك لتفادي زيادة الضغط الداخلي للبطن والذي قد يؤدي لمشاكل منها الفتق أو السلس البولي.  

كما أن للرياضة والغذاء الأثر الأكبر على التغيير الذي نريده، فمن خلال ممارسة التمارين الصحيحة ومن خلال اتباع نظام غذائي صحي، ومع الإرادة والعزيمة والكثير من العمل، يمكن الوصول إلى هذا الهدف فهو ليس مستحيلاً.

في الحقيقة، هناك العديد من البرامج المتوفرة والتي يمكنك اتباعها للتخلص من آثار الحمل والولادة واستعادة رشاقتك.

امرأة تقوم بممارسة الرياضة، زينة حابي،

ومن هذه البرامج "برنامج بطني" وهو مجموعة من الحصص التعليمية وتدريبات معينة تقدمه الاخصائية زينة حابي لمساعدة النساء على التخلص من الانفصال العضلي وإعادة تأهيل البطن بطريقة مثبتة علمياً بعد الولادة، حتى لو مر ١٠ سنوات او أكثر على الولادة وهو عبارة عن أكثر من 60 فيديو تعليمي وحصص كاملة تتيح للمرأة فهم جسدها ووضعها بالشكل الصحيح، مع متابعة يومية وإجابة أسئلة بشكل مباشر مع زينة من خلال قروب حصري على الفيسبوك.

للاشتراك من خلال الرابط مع خصم (15%):

https://habits.ae/courses/batni_yourtime?affcode=812966_btego4is

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية